عاد سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون الى الدرجة الاولى من منصة التتويج للمرة الاولى منذ اكتوبر الماضي، وذلك بعد فوزه الاحد بجائزة موناكو الكبرى، المرحلة السادسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.

واستفاد هاميلتون من خطأ فادح للطاقم الميكانيكي لفريق ريد بول-تاغ هيوير الذي لم يكن حاضرا لاستقبال سائقه الاسترالي دانيال ريكياردو، من اجل تحقيق فوزه الاول منذ تتويجه بطلا للعالم في 25 تشرين الاول/اكتوبر الماضي في جائزة الولايات المتحدة حين حسم لقبه العالمي الثالث قبل ثلاثة سباقات على نهاية الموسم.

وتقدم هاميلتون في نهاية السباق المكون من 78 لفة والذي انطلق خلف سيارة الامان بسبب الامطار، على ريكياردو الذي كان يمني النفس بمنح فريقه فوزه الثاني على التوالي، فيما جاء سائق فورس-انديا-مرسيدس المكسيكي سيرخيو بيريز ثالثا.

واكتفى سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل بالمركز الرابع امام سائق ماكلارين-هوندا الاسباني فرناندو الونسو الذي حقق افضل نتيجة له منذ ان حل خامسا في سباق المجر في 26 يوليو الماضي.

واكتفى سائق مرسيدس الاخر الالماني نيكو روزبرغ، متصدر الترتيب العام والفائز بالسباقات الاربعة الاولى لهذا الموسم وبجائزة موناكو في المواسم الثلاثة الاخيرة، بالمركز السابع بعد ان بقي طيلة السباق خلف الونسو ثم خسر مركزه السادس في الثواني الاخيرة لمصلحة مواطنه نيكو هولكنبرغ (فورس انديا-مرسيدس).

وكانت الانظار شاخصة في سباق موناكو نحو ثنائي مرسيدس بسبب ما حدث في السباق الماضي على حلبة برشلونة الاسبانية التي ادخلت السائق الهولندي الشاب ماكس فيرشتابن (18 عاما) التاريخ بعدما اصبح اصغر سائق يحقق الفوز في بطولة العالم.

لكن سباقه كان مخيبا اليوم بعدما اصطدم بحائط الامان المحيط بالمسار في اللفة 35، على غرار ما حصل مع سائق فيراري الاخر الفنلندي كيمي رايكونن الذي كان اول الضحايا الكبار بعدما فقد السيطرة على سيارته في اللفة 13.

ومن المؤكد ان خيبة روزبرغ في سباق موناكو كانت كبيرة لانها جاءت بعد السباق الكارثي في اسبانيا حيث حرمه هاميلتون من تحقيق فوزه الثامن على التوالي (امتدادا من الموسم الماضي) وذلك باخراجه من السباق منذ اللفة الاولى بعدما حاول استعادة الصدارة التي خسرها البريطاني عند الانطلاق.

وبالفوز الرابع والاربعين في مسيرته، صعد هاميلتون الى المركز الثاني (82 نقطة) على حساب رايكونن (61) وقلص الفارق الذي يفصله عن روزبرغ المتصدر (106) الى 24 نقطة، فيما صعد ريكياردو من المركز الخامس الى الثالث (66).

- المطر سيد الموقف -

وانطلق السباق تحت الامطار وخلف سيارة الامان التي بقيت على الحلبة حتى اللفة 8 قبل ان تخلي المسار امام السائقين ونجح ريكياردو في المحافظة على المركز الاول الذي انطلق منه للمرة الاولى في مسيرته.

وبقي الوضع على حاله بالنسبة لصراع الصدارة حتى اللفة 33 عندما اجرى توقفه الثاني الكارثي لان ميكانيكيي الفريق لم يكونوا حاضرين لاستبدال الاطارات ما تسبب بتأخره كثيرا وسمح لهاميلتون بتجاوزه.

وحافظ هاميلتون على الصدارة مستفيدا من نجاح استراتيجية التوقف لمرة واحدة رغم استخدامه الاطارات الفائقة الليونة، وذلك في الوقت الذي وجد فيه روزبرغ نفسه محجوزا خلف الونسو في صراعهما على المركز الخامس.

ولم يكن الخطأ الميكانيكي الكارثة الوحيدة التي تحل بفريق ريد بول اذ فقد الفريق النمسوي سائقه الثاني فيرشتابن بعدها بلفتين بسبب اصطدامه بحائط الامان.

وتدخلت سيارة الامان الافتراضية في الكثير من المناسبات خلال السباقات اخرها في اللفة 69 بسبب تطاير كيس بلاستيكي على الحلبة ما سمح لريكياردو بتقليص الفارق الذي يفصله عن هاميلتون والامر ذاته بالنسبة لفيتل في معركته مع بيريز على المركز الثالث.

لكن بطل العالم ابتعد مجددا عن منافسه الاسترالي ثم بدأ المطر بالهبوط مجددا اعتبارا من اللفة 71 (من اصل 78) لكن بشكل خفيف ما سمح للسائقين بالابقاء على اطاراتهم المخصصة للحلبة الجافة.

ويمكن القول ان هاميلتون حسم الفوز في اللفات الخمس الاخيرة بعدما ابتعد بفارق 3 ثوان عن ريكياردو الذي بدا وكأنه مقتنعا بالمركز الثاني الذي يعتبر افضل نتيجة له وصافة منذ سباق سنغافورة في 20 ايلول/سبتمبر الماضي حين حل ثانيا ايضا لكن خلف فيتل وليس هاميتون.

- ترتيب العشرة الاوائل:

1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 133ر29ر59ر1 ساعة

2- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-تاغ هيوير) بفارق 252ر7 ثانية

3- المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 825ر13 ث

4- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) بفارق 846ر15 ث

5- الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين-هوندا) بفارق 076ر25ر1 دقيقة

6- الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 999ر32ر1 د

7- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 290ر33ر1 د

8- الاسباني كارلوس ساينز جونيور (تورو روسو-فيراري) بفارق لفة كاملة

9- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-هوندا) بفارق لفة كاملة

10- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) بفارق لفة كاملة

- ترتيب بطولة السائقين:

1- روزبرغ 106 نقاط

2- هاميلتون 82

3- ريكياردو 66

4- رايكونن 61

5- فيتل 60

- ترتيب بطولة الصانعين:

1- مرسيدس اي ام جي 188 نقطة

2- فيراري 121

3- ريد بول-تاغ هيوير 112

4- وليامس-مرسيدس 66

5- فورس انديا-مرسيدس 37