يقوم نادي برشلونة بطل الثنائية المحلية بتحرك لافت في سوق الانتقالات الصيفية الحالية إذ تعاقد مع 4 لاعبين ويضع اللمسة النهائية على الصفقة الخامسة حيث اتسمت الانتدابات الجديدة بصغر السن (من مواليد عام 1993) من أجل تعزيز صفوف الفريق وتشبيبه.

حازم يوسف-إيلاف: بدا لافتاً نشاط نادي برشلونة الإسباني في سوق الانتقالات الصيفية إذ تمكن من إبرام أربع صفقات جديدة حتى الآن فيما يضع اللمسة النهائية على الصفقة الخامسة.
 
"إيلاف" تستعرض في التقرير التالي صفقات برشلونة الذي توج في الموسم المنصرم بلقبيّ الليغا وكأس الملك فيما ذهب دوري أبطال أوروبا لصالح غريمه التقليدي ريال مدريد.
 
"عودة" دينيس سواريز
 
واستهل برشلونة ميركاتو 2016 باستعادة خدمات لاعب خط وسطه الشاب دينيس سواريز الذي تعاقد معه قبل سنوات آتياً من صفوف مانشستر سيتي الإنكليزي.
 
وبفضل الكثافة في خط الوسط، ارتأى برشلونة ضرورة إعارة اللاعب الواعد إلى صفوف إشبيلية حيث توج معه بلقب الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" ثم أعاره في الموسم الماضي إلى فياريال الذي وصل معه إلى الدور نصف النهائي من البطولة القارية ذاتها.
 
وإزاء تألقه اللافت مع الفريق الأندلسي والغواصات الصفراء، قررت إدارة برشلونة بالتوافق مع المدرب لويس إنريكي تفعيل بند إعادة الشراء من فياريال مقابل 3.5 مليون يورو.
 
ويعد دينيس سواريز البالغ من العمر 22 عاماً من مواليد عام 1994 حيث يبرز كاستثناء في صفقات برشلونة الجديدة (مواليد 1993).
 
صامويل أومتيتي
 
ونجح برشلونة في الحصول على خدمات مدافع ليون الفرنسي صامويل أومتيتي مقابل 25 مليون يورو بدون متغيرات مالية حيث شكك الكثيرون بإمكانية نجاح اللاعب مع بطل إسبانيا.
 
ونظراً للإصابات الكثيرة في خط دفاع منتخب فرنسا الذي شارك في كأس الأمم الأوروبية فإن "الحظ" وقف إلى جانب أومتيتي حيث وجه له المدرب ديدييه ديشان الدعوة للمنتخب الأول والانضمام إلى تشكيلة "الديكة" ليورو 2016.
 
ولازم أومتيتي مقاعد الاحتياط في دور المجموعات ودور الثمن النهائي من البطولة القارية للمنتخبات الأوروبية قبل أن يحصل على الفرصة بفضل غياب المخضرم عادل رامي.
 
وتألق أومتيتي أمام آيسلندا في الدور ربع النهائي من اليورو ليواصل ديشان الاعتماد عليه في المربع الذهبي أمام الماكينات الألمانية وصولاً إلى المباراة النهائية أمام البرتغال على استاد دو فرانس في ضاحية سان دوني الباريسية.
 
لوكاس دينيه
 
وبدون سابق إنذار، أعلن برشلونة عن التعاقد مع الظهير الفرنسي لوكاس دينيه الذي لعب في الموسم المنصرم معاراً من باريس سان جيرمان لنادي العاصمة الإيطالية روما لإشعال المنافسة مع الدولي الإسباني جوردي ألبا في مركز الرواق الأيسر.
 
وبلغت قيمة الصفقة 16.5 مليون يورو بالإضافة إلى بعض المتغيرات المالية علماً أن الظهير الدولي الفرنسي كان يبلغ من العمر 22 عاماً وقت إعلان التوقيع معه رسمياً (دخل عامه الـ23 قبل أيام قليلة فقط).
 
"المفاجأة" أندريه غوميز
 
وفي وقت كان ينتظر فيه عشاق ريال مدريد الإعلان رسمياً عن التعاقد مع لاعب خط وسط فالنسيا ومنتخب البرتغال أندريه غوميز، تمكنت إدارة برشلونة برئاسة جوسيب ماريا بارتوميو من خطف اللاعب ونقله إلى ملعب كامب نو مقابل 35 مليون يورو كمبلغ ثابت بالإضافة إلى 20 مليون يورو متغيرات مالية.
 
ويبلغ الدولي البرتغالي الذي شارك مع منتخب بلاده الفوز بلقب كأس الأمم الأوروبية 22 عاماً مع الإشارة إلى أنه سيدخل عامه الـ23 في الـ30 من الشهر الجاري.
 
فييتو... قريباً "بلوغراني"!
 
ويضع برشلونة اللمسات الأخيرة على التعاقد مع الأرجنتيني لوسيانو فييتو مهاجم اتلتيكو مدريد من أجل تعزيز خط المقدمة وإيجاد البديل المناسب لثلاثي الـMSN تحسباً للإصابة أو الإيقاف.
 
وتشير آخر التقارير الصحافية الواردة من إسبانيا أن الصفقة "تقريباً" اكتملت إذ سيحمل المهاجم الأرجنتيني المشاكس قميص برشلونة مقابل 22 مليون يورو وبعض المتغيرات المالية الأخرى.
 
ويعد فييتو الذي فضلته إدارة برشلونة على المهاجم الفرنسي المخضرم كيفين غاميرو من مواليد الـ5 من ديسمبر من عام 1993 ما يعني أنه يبلغ من العمر 22 عاماً.
 
وبنظرة عميقة على تعاقدات برشلونة، يتضح أن إدارة النادي الكاتالوني والجهاز الفني بقيادة المدرب لويس إنريكي تعمل على تشبيب الفريق الأول في ظل ارتفاع أعمار اللاعبين وتقدمهم في السن على غرار الحارس كلاوديو برافو وخافيير ماسكيرانو وأندريس إنييستا وجيرارد بيكيه ولويس سواريز وليونيل ميسي وسيرجي بوسكيتس وإيفان راكيتيتش.