أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، عن إقامة النسخة الثامنة للمؤتمر العالمي للخيول العربية 2017 ضمن فعاليات المهرجان، في المملكة المغربية صيف 2017، وتسلمت الشيخة لبنى القاسمي وزيرة الدولة للتسامح علم المهرجان من صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى إيطاليا ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد، بحضور عمر سكالي مدير عام شركة الملكية لتشجيع الفرس في المغرب، جاء ذلك في ختام الأمسية الاحتفالية بمناسبة ختام فعاليات النسخة السابعة للمؤتمر العالمي في روما. 

 
احتفال 7 نجوم 
 
وجاء الاحتفال من فئة الـ 7 نجوم في ختام النسخة 7 للمؤتمر العالمي، بحضور فرانشيسكو باولو ترونكا المفوض الخاص والمحافظ وعمدة روما حيث حرصت بلدية روما على اختيار أفضل موقع في العاصمة الإيطالية لاستقبال أكثر من 500 شخص يشكلون أعضاء المؤتمر العالمي من 81 دولة يمثلون القارات الستة، وحضر الاحتفال معالي الشيخة لبنى القاسمي وزيرة الدولة للتسامح وسعادة صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى إيطاليا وعدد من سفراء الدولة في الخارج ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان. 
 
وتم في الحفل تكريم ضيوف المهرجان، والمشاركين في أعمال المؤتمر السابع لخيول السباق العربية، وشهد الحفل تسليم علم المؤتمر العالمي لخيول السباق العربية الأصيلة.
 
معجزة فوق الرمال 
 
وقامت لارا صوايا بإهداء لوحة معبرة لعمدة ومحافظ روما فرانشيسكو باولو ترونكا باسم مهرجان الشيخ منصور بن زايد عنوانها "معجزة فوق الرمال" بريشة الفنان مراد بطرس، تسلمها من سعادة السفير صقر الريسي ولارا صوايا. 
 
وألقى عمدة ومحافظ روما كلمة معبرة بعد تسلمه الهدية حيا فيها الشيخة لبنى القاسمي وزيرة الدولة للتسامح و صقر الريسي سفير الدولة لدى إيطاليا ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد.
 
وقال ترونكا: العلاقة التي تربطنا بالسفير صقر الريسي ليست فقط على الصعيد الرسمي، بل هي علاقة صداقة خاصة، والعاصمة الإيطالية روما تشرفت باستضافة فعالية كبيرة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد الذي يعتبر من الاحداث التي تثري أي مدينة في العالم لما يتميز به المهرجان من اهداف نبيلة واهتمام اعلامي كبير. 
 
وتحدث عمدة روما عن الهدية التي تسلمها من إدارة المهرجان قائلا: ان هذه اللوحة التي تحمل عنوان معجزة فوق الرمال تمثل لي الإنجاز الذي وصلت له دولة الامارات والنظرة المستقبلية التي تعاملت بها قيادة الدولة، والضوء الذي تميزت به اللوحة تعبير حقيقي عن العلاقة التي تربط البلدين "الإمارات وإيطاليا" ومن حسن الصدف ان هناك حدث عالمي مهم ربط البلدين وهو "اكسبو" الذي أقيمت نسخته الأخيرة 2015 في ميلانو الإيطالية وتقام نسخته المقبلة في دبي 2020، ودورة "اكسبو 2015" في ميلانو جعلت الشعب الإيطالي يتعرف أكثر على الإمارات الصديقة. 
 
وختم عمدة روما حديثه قائلا: مدينة روما سعيدة بوجود مهرجان الخيول العربية لذلك جاء اختيار مكان الحفل الختامي بعناية ليناسب الحدث واهميته وهي أجمل بقعة جغرافية في روما تعبر بها عاصمة إيطاليا عن المكانة الخاصة للمهرجان وتعبر بها نفسي عن المشاعر الخاصة تجاه دولة الإمارات.
 
هدية خاصة لمنصور بن زايد 
 
وأعلن فرانشيسكو باولو ترونكا المفوض الخاص والمحافظ وعمدة روما إنه بمناسبة انعقاد المؤتمر العالمي لسباق الخيول العربية الأصيلة يتشرف بإهداء رمز المدينة "الذئبة والتوأمين" إلى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة حيث تسلم الجائزة سفير الدولة لدى ايطاليا سعادة صقر الريسي. 
 
تكريم 5 نجوم من المهرجان 
 
وقامت لارا صوايا المدير بتكريم عدد من الشخصيات بأسم المهرجان تقديرا لدورهم وتشريفهم للمؤتمر العالمي في روما، وبدأ التكريم بالشيخة لبنى القاسمى وزير الدولة للتسامح ثم الدكتور حصة العتيبة سفيرة الدولة لدى اسبانيا والفاتيكان وصقر الريسي سفير الدولة لدى إيطاليا وسعيد النويس سفير الدولة لدى هولندا ومحمد السويدي سفير الدولة لدى سلطنة عُمان ويوسف الصابري سفير الدولة لدى بولندا ومعضد الخييلي سفير الدولة لدى فرنسا والدكتور عبد الرحيم العوضي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية واللواء أحمد ناصر الريسي المفتش العام بوزارة الداخلية رئيس اتحاد الرماية والدكتور عبد الله الريس مدير عام الأرشيف الوطني ومبارك النعيمي مدير الترويج الخارجي لهيئة ابوظبي للسياحة والثقافة واحمد القبيسي ممثل مجلس ابوظبي الرياضي ومسلم العامري مدير اسطبلات الوثبة وسامي كما تم تكريم جميع المشاركين في جلسات المؤتمر العالمي وأخذ الصور التذكارية مع سفير الدولة في إيطاليا والمدير التنفيذي للمهرجان. 
 
أفضل مدرب وفارس 
 
كما تم تكريم المدرب هلال العلوي كأفضل مدرب، وتاج اوشي أفضل فارس تسلمها نيابة عنه بات باكلي وخالد النابودة أفضل مالك تسلمها نيابة عنه احمد اليماحي الذي ألقى كلمة قصيرة نقل فيها تحيات خالد النابودة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد، معربا عن فخرهم بالتواجد في المهرجان. 
 
سكالي: شهرة واسعة للمؤتمر 
 
وأعرب عمر سكالي ممثل المملكة المغربية عن فخره واعتزازه بأن تستضيف المغرب النسخة الثامنة من المؤتمر العالمي لخيول السباق العربية في 2017.
 
وقال سكالي، ان مهرجان الشيخ منصور بن زايد يؤكد في كل يوم للعالم، ان السباقات العربية قادمة بقوة والجميع على قدر التحدي بفضل الاهتمام الذي توليه إدارة المهرجان، مشيرا إلى الفوائد الكثيرة التي يجنيها مربيي الخيول العربية في العالم من المداولات التي تقام في المؤتمر العالمي كل عام.