اعلن رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الاماني توماس باخ الجمعة اختيار 10 رياضيين لاجئين، بعضهم يعيش في مخيمات، بينهم سوريان و5 من جنوب السودان، للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو من 5 الى 21 اغسطس المقبل.

هذا الوفد، الفريق الاول للاجئين في تاريخ الالعاب الاولمبية، والذي تم اختياره طبقا لبعض المعايير التي حددتها الاتحادات الدولية، سترأسه العداءة الاولمبية الكينية السابقة تيغلا لاوروب، اول عداءة افريقية توجت بماراتون نيويورك.

ومن بين الرياضيين العشرة هناك سوريان امرأة ورجل، لاجئان في المانيا وبلجيكا على التوالي، وسيشاركان في منافسات السباحة.

وهناك ايضا 5 لاجئين من جنوب السودان سيشاركون في منافسات العاب القوى.

الاعضاء الاخرون لوفد اللاجئين هم رياضيان هربا من الكونغو الديموقراطية وسيشاركان في منافسات الجودو، واخر من اثيوبيا سيخوض غمار سباق الماراتون.

وقال باخ ان هذا الفريق "سيستفيد من نفس الدعم ونفس البنى التحتية التي يستفيد منها باقي الرياصيين"، موضحا انهم سيكونون برفقة مدربين.

واضاف "هؤلاء الرياضيون ليس لهم منزل او فريق او علم او نشيد وطني. هدفنا هو منحهم مقر اقامة برفقة الرياضيين الاخرين"، مشيرا الى ان "العلم الاولمبي سيقودهم نحو الملعب الاولمبي".

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية اعلنت سابقا ان هذا الفريق من اللاجئين سيمر كوفد في المركز قبل الاخير، اي قبل الوفد البرازيلي، في حفل افتتاح الالعاب الاولمبية المقررة في 5 اغسطس المقبل.