هدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الاحد باستبعاد منتخبي انكلترا وروسيا من بطولة كأس اوروبا المقامة في فرنسا في حال قام جمهورهما بأعمال شغب جديدة.

وجاء في بيان للاتحاد الاوروبي انه "لن نتردد في فرض عقوبات اضافية على الاتحادين الانكليزي والروسي لكرة القدم، منها احتمال استبعاد منتخبيهما من البطولة، في حال حصلت اعمال العنف مرة اخرى".

واشتبك المئات من مثيري الشغب الروس والانكليز في مدينة مرسيليا الساحلية على مدى يومين، ووصلت الامور الى حرب شوارع امس السبت قبيل مباراة المنتخبين على استاد "فيلودروم"، ما ادى الى وقوع عشرات الاصابات.

وتعادل المنتخبان 1-1 ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وتابع بيان الاتحاد الاوروبي "اننا نطالب الاتحادين الانكليزي الروسي بدعوة جماهيرهما للتصرف بطريقة مسؤولة ومحترمة"، معربا عن "دعمه للجهود التي تقوم بها السلطات الفرنسية وقوات حفظ النظام لضمان حسن سير وسلامة البطولة في ظل المناخ الحالي (في اشارة الى التهديد الارهابي)".

وادت المواجهات الى جرح 35 شخصا بينهم ثلاثة اصابتهم "خطيرة" الى جانب مشجع انكليزي بين الحياة والموت بعدما ضرب بقضيب من حديد.

وقامت السلطات الفرنسية بحملة اعتقالات طالت 10 اشخاص بينهم روس وبريطانيون وفرنسيون ونمسوي والماني على خلفية هذه الاحداث.

وسيمثل بعضهم غدا الاثنين امام القضاء، حسب ما ذكرت النيابة العامة في مرسيليا التي اوضحت ان التحقيقات مستمرة مع عدد آخر خصوصا بالنسبة الى الاحداث الاكثر خطورة.

الحكومة البريطانية قلقة

هذا واعربت الحكومة البريطانية اليوم ايضا عن "قلقها العميق" بعد العنف الذي حصل في مرسيليا، وعرضت ارسال مزيد من رجال الشرطة الى فرنسا.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية في بيان "ان الحكومة البريطانية تشعر بقلق عميق من جراء اعمال العنف في مرسيليا الليلة الماضية، ومنها التقارير عن ان المشجعين الانكليز كانوا عرضة في بعض الاحيان لهجوم مشجعي الفريق المنافس".

وتابع "عرضنا ارسال مزيد من رجال الشرطة الى فرنسا قبل مباراة انكلترا المقبلة".

ويلتقي منتخب انكلترا في الجولة الثانية مع نظيره الويلزي في لنس في معركة بريطانية بحتة في السادس عشر من الشهر الجاري، في حين تلعب روسيا مع سلوفاكيا في ليل.

وكان الاتحاد الاوروبي اعلن في وقت سابق انه فتح اجراء تأديبيا ضد الاتحاد الروسي بعد احداث الشغب التي رافقت مباراة روسيا وانكلترا.

ويأخذ الاتحاد الاوروبي على المشجعين الروس قيامهم ب"اضطرابات" في المدرجات و"التصرف العنصري" ورمي القنابل الدخانية، مشيرا الى ان لجنة الانضباط التابعة له ستدرس هذا الملف في 14 يونيو.

ويعتبر الاتحاد الاوروبي مسؤولا عن الاحداث التي تجري داخل الملاعب، اما ما حولها وخارجها فهو من مسؤولية الدولة المضيفة.

كما دان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاحد ايضا ما اعتبره "مشاهد مخجلة وغير مقبولة" بعد العنف الذي رافق مباراة انكلترا وروسيا.

وشجب الفيفا "المشاهد المخزية وغير المقبولة التي قامت بها قلة من مثيري الشغب الاغبياء".

واسف الفيفا "ان يشهد حدث مثل كأس اوروبا 2016 يتابعه ملايين الاشخاص في العالم، اضطرابات ناجمة عن تصرفات افراد لا علاقة لهم بكرة القدم ولا علاقة لهم ايضا بمشجعيها الحقيقيين".

وادت المواجهات الى جرح 35 شخصا بينهم ثلاثة اصابتهم "خطيرة" الى جانب مشجع انكليزي بين الحياة والموت بعدما ضرب بقضيب من حديد.

وقامت السلطات الفرنسية بحملة اعتقالات طالت 10 اشخاص بينهم روس وبريطانيون وفر نسيون ونمسوي والماني على خلفية هذه الاحداث التي انطلقت الخميس الماضي وبلغ ذروتها بعد المباراة.

وسيمثل بعضهم غدا الاثنين امام القضاء، حسب ما ذكرت النيابة العامة في مرسيليا التي اوضحت ان التحقيقات مستمرة مع عدد آخر خصوصا بالنسبة الى الاحداث الاكثر خطورة.