في مفارقة غريبة وعجيبة، أثبتت إدارة بوروسيا دورتموند الألماني علو كعبها في سوق الانتقالات الصيفية الحالية حين أبرمت 8 صفقات من العيار الثقيل بمبلغ مالي يقل عن القيمة المتوقعة لانتقال الدولي الفرنسي بول بوغبا إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي.

حازم يوسف-إيلاف: عاشت جماهير نادي بوروسيا دورتموند الألماني أوقاتاً عصيبة مع بدء سوق الانتقالات الصيفية الحالية حين بدأ نجوم الفريق الأول في الرحيل عن قلعة سيغنال إيدونا بارك الواحد تلو الآخر.
 
البداية كانت بمغادرة متوسط الميدان إلكاي غوندوغان الذي وافق على الدفاع عن ألوان مانشستر سيتي الإنكليزي بطلب من مدربه الإسباني الجديد بيب غوارديولا.
 
ولم تستفق جماهير دورتموند من رحيل غوندوغان حتى فاجأ القائد ماتس هوملز الجميع برغبته في الرحيل والانتقال إلى صفوف الغريم التقليدي بايرن ميونيخ في مفاجأة هزت الكرة الألمانية حيث أغلقت الصفقة بنجاح مقابل 38 مليون يورو وذلك قبل أيام قليلة على انطلاق كأس الأمم الأوروبية التي أقيمت في فرنسا.
 
وأكمل صانع الألعاب الأرميني هنريك مخيتاريان الضلع الثالث في قائمة الراحلين عن "أسود فيستفاليا" في انتقالات هذا العام بعد موافقته على ارتداء قميص مانشستر يونايتد الإنكليزي بناءً على رغبة المدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو.
 
وبلغت القيمة الإجمالية لبيع وصيف الدوري الألماني لثلاثة من أبرز نجومه 91 مليون يورو وهو المبلغ الذي استغلته الإدارة على أفضل نحو ممكن.
 
وشرعت إدارة دورتموند مستغلة المبلغ المالي لبيع الثلاثي الشهير في تدعيم كافة خطوط الفريق الأول إذ تمكنت من الظفر بخدمات مدافع برشلونة الإسباني مارك بارترا مقابل 8 مليون يورو فقط.
 
كما نجحت إدارة النادي الألماني في جلب الظهير الأيسر للمنتخب البرتغالي رافائيل غيريرو مقابل 12 مليون يورو آتياً من صفوف لوريان الفرنسي حيث أثبت اللاعب نفسه وتألق بشدة مع "برازيل أوروبا" في يورو 2016.
 
كما عزز الفريق الألماني ذو الألوان الصفراء والسوداء صفوفه بلاعبين اثنين من الغريم التقليدي رداً على رحيل القائد ماتس هوملز إلى قلعة أليانز أرينا حيث وقع عقداً مع لاعب خط الوسط سيباستيان روده مقابل 10 مليون يورو بالإضافة إلى الحصول على خدمات صاحب هدف فوز الماكينات الألمانية بمونديال البرازيل عام 2014 ماريو غوتزه في صفقة بلغت قيمتها نحو 28 مليون يورو.
 
كما دفع دورتموند 3 ملايين يورو من أجل نقل الشاب ميكيل ميرينو إلى صفوفه قادماً من أوساسونا العائد إلى دوري الدرجة الأولى الإسبانية.
 
وعلى صعيد خط الهجوم، أبرم دورتموند ثلاث صفقات نوعية بعد التعاقد مع الجناح الفرنسي الشاب عثمان ديمبيلي قادماً من صفوف رين مقابل 14 مليون يورو فضلاً عن جلب الشاب إيمري مور الملقب بـ"ميسي تركيا" من صفوف نوردساليند الدنماركي في صفقة بلغت قيمتها 5 ملايين يورو علماً أن الأخير شارك مع منتخب بلاده في كأس أمم أوروبا وأبان عن إمكانيات فنية رائعة.
 
وأكمل دورتموند صفقاته الهجومية بالتوقيع مع الدولي الألماني أندريه شورله مقابل 25 مليون يورو آتياً من صفوف فولفسبورغ ما يعني أن النادي الألماني صرف ما مجموعه 115 مليون يورو على تعاقداته الثمانية.
 
وفعلياً باحتساب الفارق بين ما دفعه دورتموند للصفقات الجديدة وما حصل عليه من بيع لاعبيه الثلاثة يتضح أن النادي الألماني صرف 24 مليون يورو فقط في إشارة إلى النجاح المذهل والمثير لمسؤوليه في سوق الانتقالات الصيفية الحالية.
 
وبالنظر إلى نوعية اللاعبين القادمين والصفقات الواعدة لـ"أسود فيستفاليا"، يبدو دورتموند هو المستفيد الأكبر في الميركاتو حين معرفة أن مانشستر يونايتد الإنكليزي وافق على دفع 120 مليون يورو مقابل استعادة خدمات لاعبه السابق بول بوغبا من صفوف يوفنتوس الإيطالي.