نشرت صحيفة "الدايلي ميل" تقريرًا استعرضت فيه حصاد اللاعبين والمنتخبات في أعقاب نهاية بطولة كأس أمم أوروبا 2016 التي أقيمت منافساتها على الملاعب الفرنسية من العاشر من شهر يونيو وحتى العاشر من شهر يوليو، والتي عرفت تتويج المنتخب البرتغالي باللقب القاري عقب فوزه في النهائي على نظيره الفرنسي بهدف دون رد.

أفضل هداف
 
تصدر ترتيب الهدافين تسجيلاً وصناعة المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان برصيد 8 أهداف، سجل منها ستة أهداف، فيما قدم تمريرتين حاسمتين مع منتخب بلاده، يليه البرتغالي كريستيانو رونالدو برصيد خمسة أهداف بعدما سجل ثلاثة أهداف وصنع هدفين، ومعه في ذات الترتيب والرصيد كل من الفرنسيين ديميتري باييت وأوليفيه جيرو والويلزي آرون رامزي والبلجيكي إدين هازارد.
 
الأكثر تمريراً
 
تصدر متوسط ميدان ريال مدريد توني كروس ترتيب اللاعبين الأكثر تمريراً في بطولة كأس أمم أوروبا، بعدما قدم 593 تمريرة مع المنتخب الألماني، يليه مواطنه وزميله المدافع جيروم بواتينغ بـ 406 تمريرات، ويُعزى تألق مدافع المانشافت في التمرير رغم مركزه الدفاعي إلى الخطة التي انتهجها المدرب يواخيم لوف في البطولة، والتي اعتمدت على استدراج المنافس للاقتراب من منطقة الحارس مانويل نوير لترك فراغات يستغلها من خلال تمريرات طويلة يُجيدها بواتينغ. 
 
وحل بعدهما بول بوغبا نجم المنتخب الفرنسي الذي قدم لزملائه 393 تمريرة، ثم نجد نجم آرسنال الألماني مسعود اوزيل الذي صنع لمنتخب بلاده 371 تمريرة، ثم السويسري جرانيت شاكا بـ 369 تمريرة مع منتخب بلاده، فيما تراجع صانع التمريرات الإسباني اندريس انييستا إلى المركز السابع بواقع 330 تمريرة متأثرًا بخروج منتخب بلاده من الدور الثاني للبطولة عقب سقوطه أمام ايطاليا بهدفين دون رد.
 
وعلى صعيد المنتخبات فقد تصدر المنتخب الألماني الترتيب بـ 3574 تمريرة، يليه المنتخب البرتغالي بـ 3114 تمريرة، وبعدهما المنتخب الفرنسي بـ 3090 تمريرة، ثم المنتخب الإسباني بـ 2339 تمريرة ، فالمنتخب الويلزي بـ 1914 تمريرة، فيما تذيل القائمة منتخب إيرلندا الشمالية بـ 640 تمريرة.
 
الأكثر تسديداً
 
تصدر المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ترتيب اللاعبين الأكثر تسديداً، بعدما سدد على المنتخبات المنافسة في مبارياته السبع، التي لعبها، ما يصل إلى 45 تصويبة، متقدمًا على أنطوان غريزمان الذي اكتفى بـ 28 تسديدة مع فارق أن نسبة النجاح كانت للنجم الفرنسي ، يليهما غاريث بيل نجم منتخب ويلز الذي قام بـ 26 تسديدة أثمرت عن ثلاثة أهداف، ثم نجد البرتغالي ناني الذي سدد 23 تصويبة، وأخيراً البلجيكي كيفين دي بروين بـ 21 تسديدة.
 
وتصدر منتخب فرنسا ترتيب المنتخبات التي سددت بشكل دقيق على المرمى برصيد 43 تسديدة، يليه منتخبا البرتغال وبلجيكا بـ 37 تصويبة ناجحة، بينما حل في المركز الأخير منتخبا تركيا والسويد بأربع تسديدات لم تخطئ مرمى المنافس.
 
الأكثر تخليصًا للكرة
 
تألق قائد منتخب كرواتيا المدافع داريو سرنا في بطولة كأس أمم أوروبا بعدما تصدر ترتيب اللاعبين الأكثر تخليصًا للكرة من المنافس، حيث ابعد 15 كرة من منافسيه خلال أربع مباريات فقط، بعدما أقصي منتخب بلاده من الدور الثاني على يد البرتغال.
 
كما تواجد إلى جانب الكرواتي سرنا في المركز الأول النجم الويلزي جيمس تشيستر مع فارق في عدد المباريات بينهما، يليهما البولندي جاكوب بواشتشيكوفسكي والإيرلندي أوليفر نوروود بـ 14 كرة، ثم السويسري ريكاردو رودريجيز الذي نجح في افتكاك 13 كرة.
 
