توج المهر "زياد " للشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وزير شؤون الرئاسة، بطلاً للجولة الثانية من التاج الثلاثي الأوروبي لكأس زايد "قوائم"، بإشراف اي وتريجانت، وبقيادة الفارس بي كونفرتينو، من انتزاع اللقب بسهولة .

وفازت الفارسة السويسرية استريد وولشلغر بلقب الجولة الثامنة لبطولة العالم الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "إيفهار" ، فيما ظفر الفارس الكوري الجنوبي جيونجهي جيونج بلقب الجولة الأولى من مونديال "أم الإمارات" للفرسان المتدربين، والتي أقيمت الاحد على مضمار كابنيللي بالعاصمة الايطالية روما، ضمن فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الذي واصل تألقه العالمي على ميادين السباقات في جميع قارات العالم.
 
وجاء في المركز الثاني "الجنوب" لهاجمان اريكسون، بقيادة اي بيليروث، وفي المركز الثالث "لارس دو باين" لطالب ظاهر المهيري، وبقيادة ام مارسيلي.
 
وانطلق إلى الصدارة مبكرا الجواد "الجنوب" وابتعد بفارق كبير عن منافسيه حتى الوصول إلى آخر 400 متر، لكن "زياد" البالغ من العمر أربع سنوات لم يترك له المجال واسعاً، وتمكن من تقليص المسافة تدريجياً، قبل أن ينطلق كالسهم الى الصدارة.
 
 وتمكن "زياد" المنحدر من نسل "بيبي دوكارير" والفرس الأسطورة "مزنة" من قطع مسافة السباق في زمن وقدره 2:40:50 دقيقة.
 
وأصبحت الفارسة السويسرية استريد وولشلغر ثامن بطلة تتأهل لنهائيات بطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات في ابوظبي نوفمبر المقبل، حين نالت لقب الجولة الثامنة البالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو، لمسافة 1800 متر.
 
وقادت استريد الجواد"ميركو" لاسبا لس ار ال، وبإشراف اي اتزروي إلى الفوز بفارق كبير عن "موناليزا" بقيادة الفارسة الإيطالية جيسكا مارسياليس، فيما جاءت ثالثة الفارسة الأسترالية سيسلي ايتون على صهوة"تباسكو"، وسجل البطل زمنا وقدره 2:02:50 دقيقة.
 
ونال الفارس الكوري الجنوبي جيونجهي جيونج لقب الجولة الأولى من مونديال "أم الإمارات" لمسافة 1600 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 20 ألف يورو، متفوقا بفارق شاسع عن "تريدي" بقيادة جبرائيل كناريلا، فيما جاء ثالثاً "ارجانو دي شيا" بقيادة الفارس المغربي عمر لكجال، وسجل البطل زمنا وقدره 1:49:00 دقيقة.
 
وأكد صقر ناصر الريسي سفير الإمارات لدى جمهورية ايطاليا ان مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية يحظى باهتمام واسع هنا في ايطاليا و كذلك على المستوى العالمي وقال أن هذا الحضور الرائع و المكثف من المهتمين بالخيل العربي هو خير دليل و ذلك يعود لاهتمام الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، و الشيخة فاطمة بنت مبارك ، وقال نأمل أن نكون قد وفقنا في تنظيم واحتضان المهرجان والمؤتمر العالمي على أكمل وجه خاصة وانه حظي باهتمام رسمي وشعبي في جمهورية إيطاليا.
 
ووجه الشكر لكافة الأجهزة العاملة في سباق الخيول في إيطاليا والدوائر الحكومية المعنية ووزارة الزراعة وكل المنظمات والهيئات التي قدمت تعاونها ونسقت مع السفارة لإنجاح هذه الفعالية حتى تبقى حيه في الذاكرة.
 
ويتضمن المهرجان غير المسبوق سباقات كأس زايد، وبطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة "أم الإمارات" للفرسان المتدربين، وكأس مزرعة الوثبة ستد، وجوائز دارلي التقديرية لـ "أم الإمارات" هوليود 2016، وكأس مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وتحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم.
 
ويقوم بدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي وشركة الاستثمارات البترولية الدولية " آيبيك " الشريك الاستراتيجي والأرشيف الوطني الشريك الرسمي وطيران الإمارات الناقل الرسمي وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية إفهار وجمعية الخيول العربية الأصيلة وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.