لم يستطع حبس دموعه وهو يخرج من بركة السباحة: سيزار سييلو اسطورة السباحة البرازيلية فشل الاربعاء بالتأهل الى العاب ريو دي جانيرو 2016 في بلاده، بعد عجزه عن الحصول على احد افضل توقيتين محليين في سباق 50م حرة.

وسجل سييلو، السباح البرازيلي الوحيد المتوج في الالعاب الاولمبية، حامل ذهبية السباق في 2008 وحامل الرقم القياسي العالمي، 21،91 ثانية في نهائي دورة التصفية، وراء برونو فراتوس (21،71 في كانون الاول/ديسمبر الماضي) وايتالو مانزيني دوارتي (21،82)، علما بان سباحين اثنين من البرازيل يتأهلان الى الالعاب.

وفي تصفيات الاربعاء الصباحية، سجل سييلو افضل وقت (21،99)، متفوقا على الرقم المؤهل الى الالعاب (22،27)، لكن خصمه الشاب ايتالو مانزيني دوراتي، وزميله في نفس النادي، تقدمه في النهائي وحجز البطاقة الثانية، ليتفوق التلميذ على استاذه وقدوته.

وتأخر انطلاق سباق 50م حرة ثلاثة ارباع الساعة "بسبب مشكلة في مولد كهربائي اثرت على الاضاءة"، بحسب رودريغو غارسيا مدير الرياضة في اللجنة المنظمة لالعاب ريو دي جانيرو 2016.

وكان سييلو قرر الانسحاب من نهائي 100م حرة للتركيز على 50م حرة.

وبعمر التاسعة والعشرين، يمكن لسييلو المشاركة بين بدلاء فريق البدل، اذا قرر ذلك الاتحاد البرازيلي للالعاب المائية.

ومنذ ثلاث سنوات يعاني "سيزاو" بسبب الاصابات. وغير اكثر من مرة مدربه وانسحب من بطولة العالم في قازان الروسية في اب/اغسطس 2015 لاصابته في كتفه الايسر، علما بانه توج بطلا للعالم في روما (2009) وشنغهاي (2011) وبرشلونة (2013).

ويحمل سييلو ذهبية بكين 2008 في 50م حرة وبرونزيتي 100م حرة في بكين و50م حرة في لندن 2012، والرقم القياسي العالمي في 50م حرة (20،91 في 2009).

ويزخر سجل سييلو بالالقاب فهو توج ايضا في روما بذهبية سباق 100 م حرة، وفي شنغهاي وبرشلونة بذهبية 50 م فراشة.

- الاعتزال؟ -
قال سييلو لقناة "سبور تي في": "لقد غيرت كل حياتي، جلبت عائلتي الى الولايات المتحدة (لخوض التمارين). البرازيل ستكون ممثلة بشكل جيد. اعتذر من الجماهير. كانت سنة 2015 صعبة ولم اسبح جيدا اليوم. يصعب علي قول المزيد".

تنهد سييلو من دون اعطاء تصريحات لباقي الصحافيين وبعضهم بكى اثناء خروجه.

شكل خروج سييلو من التصفيات بفارق اجزاء مئوية من الثانية صدمة كبرى في البرازيل، وهو عاد لتوجيه رسالة قد تكون وداعية: "اقوم بذلك (السباحة على اعلى المستويات) منذ 8 سنوات. اليوم يمكنني التفرج على كل القابي العالمية. لذلك كنت متأثرا اليوم، لاني اقوم بالامور بنسبة 100%. امل ان تكون الصورة التي ساخلفها ورائي، صورة شاب عمل دوما بجهد ومثل البرازيل بكل ما في وسعه".

وعن امكانية اعتزاله، قال سييلو: "لن اقرر شيئا الان. ساتوقف لبعض الوقت عن التمارين: لا سبب لدي ابدا كي اعود الاثنين الى التمارين. اريد ان ارتاح الان واناقش الوضع مع عائلتي لاتخاذ القرار الافضل بالنسبة الي".