نشرت صحيفة الصن البريطانية نتائج لدراسة تحليلية قام بها احد المواقع المختصة عن فرص أندية الدوري الانكليزي الممتاز في التتويج بدرع البريميرليغ خلال الموسم الحالي بناء على النتائج التي حققتها في الجولات الـ16 التي لعبت حتى الآن.

وتكشف الدراسة ان التاج الممتاز ستنحصر المنافسة عليه بين ستة أندية فقط بنسب متفاوتة بينما فرص بقية الأندية الـ16 منعدمة.

وبحسب التقرير فإن تشلسي سيكون بطلاً للدوري الممتاز في نهاية الموسم الجاري إذ أن فرصه في تحقيق الانجاز تصل نسبتها الى 58% وهي أعلى نسبة بين منافسيه.

ويعتلي البلوز الصدارة حالياً برصيد 40 نقطة وترشحه الدراسة لإنهاء الموسم على عرش الدوري برصيد 83 نقطة.

ومن شان هذه الدراسة ان تفاقم من غضب عشاق أرسنال المرشح للاستمرار في حالة الصيام عن التتويج بالدرع الممتاز التي تلاحقه منذ العام 2004. وتؤكد الدراسة ان فرص الغنرز في إنهاء حالة الصيام لا تزيد عن 18% بعدما جمع 34 نقطة من 16 جولة احتل بها المركز الثاني ورشحته لتكرار انجاز الموسم المنصرم الاكتفاء بالوصافة برصيد 77نقطة.

أما مانشستر سيتي صاحب الـ33 نقطة حالياَ والذي انفق أموالا طائلة لانتداب المدرب الاسباني بيب غوارديولا ومعه ترسانة من الأسماء الثقيلة فإنه مرشح لإنهاء الموسم ثالثاً برصيد 75 نقطة وفرصته في التتويج لا تزيد عن 10%.

وبدوره ليفربول سيستمر في حال صحت نتائج الدراسة في الصيام عن التتويج بدرع البريميرليغ الذي لم يسبق له ان ناله في تاريخه بعدما تراجعت نتائج في الجولات الأخيرة وتعثره في جولتين متتاليتين ليحصد 34 نقطة احتل بها المركز الثاني مع ارسنال .

ويمتلك الريدز فرصة في التتويج لا تزيد نسبتها عن 9% ورصيده النهائي سيكون 74 نقطة ليعود مجددا إلى منافسة دوري أبطال أوروبا التي غاب عنها هذا الموسم.

ورشحت الدراسة نادي مانشستر يونايتد الأكثر تتويج بلقب الدوري الممتاز رشحته لإنهاء المنافسة في المركز السادس برصيد 67 نقطة في حين أن رصيده الحالي 27 نقطة وتذبذب نتائجه هذا العام مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو قلص من فرصه في التتويج حيث لم تصل نتيجتها إلى 1%.

أما حامل اللقب البطل ليستر سيتي فإن الدراسة رشحته لإنهاء الموسم في المركز التاسع برصيد 48 نقطة وفرصه في التتويج منعدمة بعد تراجع نتائج هذا الموسم.

ورشحت الدراسة هبوط كل من سندرلاند وهال سيتي وسوانزي سيتي إلى دوري الدرجة الأولى.