اعلنت السلطات الروسية اليوم الاثنين انها ستبدأ بتطبيق دروس الزامية لمكافحة المنشطات في المدارس كجزء من حملة للقضاء على الغش في الرياضة.

وتعمل روسيا جاهدة لرفع الايقاف المفروض على رياضييها قبل انطلاق دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو من 5 الى 21 اغسطس المقبل، وهذه الدروس ستكون جزءا من التدابير الجديدة التي وضعت بالتعاون مع مجلس اوروبا "لاصلاح التصرفات الاجتماعية في التعامل مع المنشطات" حسب بيان لوزارة الرياضة الروسية.

وتعرضت روسيا لسلسلة من الفضائح المتعلقة بالمنشطات في الفترة الماضية وخصوصا في رياضة العاب القوى ما دفع بالاتحاد الدولي للعبة الى ايقاف نظيره الروسي ومنع رياضييه من المشاركة في المنافسات الدولية ومنها الالعاب الاولمبية المقبلة.

وتابعت وزارة الرياضة الروسية "سيتم تطبيق دروس مكافحة المنشطات كجزء من المنهج الدراسي في المدارس في جميع انحاء البلاد"، مضيفة "ان دروس مكافحة المنشطات ستدرس كجزء من حصص التربية البدنية، وستكون الزامية لجميع الاطفال، وهذا يعني انها ستصل الى ملايين الطلاب في روسيا".

واوضحت الوزارة الروسية ايضا انه وقبل ان تبدأ هذه الحملة في المدارس ، ستكون هناك دروس "لجميع مؤسسات التعليم العالي وللمحترفين في مجالي الرياضة والادوية"، وسيتبع ذلك "تدريبات اضافية للاطباء والعاملين في المجال الطبي والمدربين والموظفين في الاتحادات الرياضية".

وستعد الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (روسادا) منهجا خاصا يرتكز على المبادىء الاساسية للوكالة الدولية (وادا)، يوزع على 3 الاف مدرسة رياضية روسية حيث تتدرب نخبة الرياضيين.

وقالت مستشارة وزير الرياضي ناتاليا زهيلانوفا "نعترف بأن احداث التغيير الحقيقي يتطلب تثقيف الرياضيين منذ بداية مسيرتهم المهنية".

وتابعت "الامر يتعلق بغرس القيم الصحيحة منذ البداية، ولكننا نأمل في ان تلقى هذه المبادرة دعما من قبل مجتمع أكبر لانه التغيير الذي يجب على كل الروس احتضانه".

ويجتمع الاتحاد الدولي لالعاب القوى في السابع عشر من الشهر الجاري لاتخاذ قرار برفع الايقاف عن نظيره الروسي والسماح لرياضييه بالمشاركة في اولمبياد ريو او ابقاء العقوبة.

واوقف الاتحاد الروسي من قبل نظيره الدولي مؤقتا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد ان كشف تقرير للجنة مستقلة شكلتها وادا عملية "تنشط منظم" في روسيا.

واوضح وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو الشهر الماضي ان بلاده لن ترسل الى الالعاب الاولمبية رياضيين ارتكبوا "انتهاكات جسيمة لقواعد مكافحة المنشطات".

وكانت اللجنة الاولمبية الروسية اعلنت قبل ايام ان 14 رياضيا روسيا في 3 ألعاب في دورة الالعاب الاولمبية في بكين ثبت تناولهم منشطات بعد اعادة فحص عيناتهم التي اخذت عام 2008.

وجاء اعلان اللجنة الاولمبية الروسية بعد ان كشفت اللجنة الاولمبية الدولية وجود 31 حالة منشطات لرياضيين من 12 بلدا بعد تحليل جديد لعيناتهم.

وتجري اعادة التحاليل لعدد من العينات المأخوذة في اولمبيادي بكين 2008 ولندن 2012 عبر استخدام طرق علمية حديثة وبناء طلب من اللجنة الاولمبية الدولية التي تتشدد في اجراءات مكافحة المنشطات قبل نحو شهرين على انطلاق دورة الالعاب الاولمبية.