وصف وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو ب"العبثية" المزاعم التي كشفها رئيس مختبر موسكو السابق غريغوري رودتشنكوف حول تنشط رياضيين روس في دورة الالعاب الشتوية عام 2014 في مدينة سوتشي.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن موتكو قوله "اعتقد بان المتهمين من قبل صحيفة نيويورك تايمز الاميركية هم رياضيون استثنائيون والاتهامات التي طالتهم عبثية".

واضاف "الاتهامات ضد هؤلاء الرياضيين لا اساس لها من الصحة. سنحلل المقال وسنقرر على ضوء ذلك كيف ستكون ردة فعلنا".

واشار رودتشنكوف في مقال نشرته الصحيفة الاميركية الى ان "عشرات الرياضيين الروس بينهم 15 حصلوا على ميداليات اولمبية" استفادوا من نظام تنشط اشرفت عليه موسكو خلال دورة الالعاب الشتوية في سوتشي.

ولكي يدعم اقواله، سلم رودتشنكوف الصحيفة رسائل الكترونية متبادلة مع وزارة الرياضية وتحتوي اسماء الرياضيين الذين استفادوا من هذا البرنامج.

من جانبه، صرح مدرب منتخب روسيا للسكيليتون ويلي شنايدر لوكالة تاس "كل هذا يأتي من السياسة القذرة. لا يوجد اي شيء حقيقي في تصريحاته وانما مجرد شائعات فقط".

يذكر ان روسيا حلت في المركز الاول خلال العاب سوتشي برصيد 33 ميدالية منها 13 ذهبية.

وتشكل تصريجات رودتشنكوف صدى لما كشفه قبل ايام المسؤول السابق عن الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات قيتالي ستيبانوف الذي اكد في مقابلة بثتها شبكة "سي بي اس" التلفزيونية الاميركية الاحد في اطار البرنامج الشهير "60 دقيقة" حول تنشط 4 رياضيين روس توجوا بميداليات ذهبية في سوتشي.

واعلنت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات على الفور بلسان رئيسها السير كريغ ريدي انها "ستحقق فورا في اتهامات جديدة".

واضاف ريدي في بيان "الاتهامات التي تطرق لها البرنامج تعتبر أسبابا حقيقية للقلق لأنها تحتوي على مزاعم جديدة حول محاولات تخريب برنامج مكافحة المنشطات لدورة العاب سوتشي".