اعلنت اللجنة الاولمبية الدولية الثلاثاء تشكيل لجنة تأديبية لبحث مشاركة روسيا في دورة الالعاب الاولمبية في ريو من 5 الى 21 اب/اغسطس المقبل، وانها تدرس خيارات قانونية منها استبعاد روسيا بشكل كامل عن الالعاب.

ويأتي تشكيل اللجنة بعد التقرير المستقل الذي اعده ريتشارد ماكلارين بناء على طلب الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) ونشره الاثنين.

واتهم ماكلارين في تقريره روسيا مباشرة بالاشراف على برنامج للتلاعب بنظام المنشطات في اولمبياد سوتشي الشتوي 2014 وبطولة العالم لالعاب القوى في موسكو 2013.

واوضحت اللجنة الاولمبية الدولية في بيان انها ستدرس "جميع الخيارات القانونية" بين الاقصاء الجماعي لروسيا من العاب ريو والحق بالعدالة الفردية" للرياضيين الروس.

واشارت اللجنة ايضا الى انها "ستأخذ في الاعتبار" رأي محكمة التحكيم الرياضي (كاس) في لوزان المتوقع من الان وحتى الخميس المقبل بشأن استئناف 60 رياضيا روسيا ضد قرار ايقافهم من الاتحاد الدولي لالعاب القوى بسبب قضية المنشطات.

كما دعت اللجنة الاولمبية الدولية الى "تجميد" الاحداث الدولية الكبرى في روسيا.

منع موتكو من المشاركة

وقررت اللجنة الدولية منع وزير الرياضة الروسي فيتالي موسكو من حضور الالعاب الاولمبية مؤكدة انها لن تمنح "اي مسؤول في وزارة الرياضة الروسية او اي شخص ورد اسمه في تقرير ماكلارين التصاريح" لحضور الالعاب.

واتهم ماكلارين في تقريره موتكو ونائبه يوري ناغورنيخ بأنهما من العناصر الاساسية الفاعلة في نظام التنشط الممنهج الذي طبق في روسيا منذ 2011 وطال 30 لعبة على رأسها العاب القوى التي حرم جميع رياضييها من المشاركة في اولمبياد ريو حتى قبل صدور التقرير.

وبحث اعضاء المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية عبر الهاتف بشكل طارىء الثلاثاء ما تضمنه تقرير ماكلارين.

وكان رئيس اللجنة، الالماني توماس باخ، اعتبر التقرير بشأن قضية المنشطات الروسية "هجوما مروعا وغير مسبوق" على الرياضة.

وقال في بيان له "ان النتائج التي توصل اليها التقرير يظهر هجوما مروعا وغير مسبوق على نزاهة الرياضة والالعاب الاولمبية".

وتابع "ولذلك، فان اللجنة الاولمبية الدولية لن تتردد باتخاذ اشد العقوبات المتاحة ضد اي فرد او منظمة متورطة".

وكانت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات دعت الاثنين عقب تقرير ماكلارين الى ايقاف روسيا عن جميع الاحداث الرياضية الدولية بما فيها الالعاب الاولمبية.

واوضحت وادا "ان الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات تدعو الى منع مشاركة رياضيي روسيا في المنافسات الدولية، ومنها دورة الالعاب الاولمبية في ريو، طالما ان (روسيا) لم تحقق تحولا في ثقافتها".

وكان الاتحاد الدولي لالعاب القوى تخذ في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي قرارا بايقاف رياضيي العاب القوى الروس وحرمانهم من المشاركة في البطولات الدولية بسبب انتهاك روسيا للقوانين الدولية لمكافحة المنشطات.

وسمح الاتحاد الدولي لام الالعاب لرياضية روسية واحدة بالمشاركة في الالعاب الاولمبية هي لاعبة الوثب الطويل داريا كليشينا التي تتدرب في الولايات المتحدة.

وتقدم 68 رياضيا روسيا بطلب اعادة النظر في ايقافهم في اطار فضيحة المنشطات في العاب القوى الروسية، لكن الاتحاد الدولي رفض جميع هذه الطلبات، وسمح لكليشينا (25 عاما) فقط بالمشاركة.

ولجأ الرياضيون الى محكمة التحكيم الرياضي التي ستعلن قرارها النهائي بشأن مشاركتهم في الالعاب من عدمها في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.