GMT 15:30 2016 الخميس 29 ديسمبر GMT 9:16 2016 الجمعة 30 ديسمبر  :آخر تحديث
3 ميداليات في الأولمبياد وبداية قوية في تصفيات كأس العالم

حصاد متأرجح للرياضة المصرية خلال عام 2016

أشرف أبو جلالة

شهد العام 2016  العديد من الأحداث الرياضية في مصر على الصعيدين المحلي والدولي، ونسرد في القائمة التالية أبرز المحطات التي شهدتها الساحة الرياضية المصرية على  مدار العام، والتي شهدت بعض الانجازات وكذلك بعض الإخفاقات، وهي كما يلي :

- تتويج الأهلي ببطولة الدوري المصري للمرة رقم 38: حيث تمكن المارد الأحمر من استعادة لقبه المحلي المفضل، بعد خسارته له الموسم الماضي، ليتمكن من العودة مجددا تحت قيادة الهولندي مارتن يول، ويتوج بدوري هذا العام للمرة الـ 38 في تاريخه.

- تتويج الزمالك ببطولة كأس مصر لرابع عام على التوالي: حيث نجح نادي "الفن والهندسة" في مواصلة مشوار تألقه ببطولة الكأس، ليفوز ببطولة 2016 تحت قيادة مؤمن سليمان. وفاز الزمالك باللقب اثر تغلبه على غريمه التقليدي، الأهلي، بنتيجة 3/1.

- الخروج المبكر للنادي الأهلي من دوري أبطال أفريقيا: حيث قدّم مجموعة من أسوأ المباريات في دوري المجموعات، ولم يتمكن من تجاوز دور الثمانية، بعد أن حل بالمركز الثالث.

- وصول الزمالك لنهائي دوري الأبطال : وهو النهائي الذي بلغه النادي الأبيض للمرة الأولى منذ 14 عاماً، لكنه خسر اللقب أمام نادي صن داونز الجنوب افريقي، بعد خسارته في مباراة الذهاب بنتيجة 3/0 وفوزه غير المجدي في مباراة الإياب بنتيجة 1/0.

- تأهل منتخب مصر الأول لكرة القدم إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا بعد غياب 7 أعوام: حيث جاء تأهل الفراعنة إلى تلك البطولة التي ستقام  في الغابون على يد المدرب الأرجنتيني، هيكتور كوبر، بعد أن تصدر مجموعته التي ضمت نيجيريا، تنزانيا وتشاد.

- بداية موفقة للفراعنة في مشوار تصفيات كأس العالم الذي سيقام في روسيا عام 2018 : فقد استهل الفريق مشواره بفوز خارج أرضه على الكونغو بنتيجة 2/1 ثم فوز هام للغاية على نظيره الغاني في مصر بنتيجة 2/0 ليتصدر المجموعة الآن بـ 6 نقاط.

- احتراف النني وصبحي في الدوري الإنكليزي "البريميرليغ" : حيث انتقل صانع ألعاب منتخب مصر، محمد النني، من نادي بازل السويسري إلى أرسنال الانكليزي مع بداية العام، وبعدها انتقل رمضان صبحي من الأهلي إلى ستوك سيتي في منتصف العام.

- انتخابات اتحاد الكرة: حيث أسفرت عن فوز المهندس هاني أبو ريدة برئاسة الاتحاد وعضوية كل من كرم كردي، مجدي عبد الغني، حازم الهواري، حازم إمام، خالد لطيف، سيف زاهر،  سحري الهواري، عصام عبد الفتاح، أحمد مجاهد ومحمد أبو الوفا.

- 3 ميداليات في أولمبياد ريو دي جانيرو : فلم تفلح البعثة المصرية سوى في تحقيق 3 ميداليات برونزية لسارة سمير ومحمد ايهاب في رفع الأثقال وهداية ملاك في التايكوندو، وهي حصيلة رآها كثيرون غير كافية، في ظل ما تم إنفاقه من أموال على اللاعبين والمنتخبات طوال الأعوام التي سبقت مشاركتهم في تلك البطولة الكبرى. 

- 12 ميدالية بارالمبية : حيث تمكنت بعثة مصر البارالمبية ( لذوي الاحتياجات الخاصة ) من حصد 12 ميدالية متنوعة، منها 3 ميداليات ذهبية، 5 فضية و4 برونزية.

- ألعاب الصالات الجماعية : تمكن النادي الأهلي من الفوز ببطولة دوري أبطال افريقيا لكرة اليد، ونجح الزمالك في الفوز ببطولة أبطال الكؤوس لكرة اليد، وأخيراً، وقبل أسابيع قليلة، تمكن النادي الأهلي من الفوز ببطولة أفريقيا للأندية لكرة السلة.

- نور الشربيني : توجت ببطولة العالم للإسكواش للسيدات بماليزيا، بعد فوزها على منافستها الإنكليزية لورا ماسارو 3-2، لتصبح أول مصرية تحصد لقب في بطولة عالم.

- جيانا فاروق: حققت لاعبة منتخب الكاراتيه الميدالية الذهبية في بطولة العالم التي أقيمت في النمسا.

- إيهاب عبد الرحمن : صدر قرار بإيقاف لاعب رمي الرمح وصاحب فضية بطولة العالم ومنعه من المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو بعد ثبوت تناوله مواد منشطة ممنوعة.

- إنجاز أفريقي وإخفاق أوليمبي لـ"فراعنة" اليد : رغم تمكن منتخب اليد من الفوز ببطولة أفريقيا التي استضافتها القاهرة مطلع العام بعد تغلبه على نظيره التونسي في المباراة النهائية، لكنه لم يظهر بالمستوى المطلوب في أولمبياد ريو دي جانيرو، وودع المنافسات بصورة مبكرة بعد أن احتل المركز الخامس في دوري المجموعات.

- سيدات "طائرة الأهلي" أبطال أفريقيا والعرب : حيث فاز الفريق بقيادة مديره الفني، حمدي الصافي، بالبطولة العربية، وتوج أيضاً بلقب بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري.

- فوز نجم المنتخب المصري ونادي روما، محمد صلاح، بجائزة أفضل لاعب عربي لعام  2016: وهي الجائزة التي تحصل عليها في حفل جوائز "غلوب سوكر"، الذي أقيم في مدينة دبي الإماراتية، متفوقا على اللاعب الجزائري رياض محرز، لاعب نادي ليستر سيتي الإنكليزي، والمغربي مهدي بن عطية، لاعب نادي يوفنتوس الإيطالي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة