سجلت سوق الانتقالات الصيفية الحالية، والتي تنتهي في الـ 31 من شهر أغسطس القادم، توقيع 64 صفقة، قيمة كل صفقة تساوي أو تفوق الـ 10 ملايين يورو.

ولا تزال درجة حرارة الميركاتو الصيفي مرشحة للارتفاع أكثر مع اقتراب إغلاق سوق الانتقالات خاصة في الدوريات الأوروبية الكبرى، وخاصة الإسباني أو الإنكليزي، إضافة إلى الدوري الصيني المرشح هذا العام لصنع مفاجآت من العيار الثقيل من خلال خطف أسماء لامعة.
 
وبحسب تقرير نشرته صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن الدوري الإنكليزي الممتاز يبقى يتصدر ترتيب الصفقات ذات الـ 10 ملايين يورو، بعدما أبرمت أندية البريميرليغ 21 صفقة، جاء أغلاها صفقة انتقال السويسري جرانيت شاكا من نادي بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني إلى آرسنال، حيث كلفت خزينة المدفعجية 42 مليون يورو، تليها صفقة الأرميني هنريك مختاريان من نادي بروسيا دورتموند الألماني إلى مانشستر يونايتد مقابل 42 مليون يورو، بينما كان أدنى انتداب من نصيب المدافع جايمس تومكينس من نيوكاسل إلى كريستال بالاس لقاء 11.7 مليون يورو.
 
ويأتي الدوري الألماني في المركز الثاني بعدما أبرمت أندية البندسليغا 16 صفقة تفوق أو تعادل الـ 10 ملايين يورو، حيث ابرم كالعادة بايرن ميونيخ أغلى صفقة حتى الآن في ألمانيا بتعاقده مع المدافع الدولي الألماني ماتس هوملز من نادي بروسيا دورتموند الألماني، وهو الانتداب الذي كلف الخزينة البافارية 38 مليون يورو.
 
ومن أصل 16 انتداباً نجد انتدابين قيمة كل واحد منهما 10 ملايين يورو بانتقال المهاجم أندريج كراماريتش من نادي ليستر سيتي إلى نادي هوفنهايم، وانتقال المهاجم تيمو ويرنير من شتوتغارت الى لايبزيغ.
 
وحل ثالثاً الدوري الإسباني بـ 9 صفقات أغلاها صفقة متوسط الميدان البرتغالي أندريه غوميش، الذي انتقل من نادي فالنسيا إلى برشلونة نظير 35 مليون يورو مع تسجيل توقيع صفقتين بـ 10 ملايين يورو، لكل من خواكين كوريا من سامبدوريا إلى إشبيلية، و باولو إينريكي غانسو من نادي ساو باولو البرازيلي إلى نادي إشبيلية أيضًا.
 
وجاء رابعاً الدوري الإيطالي بعدما أبرمت أنديته 7 صفقات، جاء أغلاها صفقة لاعب الوسط البوسني ميراليم بيانيتش الذي انتدبه يوفنتوس من روما لقاء 32 مليون يورو، أما اقل صفقة فكانت انتقال المدافع الإيطالي لورينزو تونيلي من نادي إمبولي إلى نابولي نظير 10 ملايين يورو.
 
ويأتي خامساً الدوري الفرنسي بخمس صفقات فقط أغلاها انتداب باريس سان جيرمان لمتوسط الميدان البولندي جريجورز كريشوفياك من نادي إشبيلية نظير 26 مليون يورو، بينما أدناها صفقة المدافع كميل غليك من تورينو الإيطالي إلى موناكو مقابل 11 مليون يورو.