أعلن رئيس اللجنة الأولمبية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد بن عبد العزيز الثلاثاء التشكيل الجديد لمجالس إدارات الاتحادات الرياضية للدورة الأولمبية الجديدة 2017-2020.

واعتبر الأمير عبدالله "أن فريق العمل الذي كلف بهذه المهمة وضع معايير وآلية لاختيار رؤساء مجالس إدارات الاتحادات الرياضية واللجان وفق ما تتطلبه مهام المرحلة المقبلة من خبرات ومؤهلات من شأنها الارتقاء بالعمل في الاتحادات واللجان".

وأوضح ان اللجنة الأولمبية السعودية "قامت أولاً بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية الدولية لاعتماد الآلية المناسبة لتشكيل مجالس الإدارات، إلى جانب الالتقاء بالمرشحين والاطلاع على ما لديهم من رؤية للإسهام في التطوير والبناء للمرحلة القادمة ثم اختيار الأكفأ والأنسب منهم".

وأشار الأمير عبدالله إلى أن الدورة الجديدة ستشهد العديد من التغييرات حيث تم فصل لعبة كرة الماء عن اتحاد السباحة، واشهار اللجنة السعودية للرياضات الذهنية، وإضافة لعبة الجوجيتسو إلى الاتحاد السعودي للجودو، وتم الغاء اللجنة السعودية للركبي لضعف قاعدة ممارسة اللعبة في السعودية.

- حصة كبيرة للقطاع الخاص

واكد ان معدل أعمار الرؤساء الجدد بلغ 40 سنة "رغبة منا في تمكين الشباب السعودي الطموح والمؤهل في قيادة المرحلة القادمة بالاتحادات الرياضية، وبلغت من لديهم الخبرة الرياضية كلاعبين 64%، ومن لديهم خبرات إدارية في المجال الرياضي 36%".

وختم "رغبة منا في تفعيل دور وشراكة اللجنة مع القطاع الخاص فقد كان النصيب الأكبر للاستقطابات لرجال الأعمال ومن لديهم مناصب قيادية في القطاع الخاص حيث بلغت نسبتهم 72% ، وموظفي القطاع الحكومي 22% ، والخبرات التي تجاوزت السن التقاعدي 6%".

ويبلغ عدد الاتحادات واللجان الرياضية السعودية 33 اتحادا ولجنة هنا ابرز رؤسائها:

إبراهيم بن محمد القناص (اتحاد الكاراتيه) وأحمد بن صفوان القضماني (السباحة) وأحمد بن صالح السديس (الجمباز) وتركي بن سليمان الخليوي (كرة اليد) وتوفيق بن يحيى معافا (التنس) والأمير سلطان بن بندر الفيصل (السيارات والدراجات النارية) والعقيد شداد بن طالع العمري (التايكوندو) وصباح بن عبدالله الكريديس (الدراجات) والأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله آل سعود (الفروسية) وعبدا لهادي بن حسين القحطاني (الكرة الطائرة) والفريق عثمان بن ناصر المحرج (رماية) وعمر بن محمد الغامدي (ملاكمة) ولؤي بن هشام ناظر (جودو وجوجيتسو) والأمير محمد بن متعب الثنيان آل سعود (كرة السلة) ولعميد هادي بن بكر القحطاني (العاب القوى).