اعلن ناديا اربيل وزاخو الكرديان انسحابهما من الدوري العراقي لكرة القدم غداة مباراة جمعت الاول مع نادي النجف، تخللها ترداد جمهور فريق المدينة ذات الغالبية الشيعية هتافات مناهضة للأكراد.

وكان النجف استضاف اربيل على ملعبه في جنوب البلاد الجمعة، وفاز عليه 1-صفر في المرحلة الثانية عشرة من الدوري. الا ان المباراة علقت لبعض الوقت بعد مرور ساعة على انطلاقها، اثر انسحاب لاعبي اربيل اعتراضا على هتافات الجمهور.

وقال رئيس ادارة نادي اربيل عبدالله مجيد لوكالة فرانس برس السبت "اتخذنا قرار الانسحاب بسبب الشعارات الطائفية والسياسية التي تعمد جمهور النجف إطلاقها أثناء مباراة الأمس واستهدفت الإقليم ورموزه السياسية"، مضيفا "هذا أمر مرفوض وليس له علاقة بالرياضة".

وبحسب مسؤولين في النادي، وصفت الشعارات اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق، بـ"الداعشية"، في اشارة الى تنظيم الدولة الاسلامية الذي سيطر على مساحات واسعة من البلاد صيف العام 2014.

وتمكنت القوات العراقية والبشمركة الكردية، بدعم من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، من استعادة مناطق واسعة كان يسيطر عليها التنظيم الجهادي. وعلى رغم مواجهتهما عدوا مشتركا، الا ان العلاقة بين حكومة اقليم كردستان، والحكومة العراقية التي تعد القوى الشيعية نقطة الثقل فيها، تشهد مراحل مختلفة من التقارب او الخلاف.

وبين الطرفين نقاط تباين عدة، ابرزها عائدات النفط وحصة اقليم كردستان (الذي يضم محافظات اربيل والسليمانية ودهوك) من الموازنة، وصولا الى قضية المناطق المتنازع عليها.

وتضامن نادي زاخو الكردي مع اربيل واقدم على خطوة مماثلة، بحسب ما ابلغ رئيسه عبد الوهاب محمد وكالة فرانس برس.

واوضح "هذا الموقف تكرر وفرقنا تعاني منه باستمرار"، مضيفا "أصبح الأمر لا يطاق. هذه ليست رياضة بل تحولت الى مشاكل سياسية".

واظهرت لقطات من المباراة التي بثتها قناة "العراقية" الرياضية، الجهاز الفني لنادي اربيل يطلب من لاعبيه الانسحاب من الملعب في الدقيقة 61، مع ترداد الجمهور الذي يقدر بالآلاف، شعارات غير واضحة نظرا لان القناة قطعت صوت الجمهور من البث.

الا ان معلق القناة تمنى على جمهور نادي النجف "الا يسيء للفريق الضيف"، مشددا على ان "كل الاندية هي اندية عراقية، واينما يلعب الفريق الضيف فهو في ارضه وبلده".

وبعد مضي بضع دقائق تخللتها مشاورات بين مسؤولي نادي اربيل والحكام، عاد اللاعبون الى ارض الملعب لاستكمال المباراة.

وسادت فوضى مجددا في ختام المباراة اذ نزل المئات من جمهور النجف الى المستطيل الاخضر، بينما سمع معلق القناة يقول ان "التنظيم سيء جدا"، وثمة "مهزلة تحدث الآن".

واستنكر الاتحاد العراقي في بيان اصدره السبت، احداث المباراة.

وقال انه "يستهجن (...) وبشدة، العبارات التي اطلقها بعض المحسوبين على جمهور النجف والتي اساءت للوطن وعكست ثقافة دخيلة لا تتناسب مع تاريخ وعراقة بلدنا وكرتنا".

وتعهد الاتحاد باتخاذ "اقصى العقوبات لردم هوة التصرفات الطائشة والعبارات المسيئة التي بدرت في المباراة للحد منها"، مقدما "اعتذارنا الشديد لفريق اربيل ادارة وملاكا تدريبيا ولاعبين وجمهورا عما حصل".