دبي: شهد مضمار دوندخت في لاهاي الهولندية 3 سباقات مميزة ضمن النسخة الثامنة لمهرجان ،الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة وهي سباق كأس مزرعة الوثبة وسباق الجولة العاشرة من بطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، وسباق جولة التاج الثلاثي على كأس الشيخ زايد.

وظفر "مجيد" بسباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وذهب لقب التاج الثلاثي الأوروبي لـ "زياد"، فيما نجح "ليو تايغر" في الفوز بلقب سباق الجولة العاشرة لمونديال "أم الإمارات" للسيدات وحسن "جيمس" لقب سباق الوثبة ستد لصالحه، وسط حضور جماهيري كبير، تقدمه سعيد علي النويس سفير الإمارات لدى هولندا ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان وعدنان سلطان النعيمي مدير نادي ابوظبي للفروسية الذين قاموا بتتويج الفائزين بعد كل سباق. 
 
جيمس بطل الوثبة 
 
ظفر الجواد "جيمس" بصدارة سباق كأس مزرعة الوثبة ستد لمسافة 1800 متر بمشاركة 6 خيول بعد انسحاب "نيرو" و "رد دي أي" ونجح في قطع المسافة في زمن قدره 2:9 دقيقة تحت قيادة الفارسة آنا فان دن، وحل في المركز الثاني "رادن" فيما حل ثالثا "صقلاوية". 
 
ويأتي تنظيم سباقات كأس مزرعة الوثبة ستد ، بهدف تشجيع صغار الملاك والمربين على تربية واقتناء الخيول العربية الأصيلة التي باتت لها قاعدة عريضة واهتمام كبير في أوروبا، وأميركا، وتتألف سلسلة سباقات كأس مزرعة الوثبة ستد هذا العام لأكثر من 47 سباقاً على المستويين المحلي والعالمي.
 
ليو دي تايغر 
 
نجحت النرويجية سيليا ستورن في قيادة الجواد الفرنسي "ليو دي تايغر" للمركز الأول في سباق الجولة العاشرة لبطولة العالم للسيدات على كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك لمسافة 1800 متر في زمنق دره 2:2 دقيقة فيما حل في المركز الثاني "فجر" بقيادة البريطانية كارول بارتلي وجاء في المركز الثالث "راية سي" بقيادة الفارسة الكندية جانين سميث، وشهد السباق مشاركة 10 خيول ، فيما لم تتمكن الفارسة المغربية زينب بريول من الحضور وتم استبدالها بإحدى الفارسات الهولنديات. 
 
مجيد يهدي الفوز لقطر 
 
أهدى الجواد "مجيد" الفوز في جولة كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان التي تمثل ثالث جولات التاج الثلاثي البريطاني، لمالكه القطري الشيخ عبد الله خليفة آل ثاني بعد منافسة قوية ضمن 9 خيول شاركت في السباق البالغة مسافته 1900 متر حيث قطعها في زمن قدره 2:9 دقيقة بقيادة للفارس غايتان فوكون فيما حل في المركز الثاني "صير بني ياس" لرئيس دولة الامارات وجاء في المركز الثالث "البرق بولت" لمالكه ووتر لاند، وتم تأخير اعلان النتيجة في هذا السباق بسبب احتجاج الفارس ريتشارد مولن الذي قاد الجواد "البرق بولت" على تضييق المسافة من "مجيد" و"صير بني ياس" ولكن بعد متابعة التسجيل تم رفض الاحتجاج واعتبار النتيجة كما هي فوز "مجيد" بصدارة السباق. 
 
زياد بطل التاج الثلاثي 
 
وحسم "زياد" بطولة التاج الثلاثي الاوروبي مهديا مالكه و الشيخ منصور بن زايد آل نهيان هذا الإنجاز الرائع، وجاء حسم "زياد" للتاج الثلاثي بفضل مشاركته في سباق جولة كأس الشيخ زايد بن سلطان، حيث رفع رصيده الى 18 نقطة بعد ان أضاف 5 نقاط جديدة لرصيده "13 نقطة" قبل جولة هولندا حصل عليها في تولوز 5 نقاط وروما 8 نقاط. 
 
حضور دبلوماسي 
 
شهد المهرجان عدداً من سفراء الدول العربية وهم سفراء السعودية عبد العزيز بن عبد الله أبوحيمد وفلسطين نبيل ابوزنيد ومصر طاهر فرحات وليبيا بريك السويسي والمغرب عبد الوهاب بلوكي والأردن أحمد مفلح وباكستان مازن أحمد خان والهند جيهايسموكول والمستشار الزراعي والاقتصادي للسفارة السودانية ناجي إسكندر مسعود.
 
السفير السعودي يفكر في امتلاك الخيل 
 
أثنى عبد العزيز بن عبد الله أبو حيمد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى هولندا، على الاهتمام الذي توليه دولة الامارات بالخيول العربية من خلال مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الذي يجوب دول العالم بشكل لافت يدعو للفخر والاعزاز لكل الدول العربية، وقال ان الحضور الدبلوماسي الكبير لعدد من سفراء الدول المعتمدين لدى هولندا وحضور الجمهور الهولندي بكثافة يعبر عن المكانة التي يتميز بها المهرجان. 
 
وأوضح انه على المستوى الشخصي لم يكن يهتم كثيرا بسباقات الفروسية، ولكن في الفترة الأخيرة وبفضل هذا المهرجان، أصبح يفكر جليا في دخول مجال الفروسية وامتلاك الخيول العربية الاصيلة. 
 
 
13 نوفمبر اعلان مفاجأة الرعاية الجديدة للمهرجان 
 
أكدت لارا صوايا ، لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول "ايفهرا"، رئيسة لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية "ايفهرا" ان مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على موعد مع رعاية مميزة سيتم الإعلان عنها في 13 نوفمبر المقبل في عاصمة الخيول العربية ابوظبي مشيرة إلى ان هذه الرعاية ستكون حدثا استثنائيا ورعاية تناسب سمعة المهرجان، موضحة ان الرعاية ليست من دولة الامارات، بل ماركة عالمية قريبة من رياضة الفروسية.