توج البريطاني كريس فروم بلقبه الثالث في دورة فرنسا الدولية للدراجات الهوائية التي اختتمت الاحد بفوز الالماني اندريه غريبل بالمرحلة الحادية والعشرين الاخيرة التي امتدت لمسافة 113 كلم بين شيانتيي وجادة الشانزيليه.

وسبق لفروم (31 عاما) ان احرز اللقب عامي 2013 و2015 وهو انضم الى ثلاثة دراجين اخرين احرزوا اللقب ثلاث مرات وهم الاميركي غريغ لوموند (1986 و1989 و1990) والفرنسي لويزون بوبيه (1953 و1954 و1955) والبلجيكي فيليب ثيس (1913 و1914 و1920)، علما بان الرقم القياسي بعدد الالقاب يتشاركه اربعة دراجين (5 لكل منهما) بعد تجريد الاميركي لانس ارمسترونغ من القابه السبعة بسبب المنشطات.

وكان الارتياح ظاهرا على فروم (31 عاما) حتى قبل انطلاق المرحلة الختامية، وهو ذكر للتلفزيون الفرنسي في هذا السياق: "الأمر مذهل حقا وأشبه بمشاركتي الأولى في السباق".

وسارع فروم الذي ارتدى القميص الاصفر منذ المرحلة الثامنة ولم يحقق الفوز سوى في مرحلتين خلال نسخة 2016 (الثامنة والثامنة عشرة)، إلى الاشادة بمزايا اعضاء فريقه "تيم سكاي" الذين بذلوا جهدا على امتداد الموسم: "قام فريقي بعمل مذهل هذه السنة".

وبدا اعضاء "تيم سكاي" في حالة احتفال حتى قبل انطلاق المرحلة الختامية، حيث ارتدوا قميصا اصفر وترقبوا بحذر تتويج بطلهم باغلى الالقاب في عالم الدراجات الهوائية.

وعانى فروم هذه السنة، إذ تعرض لحادثين خلال المراحل وكاد ان يصاب باذى لا تحمد عقباه حينما سقط عن دراجته، لكنه تعالى على الجراح مؤكدا مكانته كواحد من اعظم الدراجين على مر العصور.

ولا يزال اعتداء نيس الذي وقع قبل حوالي اسبوعين راسخا في ذهن الدراج البريطاني الذي بعث برسالة مؤثرة الى ذوي الضحايا، وثمن كذلك صمود الشعب الفرنسي قائلا: "خلال مشاركتنا في نسخة هذا العام، لا بد لنا من استذكار الضحابا الابرياء الذين سقطوا في الاعتداء الاثم الذي ضرب نيس. أشيد بالشعب الفرنسي وصموده. بقي السباق متواصلا، وهذا يعني أن الحياة تمضي قدما رغم الاعمال الارهابية الدنئية".

وشهدت نيس اعتداء كبيرا بعدما دهس شخص بشاحنته الحشود المتجمعة للاحتفال بالعيد الوطني موقعا ما لا يقل عن 84 قتيلا قبل ان تقتله الشرطة، في عملية اصابت المجتمع الفرنسي في الصميم خصوصا انه لم ينس حتى الان الاعتداءات الاخرى التي وقعت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في العاصمة باريس واسفرت عن 130 قتيلا.

اما بالنسبة لغريبل (34 عاما)، ففوزه في المرحلة الختامية على جادة الشانزيليزيه الشهيرة كان الاول له في 2016 والحادي عشر في تاريخ مشاركاته في هذا السباق، وهو تقدم بالسرعة النهائية على السلوفاكي بيتر ساغان والنروجيين الكسندر كريستوف ايدفالد هاغن والاسترالي مايكل ماثيوز.

اما فروم فحل في المرحلة الختامية في المركز 138 من اصل 173 دراجا تجاوزوا خط النهاية، الا ان ذلك لم يؤثر بتاتا على صدارته للترتيب العام رغم ان الفارق تقلص بينه وبين ملاحقيه واولهم الفرنسي رومان براديه الذي حل ثانيا امام الكولومبي نايرو كوينتانا والبريطاني ادم ياتس والاسترالي ريتش بورتي.

- ترتيب الخمسة الاوائل في المرحلة الختامية:

1- الالماني اندريه غريبل 08ر43ر2 ساعة

2- السلوفاكي بيتر ساغان بفارق السرعة النهائية

3- النروجي الكسندر كريستوف نفس التوقيت

4- النروجي ايدفالد هاغن نفس التوقيت

5- الاسترالي مايكل ماثيوز نفس التوقيت

- الترتيب العام:

1- البريطاني كريس فروم 01ر06ر89 ساعة

2- الفرنسي رومان بارديه بفارق 52ر2 دقيقة

3- الكولومبي نايرو كوينتانا بفارق 08ر3 د

4- البريطاني ادم ياتز بفارق 29ر3 د

5- الاسترالي ريتشي بورتي بفارق 04ر4 د