قررت السلطات البلدية في منطقة لا يونيون بكولومبيا، تغيير اسم الجبل الذي شهد كارثة تحطم الطائرة البوليفية التي كانت تقل فريق تشابيكوينسي البرازيلي من جبل "إل خوردو" إلى جبل "تشابيكوينسي" تخليدا لذكرى أفراد بعثة النادي البرازيلي الذين لقوا حتفهم في هذه المنطقة، يوم 28 نوفمبر الماضي.

وكانت الطائرة التي تقل بعثة نادي تشابيكوينسي في طريقها إلى العاصمة ميديلين الكولومبية، تحسباً لمواجهة أتلتيكو ناسيونال في مباراة الذهاب للدور النهائي لمسابقة كأس أندية أمريكا الجنوبية (كأس (سودامريكانا)، قد سقطت وتحطمت في هذه المنطقة، أي في جبل "إل خوردو".

وقال لويس بيريز، محافظ أنتيوكيا ، التي تقع بها هذه المنطقة: "مع تغيير اسم الجبل إلى تشابيكونسي ، سيظل الاسم خالدا على مدار التاريخ، سنخلد عند هذا الجبل ذكرى هؤلاء الذين لقوا حتفهم في هذه الكارثة المأسوية. سيكون هذا المكان مزارا ومكانا للسياحة بالنسبة لمن يريد أن يأتي ليرى المكان الذي شهد هذه المأساة".

وأسفر الحادث عن مقتل 71 شخصا ولم ينج سوى ستة أشخاص فقط من بينهم ثلاثة لاعبين من النادي البرازيلي.

وكان اتحاد كرة القدم بأمريكا الجنوبية (كونميبول) وافق على مقترح تقدم به نادي أتلتيكو ناسيونال الكولومبي بمنح اللقب القاري إلى نادي تشابيكوينسي كنوع من التضامن مع الفريق البرازيلي