على الرغم من إنجاز المدرب الفرنسي زين الدين زيدان مع فريقه ريال مدريد الإسباني والظفر بلقب دوري أبطال أوروبا إلا أن وسائل إعلام كاتالونية قللت من ذلك معتبرة أن "لا" فرق بين "زيزو" وسلفه رافائيل بينيتيز "المُقال".

حازم يوسف-إيلاف: نجح المدرب الفرنسي زين الدين زيدان في قيادة فريقه ريال مدريد بالظفر بلقب دوري أبطال أوروبا على حساب جاره اللدود أتلتيكو في نهائي سان سيرو في مدينة ميلانو الإيطالية بفضل ركلات الترجيح.
 
وبات "زيزو" أول مدرب فرنسي في التاريخ يتمكن من رفع "ذات الأذنين" متفوقاً على أسماء من العيار الثقيل على غرار مدرب أرسنال الإنكليزي أرسين فينغر الذي خسر نهائي نسخة 2006 أمام برشلونة الإسباني وديدييه ديشان الذي فشل في الفوز مع موناكو بنهائي نسخة 2004 حين توج بورتو البرتغالي باللقب القاري.
 
وانضم زيدان إلى قائمة الفائزين بـ"الأميرة الأوروبية" لاعباً ومدرباً إلى جانب الإسباني بيب غوارديولا والإيطالي كارلو أنشيلوتي والهولندي فرانك رايكارد وآخرين.
 
كما نجح زيدان في الفوز في أول كلاسيكو له من خلال إسقاط الغريم التقليدي برشلونة في ملعبه ووسط جماهيره منهياً بذلك "لعنة" طالت الكثير من مدربي ريال مدريد في أول مواجهة ضد البلوغرانا.
 
وعلى الرغم من كافة الإنجازات التي تحققت في عهد زيدان الذي تولى منصبه مدرباً لنادي العاصمة الإسبانية في منتصف الموسم خلفاً للمُقال رافائيل بينيتيز إلا أن ذلك لم يُعجب وسائل إعلام كاتالونية وذهبت للتقليل من "بريق" صاحب "التاسعة" لاعباً و"العاشرة" مساعداً والـ"11" مدرباً.
 
ورأت صحيفة "سبورت" الكاتالونية أن تأثير زيدان في صفوف الفريق الملكي سيقل في الموسم الكروي المقبل عما هو ظاهر للجماهير والأنصار في الوقت الراهن.
 
وتعتقد الصحيفة الكاتالونية أن الحال لم يختلف كثيراً عما كان عليه الفريق الأبيض مع المدرب الإسباني رافائيل بينيتيز لولا خيانة اللاعبين للأخير ورغبتهم في "طرده" خارج أسوار قلعة سانتياغو برنابيو.
 
وبدت الصحيفة المقربة من البيت الكاتالوني واثقة بأن بينيتيز كان سيحقق ما فعله زيدان لكن "خيانة" اللاعبين منعت ذلك حيث هدد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بين استمراره مع الفريق الملكي وبين تواجد المدرب الإسباني الذي انتقل لتدريب نيوكاسل يونايتد الإنكليزي بعد إقالته من قبل الرئيس فلورنتينو بيريز.
 
واستدلت "سبورت" بعدم قيام المدرب الفرنسي بالكثير من الأشياء في عهده إذ استمر في استبعاد الثنائي خاميس رودريغيز وإيسكو واعتمد على البرازيلي الشاب كاسيميرو في خط الوسط إلى جانب الثنائي لوكا مودريتش وتوني كروس.
 
كما واصل زيدان الدفع بالشاب لوكاس فاسكويز ومنحه الكثير من الدقائق فيما كان الاختلاف الأبرز هم الاعتماد على داني كارفخال في مركز الظهير الأيمن بدلاً من البرازيلي دانيلو دا سيلفا الذي عزز صفوف الفريق الملكي آتياً من بورتو البرتغالي لافتة إلى أن رئيس النادي الأبيض فلورنتينو بيريز كان يضغط على بينيتيز لإشراك اللاعب بسبب استقدامه مقابل 30 مليون يورو في سوق الانتقالات الصيفية الماضية.