يبحث سائق مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ عن مواصلة تحليقه في سمائه الخاصة عندما يخوض الاحد جائزة اسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، فيما يسعى زميله بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون الى اللحاق به قبل فوات الاوان.

وهيمن روزبرغ على مجريات البطولة في مستهل الموسم الذي بدأه من حيث انهى سابقه بفوزه بالسباقات الاربعة الاولى، محققا بالتالي فوزه السابع على التوالي اذ كان انهى الموسم الماضي بثلاثة انتصارات متتالية لكن ذلك لم يكن كافيا لحرمان زميله هاميلتون من التتويج العالمي الثاني على التوالي والثالث في مسيرته بعد 2008 مع ماكلارين، لان اللقب كان في جعبته قبل الدخول في السباقات الثلاثة الاخيرة للموسم.

ويتربع روزبرغ على صدارة ترتيب بطولة العالم برصيد 100 نقطة من اصل 100 ممكنة وبفارق 43 نقطة عن هاميلتون الثاني الذي انهى السباق الماضي في روسيا ثانيا بعدما انطلق من المركز العاشر بسبب غيابه عن القسم الثالث من التجارب التأهيلية نتيجة عطل في المحرك، فيما اصبح سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن ثالثا برصيد 43 نقطة وتراجع زميله الالماني سيباستيان فيتل الى المركز الخامس (33 نقطة) بعد انسحابه من السباق منذ اللفة الاولى بسبب حادث تصادم مزدوج مع الروسي دانييل كفيات (ريد بول-تاغ هيوير).

واصبح روزبرغ على المسافة ذاتها من مواطنه الاسطورة ميكايل شوماخر (2004) والايطالي البرترو اسكاري (1952-1953) من حيث عدد الانتصارات المتتالية (7) وعلى بعد فوزين من صاحب الرقم القياسي مواطنه الاخر فيتل (2013).

ولم يسبق لاي سائق ان افلت منه اللقب بعد فوزه بالسباقات الاربعة الاولى من الموسم لكن هذا الامر لا يجعل روزبرغ يبالغ في تفاؤله بخصوص الفوز باللقب العالمي للمرة الاولى في مسيرته وذلك "لان السائقين الذين فازوا بالسباقات الاربعة الاولى في السابق لم يكن لديهم لويس هاميلتون كزميل في الفريق. هذه هي المعركة التي اواجهها وبالتالي من غير المجدي التحدث عن هذا الموضوع في هذه المرحلة من الموسم".

واضاف روزبرغ: "الاداء الذي يقدمه لويس هاميلتون قوي كما كان سابقا. يمكننا ملاحظة ذلك. انا واثق من عودته الى المنافسة. من الناحية الذهنية، لا يمانع هاميلتون المنافسة من مؤخرة الترتيب وشق طريقه نحو الصدارة، لطالما اثبت ذلك. اثق باننا سنشهد منافسات شرسة بيننا. لطالما كانت معركتي ضده صعبة جدا".

وتابع: "السباقات الاربعة الاولى كانت رائعة، استمتعت بها، وانا ادرك بأن الوضع الحالي لن يستمر".

 هاميلتون يخاطب جمهوره 

ومن المؤكد ان فوز روزبرغ بسباق برشلونة للموسم الثاني على التوالي سيكون بمثابة الضربة القاضية لحظوظ هاميلتون باحراز اللقب للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في تاريخه.

ويأمل هاميلتون بطبيعة الحال ان يتمكن من منافسة روزبرغ بظروف عادلة بعدما عانى منذ بداية الموسم من المشاكل في سيارته ما دفع البعض الى الحديث عن ان فريق مرسيدس يفضل فوز روزبرغ، اي بطل الماني في سيارة المانية.

لكن هاميلتون رفض اي حديث عن مفاضلة بينه وبين زميله وقد توجه الى جمهوره برسالة كتبها في صفحته على موقع فايسبوك شدد فيها على ثقته باعضاء فريقه وطالب مشجعيه بالتوقف عن التشكيك بنزاهة مرسيدس.

وقال هاميلتون: "اريدكم ان تدركوا بأني ممتن لدعمكم لكني اطلب منكم احترام فريقي كما احترمه. هذه عائلتي. هؤلاء الاشخاص رائعون... يعملون دون كلل او ملل ولهذا السبب نلت لقب البطولة ثلاث مرات. ارجو ان لا تفكروا بأن فريقي غير عادل بحقي، لو كان الامر كذلك، فهذا ليس من مصلحة احد. حظينا بأفضل ثلاثة اعوام سوية. رغم ان الامور لا تسير كما يجب حاليا لكني اثق بهم الف بالمئة. الميكانيكيون رائعون، وهم الافضل في هذا المجال. انا احترمهم وارجو منكم ان تقوموا بالامر ذاته...".

فيتل وكفيات وذيول حادث سوتشي

وفي معكسر فيراري، ثلاثة انسحابات في اربعة سباقات ليس بالنتيجة المشجعة على الاطلاق لكن سيرجيو ماركيوني، المدير التنفيذي لمجموعة فيات-كرايزلر التي تملك "الحصان الجامح"، اعرب عن ثقته بقدرة سائقي الفريق على تحقيق الفوز الاول لهذا الموسم.

وقال ماركيونيو: "انا واثق. الاحد سيكون يوما مهما جدا. حتى الان، عانينا من الحظ السيء لكن الموسم بدأ للتو. اتوقع فوزنا قريبا، ابتداء من اسبانيا"، مجددا ثقته بسائقي الفريق رايكونن وفيتل الذي عاش نهاية اسبوع عصيبة في سوتشي حيث انتهى سباقه قبل ان يبدأ بعدما اصطدم فيه كفيات من الخلف ثم حاول اكمال السباق الا ان السائق الروسي اصطدم به مجددا وتسبب بدفعه نحو حائط الامان ما ادى الى نوبة غضب من بطل العالم السابق الذي كان حانقا تماما في اتصاله مع فريقه.

والمفارقة ان هذا الحادث جاء بعد ان وصف فيتل السائق الروسي بـ"المجنون" في السباق الماضي واتهمه بالتسبب بحادث التصادم بينه وبين زميله رايكونن في الصين الذي فاز به روزبرغ امام سائق فيراري وكفيات الذي دفع ثمن تهوره بعدما تخلى عنه ريد بول حتى نهاية الموسم واستبدله بالهولندي الشاب ماكس فيرستابن من فريق تورو روسو الرديف.

وقال رئيس الفريق كريستيان هورنر في بيان: "اثبت ماكس انه موهبة شابة رائعة. اداؤه في تورو روسو كان مميزا حتى الان، ونحن سعداء لمنحه فرصة السباق في ريد بول ريسينغ".

وسينضم فيرستابن الى الاسترالي دانيال ريكياردو لخوض السباقات الـ17 المتبقية من الموسم، فيما يعود كفيات الى الفريق الرديف تورو روسو، بعد ترقيته عام 2015 للحلول بدلا من فيتل بالذات الذي احرز بطولة العالم اربع مرات مع فريق مشروب الطاقة.

واضاف هورنر: "نحن في موقف فريد للحصول على اربعة سائقين مع ريد بول وتورو روسو تمتد عقودهم لفترة طويلة، لذا لدينا مرونة التوزيع بين الفريقين".

وتابع: "سيتاح لداني متابعة تطوره في تورو روسو، مع فريق يعرفه جيدا، بغية استعادة مستواه واظهار قدراته".

وكان فيرستابن اصبح العام الماضي اصغر سائق في تاريخ الفئة الاولى بعمر السابعة عشرة.