وجه المدرب البرتغالي انتقاداً جديداً لمواطنه كريستاينو رونالدو، نجم نادي ريال مدريد الإسباني،حيث قال أنّ الأخير لا يحب القيام بالعمل الدفاعي فوق الميدان، ما جعل الناخب البرتغالي فيرناندو سانتوس يضعه في منصب قلب الهجوم خلال بطولة أمم أوروبا لكرة القدم "يورو2016" التي جرت مؤخراً بفرنسا.

وقال مورينيو في تصريحات لصحيفة "إكسبريسو" البرتغالية : "فيرناندو سانتوس قرر اللعب بخطين مكونين من أربعة لاعبين، وجعل رونالدو يلعب في مركز أقرب لقلب الهجوم في محاولة لإبعاده عن المهام الدفاعية التي لا يعجبه القيام بها في كثير من الأحيان".
 
ويأتي هذا "الهجوم" المبطن من مورينيو تجاه رونالدو، أياماً قليلة بعد استبعاده لمواطنه من اختياراته لأفضل ثلاثة لاعبين في تاريخ كرة القدم، حيث اختار كلاً من مارادونا، بيليه وميسي.
 
 وجاءت تصريحات مورينيو حول المهام الدفاعية لرونالدو في "يورو 2016" مخالفة لتلك التي أدلي بها مدرب منتخب البرتغال، فيرناندو سانتوس، الذي أثنى كثيراً على قيام كريستيانو بالعمل الدفاعي ، "على الرغم من أنّ هذه المهام لا تستهويه" وهو الأمر الذي ساهم حسبه في بلوغ المنتخب البرتغالي نهائي البطولة الأوروبية ثم نيل لقبها لأول مرة في تاريخ البلد.