الصراعات الثنائية
 
وتصدر الروماني فلاد شيريشيس ترتيب اللاعبين الأكثر حصولاً على الكرة في الصراعات الثنائية مع المنافس، بعدما بلغت نسبة نجاحه في هذا الجانب 87 % ، يليه البلجيكي إدين هازارد بنسبة بلغت 79 % ، ومعه تقريباً بذات النسبة والفعالية كل من الكرواتي فيدران كورلوكا والإيرلندي الجنوبي شان دوفي .
 
التدخلات الناجحة
 
تمكن قلب الدفاع بيبي من فرض نفسه مع المنتخب البرتغالي مستفيدًا من خبرته وجاهزيته بعد موسم مميز مع ريال مدريد ليتصدر ترتيب المدافعين في التدخلات الناجحة التي أفضت إلى افتكاك الكرة من المنافس دون الوقوع في الأخطاء بواقع 19 تدخلاً ناجحًا مناصفة مع الويلزي جيمس تشيستر، واللذان تقدما على بن ديفيز من المنتخب الويلزي، الذي استخلص الكرة بواقع 17 تدخلاً ناجحاً، ثم نجد أربع لاعبين بـ 16 تدخلاً فعالاً ، وهم البولنديان أرتور جيدرزيتشزيك ومايكل بازدان والإيطالي ليوناردو بونوتشي والألماني بينيدايكت هوفيديس.
 
وعلى صعيد المنتخبات، تصدر الترتيب منتخب فرنسا الوصيف بـ 91 تدخلاً ناجحًا، يليه منتخب البرتغال بـ 68 ، ثم منتخبا ألمانيا و كرواتيا بـ 64، فمنتخب ويلز بـ 62 ، فيما تذيل الترتيب المنتخب السويدي بـ 13 تدخلاً فقط.
 
الأكثر تواجدًا في منطقة جزاء المنافس
 
رغم أن مهاجم بايرن ميونيخ توماس مولر لم يبصم على أداء إيجابي مع منتخب بلاده في أمم أوروبا 2016 بدليل فشله في التهديف إلا انه كان الأكثر حضورًا في منطقة جزاء المنافس، والأكثر امتلاكًا للكرة في هذه المنطقة بواقع 44 مرة، يليه الفرنسي أنطوان غريزمان بـ 39 مرة، ثم البرتغالي ناني بـ 38 مرة، فمواطنه رونالدو بـ 32 مرة، وأخيراً الفرنسي أوليفيه جيرو بـ 31 مرة.
 
المراوغ الأفضل
 
رغم أدائه المخيب مع نادي تشيلسي في الدوري الإنكليزي الممتاز خلال موسم 2015-2016 إلا أن البلجيكي إدين هازارد قدم مردودًا طيبًا رفقة الشياطين الحمر في بطولة أمم أوروبا، متصدرًا ترتيب اللاعبين كأفضل مراوغ في البطولة القارية برصيد 24 مراوغة ناجحة، يليه الويلزي غاريث بيل بـ 23 مراوغة، ثم الفرنسيان ديميتري باييت وموسى سيسوكو بواقع 18 مراوغة، وبعدهم نجم وسط ألمانيا مسعود أوزيل بـ 16 مراوغة.
 
وعلى صعيد المنتخبات، تصدر الترتيب المنتخب الفرنسي بـ 89 مراوغة ناجحة، متفوقًا على ألمانيا صاحبة الـ 78 تمريرة ، بينما تذيل الترتيب منتخب التشيك بـ 10 مراوغات كاملة فقط.
 
الأكثر استحواذاً على الكرة
 
رغم فشل المنتخب الألماني في إحراز اللقب القاري بعدما خسر على يد فرنسا في المربع الذهبي، إلا انه نجح في فرض أسلوبه وسيطرته على مجريات المباريات الست، التي خاضها في البطولة، من خلال استحواذه على الكرة، بفضل اعتماده على أسلوب "التيكي تاكا " الذي استوحاه مدربه ديديه ديشامب من نادي بايرن ميونيخ الألماني، حيث بلغت نسبة احتكار المانشافت للكرة 67 % ، يليه المنتخب الإسباني بـ 65% ، ثم المنتخب الإنكليزي بنسبة 62 % ، فيما حل أخيراً المنتخب الآيسلندي بنسبة 31 % على الرغم من بلوغه الدور الربع النهائي، حيث يُعزى ذلك إلى تفضيله اللعب بأسلوب دفاعي والاعتماد على الهجمات المعاكسة التي أتاحت له تحقيق إنجازه التاريخي.