تصدرت مباراة الكلاسيكو الإسباني بين الغريمين برشلونة و ريال مدريد الترتيب العالمي من حيث القيمة المالية الإجمالية للاعبين المتواجدين في التشكيلة الأساسية ، وذلك منذ الموسم الرياضي 2012-2013 بحسب الإحصائيات التي كشف عنها موقع " ترانسفير ماركت" المتخصص في رصد قيمة اللاعبين في العالم.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "ماركا " الإسبانية فانه من أصل 10 مباريات حلت في المراكز الأولى من حيث القيمة المالية للاعبي الفريقين ، نجد 9 منها تخص مباريات الكلاسيكو الإسباني بين الغريمين التقليديين البارسا والريال جمعتهما في إطار بطولة الدوري الإسباني ، بينما المباراة الأخرى هي الأغلى في دوري أبطال أوروبا.
 
وحددت رابطة الدوري الإسباني جدول مباريات الليغا للموسم الرياضي الجديد 2016-2017 ، إذ سيكون كلاسيكو الذهاب في الثالث من شهر ديسمبر من عام 2016 على إستاد " الكامب نو " بينما يجرى لقاء الإياب على إستاد السانتياغو بيرنابيو في الـ 22 من شهر ابريل القادم من عام 2017.
 
ويعزى إرتفاع قيمة الكلاسيكو الإسباني إلى ما يمتلكه الغريمين من نجوم في صفوفهما ، إذ يضمان أغلى و أفضل اللاعبين في العالم ، خاصة بتواجد المهاجمان الأرجنتيني ليونيل ميسي من برشلونة و البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد.
 
وتفوق الكلاسيكو الإسباني مالياً على بقية كلاسيكيات الدوريات الأوروبية بما فيها المواجهات القوية في الدوري الإنكليزي بين الأضلاع الأربعة لـ "البيغ فور" .
 
ومن المعلوم ان الثلاثي الهجومي لكل فريق تصل قيمتهم المالية الإجمالية إلى نحو نصف مليار يورو ، ممثلا بميسي و سواريز و نيمار من الجانب الكتالوني ، و رونالدو و بن زيمة و بيل من الجانب المدريدي.
 
قائمة العشرة الأوائل
 
(1) و تصدر كلاسيكو الإياب بين البارسا و الريال بـ "الكامب نو " الخاص بالموسم 2015-2016 ترتيب المباريات الأغلى و هو الوحيد الذي تجاوزت قيمته المليار يورو بعدما بلغت القيمة المالي لـ 22 لاعبا الذين نزلوا أرضية الكامب نو مليار و 35 مليون يورو ، في اللقاء الذي انتهى بفوز الفريق المدريدي بهدفين لهدف .
 
(2) وحل في المركز الثاني كلاسيكو الذهاب في موسم 2015-2016 الذي احتضنه السانتياغو بيرنابيو ، والذي انتهى بفوز كاسح للزوار برباعية نظيفة ، إذ بلغت القيمة المالية الإجمالية لزملاء ميسي و رونالدو ما يقارب إلى 956 مليون يورو .
 
(3) وجاء ثالثاً كلاسيكو الإياب لموسم 2014-2015 بمدينة برشلونة ، والذي فاز به الفريق الكتالوني بنتيجة هدفين لهدف ، حيث بلغت قيمة الـ 22 لاعبا ما يقارب إلى 947 مليون يورو .
 
(4) وفي المركز الرابع نجد كلاسيكو الذهاب لموسم 2014-2015 بالعاصمة مدريد ، بقيمة إجمالية وصلت إلى 898 مليون يورو ، وهو الكلاسيكو الذي عرف انتصار ريال مدريد بثلاثة أهداف مقابل هدف .
 
(5) وحل خامساً كلاسيكو الذهاب لموسم 2012-2013 بإستاد " الكامب نو " ، والذي انتهى بالتعادل الايجابي بهدفين لكل منهما ، إذ بلغت القيمة المالية للفريقين 877 مليون يورو .
 
(6) ويأتي سادساً كلاسيكو ذات الموسم الذي أقيم على السانتياغو بيرنابيو ، والذي انتهى بفوز الفريق الملكي بهدفين لهدف ، غذ بلغت قيمة الفريقين 868 مليون يورو .
 
(7) وفي المركز السابع كلاسيكو الإياب بالعاصمة مدريد لموسم 2013-2014 ، والذي فاز به البلوغرانا بأربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف ، حيث بلغت القيمة المالية لنجوم الغريمين 847 مليون يورو .
 
(8) وفي المركز الثامن نجد كلاسيكو الذهاب لذات الموسم في الكامب نو ، والذي فاز به البارسا بهدفين لهدف ، وبلغت قيمة الفريقين في التشكيلة الأساسية 837 مليون يورو .
 
(9) وحل في المركز التاسع المباراة التي جرت بين آرسنال و برشلونة بالعاصمة لندن في الدور الثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المنصرم 2015-2016 ، والتي عرفت فوز البارسا بثنائية نظيفة ، حيث بلغت القيمة المالية الإجمالية للاعبي الفريقين 820 مليون يورو ، بعد تواجد برشلونة بكامل نجومه ، على رأسهم الثلاثي الهجومي ، بالإضافة إلى وجود الثنائي الأغلى في النادي اللندني ممثلا بالألماني مسعود أوزيل و التشيلي أليكسيس سانشيز.
 
(10) وجاء عاشراً الكلاسيكو الإسباني في موسم 2012-2013 على إستاد " الكامب نو " و الذي فاز به برشلونة بثلاثة أهداف مقابل هدفين بقيمة مالية بلغت 819 مليون يورو.