&تسببت النتائج التي سجلت في مباريات الذهاب للمسابقتين الأوروبيتين ( دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي)&في جعل الأسبان يحلمون بنهائي إسباني خالص في نهائي البطولتين، للمرة الاولى&في التاريخ من خلال مواجهتين تجمعان بين ريال مدريد واتلتيكو مدريد في نهائي المسابقة الأولى، وبين إشبيلية وفياريال في نهائي المسابقة الثانية.

وحقق الميرنغي نتيجة إيجابية في لقاء الذهاب تعزز من فرصته في الصعود للنهائي، بعدما تعادل سلبًا امام مانشستر سيتي الإنكليزي على ملعب الإمارات، بينما نجح الروخي بلانكوس في التأهل للمباراة النهائية اثر فوزه على أرضه ذهاباً 1- 0 وخسارته إيابا 2- 1&على بايرن ميونيخ الألماني لينجح في حجز البطاقة الأولى لنهائي دوري أبطال أوروبا في انتظار ما تسفر عنه موقعة الإياب التي تجمع جاره الريال أمام ضيفه السيتزن.
&
وفي الدوري الأوروبي، نجح فياريال في تحقيق فوز هام على ليفربول بهدف دون رد على ملعب المادريغال قبل موقعة الانفيلد رود، &فيما عاد حامل اللقب إشبيلية بتعادل ثمين من أوكرانيا بعدما انتهت مباراة الذهاب بهدفين لمثلهما، وهي نتيجة ستسهل من مهمة الاندلسيين في خطف بطاقة العبور للنهائي.
&
هذا وسبق للبطولتين أن شهدت نهائيًا بين ناديين من ذات البلد، ولكن في أعوام مختلفة، ولكن إن نجح قطبا العاصمة مدريد وفريقا إشبيلية وفياريال&في التأهل&لنهائي المسابقتين فستكون سابقة في تاريخ المسابقات القارية للأندية في العالم.
&
وعلى مدار 13 عاماً، كانت هناك فرصة مواجهة محلية في نهائي كلتا البطولتين الأوروبيتين ممكنة خاصة في كأس الاتحاد الأوروبي، التي أصبحت تحمل إسم الدوري الأوروبي حالياً، على اعتبار انها بطولة يشارك فيها عدد كبير من الأندية من نفس البلد، عكس دوري أبطال أوروبا التي ظلت المشاركة فيها&حتى العام 1997&مقتصرة على البطل دون غيره.
&
وشهد عام 1972 وصول &فريقين إنكليزيين لنهائي كأس الاتحاد الأوروبي، وهما ناديا توتنهام هوتسبيرز وولفهامتون، حيث حقق اللقب السبيرز، بينما جمع نهائي أبطال أوروبا فريقي أياكس امستردام الهولندي و إنتر ميلان الإيطالي، ليخطف الهولنديون اللقب القاري.
&
وفي عام 1980،&كان نهائي كأس الاتحاد الأوروبي جمع بين فريقين ألمانيين، هما انتراخت فرانكفورت وبروسيا مانشنغلادباخ، ليحقق الأول اللقب،&بينما حقق نوتينغهام فوريست الإنكليزي لقب الأبطال على حساب هامبورغ الألماني،&الممثل الوحيد لألمانيا في دوري الأبطال.
&
وفي عام 1990 كان نهائي الاتحاد الأوروبي ايطاليا بين يوفنتوس وفيورنتينا، لتحقق السيدة العجوز اللقب الأوروبي، بينما حقق مواطنه ميلان لقب أبطال أوروبا على حساب بنفيكا البرتغالي .
&
وفي هذا العام، كان بالإمكان ان يكون النهائي إيطاليا في كلتا البطولتين على اعتبار انها شاركت أيضًا في أبطال أوروبا بفريقين، هما ميلان بصفته حامل لقب الأبطال وجاره الإنتر بصفته بطل إيطاليا.
&
وفي العام الموالي 1991 كان نهائي كأس الاتحاد الأوروبي ايطاليا بين إنتر ميلان وروما، ليحقق النيراتزوري، بينما فاز النجم الأحمر اليوغسلافي بلقب أبطال أوروبا على حساب اولمبيك مرسيليا الفرنسي.
&
وفي نسخة عام 1995 كان نهائي كأس الاتحاد الأوروبي إيطاليا أيضًا، بفضل بارما ويوفنتوس، ليحقق الأول اللقب القاري، بينما خاض مواطنهما نادي ميلان نهائي أبطال أوروبا، الذي خسره أمام أياكس امستردام الهولندي.
&
وفي عام 1998 بلغ ممثلا إيطاليا إنتر ميلان ولا تسيو نهائي كأس الاتحاد الأوروبي، ليحصد النيراتزوري اللقب ويضمه لخزائنه، &بينما بلغ مواطنهما يوفنتوس نهائي أبطال أوروبا، ولكنه خسر اللقب أمام ريال مدريد الإسباني.
&
و في عام 2000 انقلبت الأوضاع رأسًا على عقب، بعدما شهد نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الاولى&وصول فريقين إسبانيين بفضل ريال مدريد وفالنسيا، ليحقق النادي الملكي اللقب، &بينما بلغ غلطة سراي التركي وأرسنال الإنكليزي نهائي المسابقة الثانية، ليعود التاج القاري فيه للأتراك.
&
و في عام 2003 تكرر السيناريو، ولكن بين ممثلي الدوري الإيطالي، ميلان ويوفنتوس، ليفوز ميلان بلقب أبطال أوروبا، بينما جمع النهائي الثاني فريقي بورتو البرتغالي وسيلتيك الاسكتلندي، ليحصد بورتو اللقب الأوروبي.
&
و في عام 2007 كان نهائي الأبطال بين فريقين من دوريين مختلفين، هما ميلان الإيطالي وليفربول الإنكليزي، ليفوز الطليان باللقب، بينما كان نهائي كأس الاتحاد الأوروبي إسبانيا خالصًا بين إشبيلية وإسبانيول وفاز أبناء الأندلس بالتاج الأوروبي.
&
وفي عام 2008، وللمرة الاولى&كان نهائي أبطال أوروبا إنكليزيًا خالصًا بين مانشستر يونايتد وتشيلسي &ليحقق الشياطين الحمر البطولة، &بينما كان النهائي الثاني بين زينيت الروسي وغلاسكو رينجرز الإسكتلندي، ويحقق الروس اللقب.
&
وفي عام 2012 عاد الإسبان لتنشيط نهائي الدوري الأوروبي بفضل اتلتيكو مدريد واتلتيك بيلباو، وفيه حقق الروخي بلانكوس اللقب، في حين كان نهائي الأبطال إنكليزيًا ألمانيًا بين تشيلسي وبايرن ميونيخ، ليفوز البلوز بالتاج الأوروبي.
&
وفي عام 2013 جاء الدور على الألمان لبلوغ نهائي أبطال أوروبا للمرة الاولى،&بعدما جمع بين بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند، ليحقق النادي البافاري لقب البطولة، بينما جمع نهائي الدوري الأوروبي بين تشيلسي الإنكليزي وبنفيكا البرتغالي، ويعود فيه&اللقب للبلوز.
&
وفي عام 2014 عاد الإسبان مجددًا لبلوغ نهائي أبطال أوروبا، وفي مواجهة محلية خالصة بين ريال مدريد واتلتيكو مدريد عاد من خلالها المكسب للميرنغي، بينما كان نهائي الدوري الأوروبي بين إشبيلية الإسباني وبنفيكا البرتغالي، وحقق ممثلو الأندلس اللقب.