ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاربعاء ان وزارة العدل الاميركية فتحت تحقيقا بعد مزاعم قوية بوجود نظام تنشيط قامت به الدولة الروسية ويتعلق بعشرات الرياضيين على اعلى المستويات خصوصا في الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي 2014.

واستندث الصحيفة الى مصدرين اثنين مقربين من الملف الذي يديره مكتب المدعي العام الفدرالي في القسم الشرقي من ولاية نيويورك.

وتحقق النيابة العامة الاميركية حول مسؤولية ممثلين عن الحكومة الروسية والرياضيين والمدربين وسلطات مكافحة المنشطات واطراف اخرى قد تكون استفادت من برنامج التنشيط، مشيرة الى ان السلطات الاميركية تنوي ملاحقة متهمين مفترضين حتى لو كانوا من الاجانب ويقيمون خارج الولايات المتحدة.

ويستطيع المدعون الاميركيون البت بقضية تتعلق بالاجانب الذي يعيشون خارج البلاد اذا كانت تلك القضية ذات صلة بالولايات المتحدة من خلال احد البنوك الاميركية على سبيل المثال او اذا كان الرياضيون شاركوا في منافسات اقيمت على الارض الاميركية.

وفتح التحقيق بعد المزاعم التي كشفها الاسبوع الماضي الرئيس السابق للمختبر الروسي للكشف عن المنشطات غريغوري رودتشنكوف المقيم في الولايات المتحدة منذ استقالته من منصبه في تشرين الثاني/نوفبمر، حول رعاية السلطات الروسية لبرنامج غش وتنشيط خلال الالعاب الاولمبية الشتوية التي اقيمت عام 2014 في مدينة سوتشي الروسية.

واوضح رودتشنكوف ان عشرات الرياضيين الروس بينهم 15 حصلوا على ميداليات اولمبية، استفادوا من برنامج التنشيط الذي نظمته ورعته موسكو ومخابراتها، وهو ما نفاه الكرملين جملة وتفضيلا.

واعتبر وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو في تصريح نقلته وكالة تاس الروسية ان قرار القضاء الاميركي "ليس مفاجئا بالنسبة الينا".

واضاف "هناك تحقيقات مماثلة في كرة القدم، بيد اننا فوجئنا بان القضاء الاميركي يسمي روسيا بالاسم. هناك ما يكفي من انتهاكات لقواعد مكافحة المنشطات في العالم وتستحق ان تفتح تحقيقات حولها"، داعيا الولايات المتحدة لفتح تحقيقات بشأن رياضييها.

من جانبه، اكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافة انه ينظر بعين "الشك وبدرجة من عدم الفهم والرفض للامثلة الاخيرة على امتداد سلطة المحاكم الاميركية الى خارج اراضيها".

وردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف من لوزان في سويسرا، قال رئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ انه "لا يعرف شيئا" عن هذا التحقيق، وقال "لا املك اي معلومة حول هذا الموضوع".