تقف الاوكوادور بين الولايات المتحدة المضيفة وحلمها بتكرار سيناريو 1995 وذلك عندما يتواجه المنتخبان الخميس على ملعب "سنتشوري لينك فيلد" في سياتل، وذلك في اولى مباريات الدور ربع النهائي من النسخة المئوية لبطولة كوبا اميركا 2016.

وتأمل الولايات المتحدة التي تخوض مشاركتها الرابعة في البطولة القارية المخصصة لمنتخبات اميركا الجنوبية كاحد الضيوف الاربعة من منطقة الكونكاكاف، ان تبلغ نصف النهائي للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1995 حين تصدرت مجموعتها امام الارجنتين ثم تخلصت من جارتها المكسيك في ربع النهائي بركلات الترجيح (صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي) قبل ان تخرج في دور الاربعة على يد البرازيل.

وبعد ان تجنب مواجهة البرازيل في ربع النهائي بسبب خروج الاخيرة من الدور الاول اثر خسارتها في الجولة الاخيرة امام البيرو (صفر-1)، اصبح بامكان فريق المدرب الالماني يورغن كلينسمان ان يحلم ببلوغ دور الاربعة، وهو الذي تخطى دور المجموعات للمرة الثانية فقط بعد 1995.

لكن مهمة الاميركيين لن تكون سهلة على الاطلاق بمواجهة الاكوادور بحسب ما حذر كلينسمان نفسه، قائلا: "يملكون بعض اللاعبين المميزين" قبل ان يذكر بعض الاسماء ومنهم ثلاثي الدوري الانكليزي الممتاز انتونيو فالنسيا (مانشستر يونايتد) واينر فالنسيا (وست هام يونايتد) وجيفرسون مونتيرو (سوانسي سيتي).

وواصل "انهم فريق جيد" دون ان يقلل من فرص فريقه ببلوغ نصف النهائي حيث سيصطدم في حال تأهله بارجنتين ليونيل ميسي او فنزويلا، مضيفا: "ان نلعب هذه المباراة امام جمهور سياتل هذا امر رائع بالنسبة لنا. ترجيحات الفوز مناصفة بين الفريقين. اي شيء يمكن ان يحصل في المباراة، وكل تفصيل صغير قد يخلق الفارق".

وخاض كلينسمان المباريات الثلاث في الدور الاول ضد كولومبيا (صفر-2) وكوستاريكا (4-صفر) والباراغواي (1-صفر)، بنفس التشكيلة وهي المرة الاولى التي يحصل فيها هذا الامر بالنسبة للمنتخب الاميركي منذ 1930.

لكن سيضطر كلينسمان الى اجراء تعديل واحد على الاقل في مباراة الخميس بسبب ايقاف المدافع دياندري ييلدين الذي سيحرم من اللعب في مسقط رأسه وعلى ملعب فريقه السابق سياتل ساوندر.

ولن تكون المباراة اقل اهمية بالنسبة للاكوادور لانها تخوض غمار الدور ربع النهائي للمرة الاولى منذ 1997 بعدما انتهى مشوارها عند الدور الاول في النسخات الست الاخيرة، وسيحاول فريق المدرب غوستافو كوينتيروس الذي حل ثانيا في المجموعة الثانية خلف البيرو وامام البرازيل بعد تعادلين وفوز، الوصول الى نصف النهائي للمرة الاولى منذ 1993 حين انتهى مشواره على يد المكسيك (صفر-2) في افضل انجاز (حل رابعا عام 1959 لكن البطولة اقيمت بنظام مجموعة واحدة من 5 منتخبات).

ويعود المنتخبان بالذاكرة الى عام 1993 حين تواجها في الدور الاول من البطولة ذاتها وخرجت الاكوادور فائزة حينها 2-صفر، في حين ان المواجهة الاخيرة بينهما على الصعيد الودي كانت في اواخر ايار/مايو الماضي وفازت الولايات المتحدة بهدف قاتل سجله دارلينغتون ناغبي في الدقيقة الاخيرة.