يرى اللاعب الدولي الإسباني السابق تشافي هيرنانديز أن منتخب كاتلونيا كان ليكون من بين أفضل 10 مُنتخبات في العالم لو كان يشارك في المسابقات الرسمية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مشيداً في نفس السياق بالمواهب الكبيرة التي يزخر بها هذا الإقليم الإسباني.

وشارك تشافي في المباراة الودية التي جرت مؤخراً في مدينة برشلونة، وتعادل فيها منتخب كاتلونيا مع نظيره التونسي بنتيجة ثلاثة أهداف لمثلها. وقال في تصريحات صحفية بعد نهاية هذا اللقاء:"المنتخب الوطني الكاتلوني كان ليكون من بين أفضل 10 أو 15 منتخبا في العالم لو كان يشارك في التظاهرات الرسمية".

وأضاف النجم السابق لفريق برشلونة الإسباني والحالي لنادي السد القطري، قائلاً:"هذا المنتخب يعكس بصورة واضحة المستوى الرياضي المرتفع في كاتلونيا.لا شك أننا قوة كبيرة في عدد كبير من الرياضات وذلك أمر يجعلنا سعداء جداً وفخورين بانتمائنا لكاتلونيا".

وعن إمكانية إشرافه مستقبلاً على تدريب منتخب كاتلونيا، رد تشافي قائلاً: "لا أعلم ما قد يحصل في المستقبل.لا يُمكن أن أغلق الباب أمام أي خيار ممكن.الوقت مازال مبكراً، لكن فكرتي هي التدريب في كاتلونيا وفي برشلونة.دائماً ما أكون سعيداً عندما أتواجد هنا".

وختم تشافي تصريحاته معلقاً على مواجهة تونس الودية، فقال: "خضنا المباراة أمام فريق جيد مثل منتخب تونس الذي قدم مستويات مرتفعة جداً.لعبنا بأسلوبنا الهجومي المعتاد، واعتمدنا على الكرات القصيرة، وهي أمور تعلمناها من كرويف وغوارديولا".

وتأتي هذه التصريحات لتستفز الجمهور الإسباني الذي يتمسك بالوحدة الإسبانية ويرفض استقلال اقليم كاتلونيا.

وكان تشافي البالغ من العمر 36 عاماً، قد شارك في 12 مباراة رفقة منتخب كاتالونيا، والتي تعتبر كلها مبارايات ودية والتي أقيمت غالباً في أواخر شهر ديسمبر من كل سنة لعدم تزامنها مع تواريخ الإتحاد الدولي لكرة القدم.

وفي سياق ذي صلة، اختارت شبكة "فوكس سبورت" الرياضية، التشكيلة الأساسية لمنتخب كاتالونيا، معتمدة فقط على اللاعبين المولودين في هذا الإقليم كتالونيا، فجاءت على الشكل التالي:

حراسة المرمى: فيكتور فالديز (ميدلسبره الإنكليزي)

الدفاع: جوردي ألبا (برشلونة)، جيرارد بيكيه (برشلونة)، مارك بارترا (بوروسيا دورتموند الألماني )، سيرجي روبيرتو (برشلونة)

الوسط: بويان كريكيتش (ستوك سيتي الإنكليزي)، سيرجيو بوسكيتس (برشلونة الإسباني)، سيسك فابرغاس (تشيلسي الإنكليزي)

الهجوم: كيتا بالدي (لاتسيو الإيطالي)، جيرارد دولوفيو (إيفرتون الإنكليزي)، جيرارد مورينو (إسبانيول)

المدرب: بيب غوارديولا (مدرب مانشستر سيتي الإنكليزي)