&تراجع نادي ريال مدريد الاسباني في الأعوام الأخيرة عن الإنفاق في سوق الانتقالات مثلما اعتاد عليه من سخاء منذ عام 2000، وهو العام الذي تولى فيه الإسباني فلورنتينو بيريز رئاسة النادي الملكي وتبنيه سياسة الرفع من الميزانية المخصصة للانتدابات لإبرام صفقات تاريخية.

وبحسب تقرير لصحيفة "ماركا" الإسبانية المقربة من البيت المدريدي، فإن الإدارة الملكية غيّرت من إستراتيجية النادي في سوق اللاعبين، مما جعل الإنفاق يتقلص بكثير عما كان من قبل تحت ضغط &قواعد اللعب المالي النظيف للاتحاد الأوروبي، وتحت تأثير الانتدابات الفاشلة الكثيرة التي قام بها بيريز ولقيت انتقادات شديدة من قبل المنتمين للنادي.
&
وبحسب تقرير الصحيفة، فإن ريال مدريد هو الأقل نشاطاً وإنفاقًا في هذا الميركاتو مقارنة ببقية الأندية الإسبانية والأوروبية الكبيرة، وهو ما تترجمه أرقام حصيلة الأندية منذ الميركاتو الصيفي لعام 2015 التي شملت 16 ناديًا، حيث اكتفى النادي المدريدي من صيف العام 2015 وحتى الميركاتو الصيفي الحالي بإنفاق 115 مليون يورو ليكون اقل الأندية الـ 16 إنفاقًا.
&
وما يؤكد أن الميرنغي غيّر من سياسته في الدخول إلى سوق الانتقالات، هو تواجد ثلاثة أندية اسبانية أنفقت أكثر منه، ويأتي غريمه برشلونة أولا في الإنفاق بعدما دفع 130 مليون يورو في سوق الانتقالات رغم انه كان معرضًا للعقوبة من قبل " الفيفا " بحرمانه من الانتدابات حتى شهر يناير من عام 2016 ، يليه نادي فالنسيا بإنفاق بلغ 147 مليون يورو، ثم أتليتكو مدريد الذي انفق 184 مليون يورو.
&
وجلب ريال مدريد خلال هذه الفترة أسماء بأسعار زهيدة على غرار الكرواتي ماتيو كوفاسيتش والحارس كيكو&&كاسيا والبرازيليين اندانيلو لويز دا سيلفا (دانييلو) وكاسيميرو الإسباني لوكاس فاسكيز.
&
وفي السياق ذاته، مانشستر سيتي الإنكليزي الأكثر إنفاقًا منذ عام 2015 بعدما ابرم صفقات بلغت قيمتها المالية الإجمالية 250 مليون يورو، يليه غريمه مانشستر يونايتد الذي انتدب ما قيمته 226 مليون يورو ثم يوفنتوس الإيطالي الذي انفق 203 ملايين يورو، وقد انفق هذا الثلاثي أكثر من 200 مليون يورو .
&
وحتى نيوكاسل الإنكليزي الذي هبط إلى دوري الدرجة الأولى ( البريميرشيب ) انفق أكثر من النادي الملكي، بعدما بلغت قيمة صفقاته 147 مليون يورو، بالإضافة إلى نادي روما الإيطالي الذي تجاوز 156 مليون يورو، ونادي بروسيا دورتموند الألماني الذي انفق 133 مليون يورو.