يواجه البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم وزميله الالماني نيكو روزبرغ خطر تنفيذ اوامر او تعليمات من فريقهما مرسيدس خلال جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، الاحد المقبل على حلبة "سيلفرستون"، ما قد يزيد من حالة الشرخ بينهما.

وانتزع هاميلتون فوزه الثالث هذا الموسم من زميله روزبرغ في "المتر الاخير" الاحد الماضي في جائزة النمسا، لكنه لم يكن تقليديا على الاطلاق اذ خطف المركز الاول في اللفة الـ71 الاخيرة، بعد حادث تصادم بينهما تسبب بتحطيم الجناح الامامي لسيارة الالماني، الذي انهى السباق في المركز الرابع بعد ان تجاوزه الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول-تاغ هيوير) والفنلندي كيمي رايكونن (فيراري).

وفتح مراقبو السباق تحقيقا بحق روزبرغ بسبب قطعه الطريق على هاميلتون حين كان الاخير يحاول تجاوزه، ومواصلته السباق بسرعة بطيئة والقطع تطاير من سيارته ما شكل تهديدا لسلامة السائقين الاخرين، ثم توصلوا الى قرار بمعاقبته من خلال اضافة 10 ثوان على توقيته دون ان يؤثر ذلك على مركزه الرابع.

وهدد توتو وولف مدير فريق مرسيدس باتخاذ اجراءات نتيجة ما حصل بين هاميلتون، بطل العالم ثلاث مرات، وروزبرغ الباحث عن لقبه العالمي الاول.

ووصف وولف ما حصل بين سائقيه بـ"البلاهة"، كاشفا ان فريقه مستعد لفرض تعليمات، من بينها عدم التجاوز، على السائقين بحال الضرورة.

واوضح هاميلتون انه ضد صدور تعليمات من ادارة الفريق، فيما قال الالماني انه سيلتزم بها.

وقد يضطر وولف لاتخاذ تدابير اخرى بعدما نقل الثلاثاء عن النمسوي نيكي لاودا الرئيس غير التنفيذي بان هاميلتون "دمر" غرفته في مكاتب مرسيدس خلال جائزة اوروبا الكبرى في باكو، وكذب بشأن علاقته مع روزبرغ في مقابلة صحافية.

وبعد 24 ساعة، صدر بيان عن الفريق نيابة عن لاودا، اعتذر فيه الاخير عن تصريحاته.

وضيق هاميلتون بفوزه السابع والاربعين خلال مسيرته الخناق على زميله روزبرغ المتصدر اذ اصبح الفارق بينهما 11 نقطة عوضا عن 24 (153 مقابل 142)، وهما ابتعدا بفارق كبير عن سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل (96 نقطة) الذي خرج من السباق خالي الوفاض بعدما تعرض لثقب في اطار سيارته ما تسبب بفقدانه السيطرة واصطدامه بحائط الامان.

ويبحث هاميلتون عن تحقيق فوزه الرابع في "سيلفرستون" بعد اعوام 2008 و2014 و2015. وحدهم البريطاني جيم كلارك والفرنسي الان بروست (5) والبريطاني نايجل مانسل (4) توجوا اكثر من هاميلتون في سيلفرستون.

في الطرف المقابل، فاز فريق فيراري مرتين فقط في سيلفرستون خلال 11 عاما، عبر رايكونن في 2007 والاسباني فرناندو الونسو في 2011، وهو يبحث عن تحقيق فوزه الاول في موسم 2016.

ويتوقع ان يكون فريق ريدبول من ابرز المنافسين على اللقب البريطاني، مع منافسة من فورس انديا ووليامس.

- الفائزون في السنوات العشر الاخيرة:

2006: الاسباني فرناندو الونسو (رينو)

2007: الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)

2008: البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)

2009: الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)

2010: الاسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو)

2011: الاسباني فرناندو الونسو (فيراري)

2012: الاسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو)

2013: الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس)

2014: البريطاني لويس هاميلتون (مرسيس)

2015: البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس)