اعلن الاتحاد الاميركي لكرة السلة الاثنين التشكيلة التي ستشارك من 5 الى 21 آب/اغسطس في اولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو، والتي خلت من اسم "الملك" ليبرون جيمس الفائز موخرا مع فريقه كليفلاند كافالييرز بلقب الدوري الاميركي للمحترفين على حساب البطل السابق غولدن ستايت ووريرز.

وساهم جيمس (31 عاما) بشكل كبير في تتويج فريقه كليلافند بأول لقب في تاريخه بعد ان قلب تخلفه 1-3 الى 4 انتصارات مقابل 3 هزائم، وقال بعد ذلك انه "يحتاج الى الراحة".

وسبق لجيمس ان قاد المنتخب الاميركي الى احراز الذهبية الاولمبية مرتين متتاليتين في بكين (2008) ولندن (2012) بعد برونزية اثينا (2004).

ويعتبر جيمس افضل مسجل في تاريخ المنتخب (273 نقطة) وثاني افضل متابع، وهو ليس النجم الوحيد الذي لن يشارك في الاولمبياد فقد سبقه الى اعلان انسحابه كل من ستيفن كوري (غولدن ستايت) وجيمس هاردن (هيوستن روكتس) وراسل وستبروك (اوكلاهوما سيتي) وكاوي ليونارد (سان انطونيو سبيرز) وكريس بول (لوس انجليس كليبرز).

وعزا هؤلاء اسباب رفضهم الذهاب الى ريو دي جانيرو الى الموسم الطويل او الاصابات، ولم يشر اي منهم الى المخاطر التي قد تنجم عن انتشار فيروس زيكا على نطاق واسع في البرازيل لتبرير انسحابه من التشكيلة.

ورغم عدم مشاركة هذه المجموعة من النجوم، يبقى المنتخب الاميركي مرشحا بارزا لاحراز الذهبية بوجود لاعبين مهمين امثال كيري ايرفينع صانع العاب كليفلاند وكارميلو انطوني (نيويورك نيس) وكيفن دورانت (اوكلاهوما).

وتضم التشكيلة ايضا هاريسون بارنز ودرايموند غرين وكلاي طومسون (غولدن ستايت) وبول جورج (انديانا بيسرز) وديماركوس كازنس (ساكرامنتو كينغز) ودي اندري جوردان (كليبرز) وجيمي باتلر (شيكاغو بولز) وديمار ديروزان وكايل لاوري (تورونتو رابتورز).

وسيكون اولمبياد 2016 المحطة الاخيرة للمدرب الشهير مايك كرييفسكي مع المنتخب الاميركي، وهو سيترك منصبه لمدرب سان انطونيو الحالي غريغ بوبوفيتش.