يحتاج ماملودي صنداونز الجنوب افريقي الى نقطة واحدة من مباراته على ملعبه ضد الزمالك المصري ليصبح اول فريق يبلغ الدور نصف النهائي من دوري ابطال افريقيا لكرة القدم عندما يلتقيان الاربعاء في الجولة الرابعة من دور المجموعات.

وتقام المباراة على ملعب لوكاس موريبي بالقرب من بريتوريا، واذا قدر لماملودي الحصول على نقطة واحدة وبلوغ الدور نصف النهائي يكون قد عاد من بعيد جدا في هذه البطولة.

والواقع بان ماملودي خسر الملحق المؤهل الى المسابقة القارية المرموقة امام فيتا كلوب من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وانتقل للمشاركة في كأس الاتحاد الافريقي حيث خسر ايضا في الملحق امام ميدياما الغاني.

لكن قرار الاتحاد الافريقي باستبعاد فيتا كلوب لاشراكه لاعبا موقوفا في المواجهة ضد ماملودي منحه فرصة المشاركة مجددا في دوري الابطال وقد نجح في تحقيق ثلاثة انتصارات بينها اثنان خارج ملعبه ضد وفاق سطيف الجزائري والزمالك المصري.

وإذا كانت نتيجته ضد وفاق سطيف الغيت بعد استبعاد الفريق الجزائري بعد اعمال الشغب التي رافقت مباراته ضد صندوانز، فإن الفريق الجنوب أفريقي يتصدر ترتيب المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط من مباراتين.

واضطر مدرب صنداونز بيتسو موسيماني الغاء سفره الى الولايات المتحدة لمتابعة مباريات كوبا اميركا في نسختها المئوية كما الغى معظم اللاعبين اجازاتهم من اجل الاستعداد للبطولة القارية.

واكد موسيماني بأن فريقه نجح في نقل عدوى نجاحاته في الدوري المحلي الذي تُوّج بطلاً له إلى البطولة القارية وقال في هذا الصدد "شكلت بطولة الدوري المحلي حافزاً لنا وقد نقلنا عدوى عروضنا القوية إلى الساحة القارية. نحن الآن في حوض للسباحة نسير مع التيار الجارف. ننسج على المنوال ذاته ونعيش حلما جميلا نأمل الا نستيقظ منه. وبالتالي دعونا نواصل هذا الحلم الجميل".

ويسعى الزمالك الذي يملك 3 نقاط فقط في رصيده إلى تحاشي الهزيمة ومواصلة الضغط على إنييمبا صاحب المركز الثالث والذي خسر مباراتيه حتى الآن. وازدادت مهمة الفريق المصري صعوبة بعد تأكد غياب لاعب الوسط المتقدم محمد ابراهيم الذي تعرض لإصابة جدية في كاحله في المباراة الأولى ضد صندوانز وسيغيب عن الملاعب لمدة ثلاثة شهر.

الاهلي في موقف صعب

وفي المجموعة الأولى، يبدو الوداد البيضاوي وزيسكو يونايتد في وضح مريح لانتزاع بطاقتي التأهل لأنهما يتصدران المجموعة برصيد 7 و6 نقاط على التوالي في حين يملك أسيك ميموزا 3 نقاط والأهلي نقطة واحدة.

ويحتاج العملاق القاهري إلى معجزة حقيقية للبقاء في أجواء المنافسة ومحاولة إحراز لقبه التاسع عندما يخوض مباراة محفوفة بالمخاطر مع مضيفه الوداد الذي انتزع منه التعادل السلبي في الإسكندرية في آخر مباراة له.

وساهمت العروض الجيدة للفريق المغربي بقيام مجلس ادارة النادي بتجديد عقد مدربه الويلزي جون توشاك حتى حزيران/يونيو عام 2018.

ويامل توشاك في استعادة مهاجمه رضا هجهوج لشهيته التهديفية وهو الذي سجل معدلا مقداره هدفا واحدا في المباراة الواحدة في التصفيات لكنه صام عن زيارة الشباك في ثلاث مباريات في دور المجموعات حتى الان.

وفي المباراة الثانية في هذه المجموعة يحلّ زيسكو يونايتد الزامبي، مفاجأة الموسم الحالي، ضيفاً على أسيك ميموزا.

وكانت كتيبة المدرب جورج لواندامينا فازت في مباراة الذهاب 3-1 في ندولا وباتت في وضع جد لبلوغ الدور نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخ النادي.

لم يترك الفريق الزامبي أي شيء للصدفة حيث أجرى حصصه التدريبية الأخيرة على ملاعب اصطناعية في العاصمة لوساكا للاستعداد جيدا لأرضية الملعب الذي تقام عليه المباراة.