انتقد خابيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "الليغا"، رئيس اتحاد الكرة المحلي، أنخل ماريا فيار، بسبب الموعد الذي اختاره لانتخابات الهيئة الكروية الإسبانية.

وقال تيباس، في تصريحات صحفية، ونقلتها وكالة الأنباء الإسبانية: "ينبغي فقط النظر وتحليل الطريقة التي يتلاعب فيها بمواعيد انتخابات الاتحاد الإسباني وفقاً لأهوائه ومصلحته الشخصية فيما يتعلق بترشحه لرئاسة الاتحاد الأوروبي".
 
وأضاف قائلاً: "هذا الأمر يظهر مدى احترامه للكرة الإسبانية. لقد قام بتأخير الانتخابات بطريقة غير قانونية حتى يتسنى له التأكد من اختياره كرئيس لليويفا، وإذا لم يحدث فسيترشح لرئاسة الاتحاد الإسباني وهو الأمر الذي يظهر كيف تدار الأمور داخل الاتحاد".
 
ويرى تيباس صعوبة فوز فيار بمنصب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث قال: "قرأت أنّ (السلوفيني الكسندر) سيفيرين و(الهولندي ميكائيل) فان براخ ترشحا لنفس المنصب. أعتقد أن الأمور ستكون معقدة بالنسبة له بوجود هذين المرشحين. إذا لم أكن أريده كرئيس للاتحاد الإسباني، فالأمر ذاته ينطبق على اليويفا، ولكني أفضل أن يفوز بمنصبه هناك على أن يعود هنا مرة أخرى".
 
وفي سياق آخر، وعن المراهنة على اختيار غولين لوبيتيغي كمدرب للمنتخب الإسباني الأول، خلفاً للمخضرم فيسانتي دل بوسكي المستقيل، قال تيباس أن "الاختيار صائباً لأن الشروط تنطبق عليه كونه كان مدرباً لمنتخبات الفئات العمرية الأصغر من قبل. أن تكون مدرباً للمنتخب يختلف تماماً عن عملك مع الأندية لأنك تجتمع باللاعبين على فترات طويلة خلال الموسم، ولا تراهم يومياً كما يحدث في النادي".
 
وأضاف: "يجب عليك أن تتابع مستوياتهم عن كثب وهذا يتطلب فهم الاختلاف بين طبيعة المنصبين، ولكنه أيضاً عمل كمدرب لبورتو وعانى من ضغوط تدريب فريق كبير".
 
الجدير بالذكر أنّ دل بوسكي قد استقال من تدريب منتخب اسبانيا بعد فشله في قيادة "لاروخا" إلى أبعد من الدور ثمن نهائي بطولة أمم أوروبا لكرة القدم الأخيرة، حيث أقصي على يد منتخب إيطاليا.