وافق القضاء الاسباني الثلاثاء على الاتفاق بين النيابة العامة ونادي برشلونة، بطل دوري كرة القدم في الموسم الماضي بهدف تجنب اقامة دعوى في قضية انتقال النجم البرازيلي نيمار والتي اقر النادي الكاتالوني بوجود تهرب ضريبي فيها.

وتوصل الطرفان في حزيران/يونيو الى اتفاق يفرض على النادي غرامة مقدارها 5ر5 ملايين يورو بسبب التهرب الضريبي ويجنب في الوقت ذاته فرض عقوبة على الرئيس الحالي للنادي جوسيب ماريا بارتوميو وسلفه ساندرو روسل.

وتم توقيع الاتفاق بشكل نهائي في تموز/يوليو، لكن لجوء الرئيس الاسبق خوان لابورتا الى القضاء مطالبا بفرض عقوبات على المسؤولين في النادي، أخر الموافقة عليه.

وحدد برشلونة قيمة انتقال نيمار الى صفوفه عام 2013 بمبلغ 1ر57 مليون يورو موزعة بنسبة 40 مليونا لعائلة اللاعب و1ر17 مليونا لناديه سانتوس وصندوق الاستثمار (دي آي اس) الذي يملك 40 في المئة من حقوق اللاعب.

وبعد ان فتح القضاء الاسباني تحقيقا في الموضوع تبين ان برشلونة وقع عقودا اخرى موازية مع سانتوس ليصل المبلغ الاجمالي الى 8ر83 مليون يورو.

وينص الاتفاق بين النيابة العامة وبرشلونة على ان قيمة الانتقال هي 1ر17 مليون الى نادي سانتوس، فيما اعتبر مبلغ الـ40 مليون يورو الى العائلة بمثابة اجور للاعب.

لكن هموم نيمار لم تنته عند هذا الحد، فقد اقام صندوق "دي آي اس" شكوى ب"الاحتيال والغش" ضد اللاعب ووالده والناديين (سانتوس وبرشلونة) والمسؤولين فيهما، وقد يتحول هذا الاجراء القضائي الى دعوى رسمية.

ويعتبر الصندوق ان مبلغ الـ40 مليون الذي تقاضته العائلة دفع بشكل مخالف لمبدأ التنافس الحر ومنع بالتالي اندية اخرى من تقديم عروض افضل فضلا عن ان الناديين اخفيا المبلغ الحقيقي للصفقة.