بلغ الياباني كي نيشيكوري المصنف سادسا عالميا نهائي دورة تورونتو الكندية الدولية لكرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 691ر4 ملايين دولار أميركي إثر تخطيه عقبة السويسري ستان فافرينكا بنتيحة 7-6 (6/8) و6-1 السبت.

ولم يرتق فافرينكا المصنف الخامس عالميا إلى مستوى التحدي، ما سمح لمنافسه الياباني نيشيكوري بالعبور إلى ثاني نهائي له في دورات الماسترز لعام 2016.

وكسر فافرينكا إرسال الياباني في بداية اللقاء، قبل أن يتمكن نيشيكوري من استعادة كسر الارسال في الشوط التاسع من عمر المجموعة الافتتاحية.

وعقب التعادل بستة أشواط لمثلها، احتكم اللاعبان الى شوط كسر التعادل الذي آل لمصلحة نيشيكوري بواقع 8-6 مستفيدا من الاخطاء الفادحة التي ارتكبها منافسه السويسري (37 خطا مباشرا على مدار اللقاء).

وتابع نيشيكوري بالزخم عينه في المجموعة الثانية وسط ترنح أداء فافرينكا، وكسر ارسال الأخير في مناسبتين مؤكدا سطوته الكاملة على الاجواء وأحقيته بالعبور إلى النهائي الحلم.

وذكر نيشيكوري غداة فوزه الصريح في موقعة المربع الذهبي "من الروعة بمكان أن أبلغ نهائي احدى بطولات الماسترز. أتطلع قدما للاستفادة من الفرصة المتاحة".

وتابع نيشيكوري حديثه مثمنا أداءه أمام فارينكا "سعيت لخوض غمار كل كرة على حدة. تحليت بسكينة تامة في شوط كسر التعادل، وسعيت جاهدا لارساء أداءٍ صلب".

بدوره، أعرب فافرينكا عن خيبه أمله إزاء الهزيمة قائلا: "عانيت الأمرين أمام نيشيكوري اليوم. الاجواء المناخية كانت صعبة. لم أقدم الاداء المرجو. عموما، يالامكان استقاء الايجابيات من هذه البطولة".

ديوكوفيتش يؤكد سطوته أمام مونفيس

وفي النصف النهائي الثاني، ضرب نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا بقوة حاصدا فوزا صريحا امام الفرنسي غايل مونفيس بواقع 6-3 و6-2 السبت.

وارسى الصربي أداءً باهرا منذ البداية، وسط مخاوت انتابت مشجعيه غداة خروجه من الدور الثالث لبطولة ويمبلدون، ثالث الدورات الأربع الكبرى، بخفي حنين.

ولم يكن الفرنسي مونفيس، بطل دورة واشنطن الأسبوع المنصرم، ندا لديوكوفيتش تحت سماء كندا رغم أدائه الباهر في دور الثمانية امام صاحب الأرض والضيافة ميلوش راونيتش.

وسارع "ديوكو" إلى اخذ زمام المبادرة والتقدم 5-2 وسط تخبط مونفيس، وتابع طريقه بثبات ليخطف بالتالي المجموعة الأولى لصالحه بنتيجة 6-3.

وعبثا حاول الفرنسي تدارك الموقف من بوابة المجموعة الثانية، لكنه كان واهنا امام ديوكوفيتش الذي قدم اداءّ لافتا مؤكدا معدنه الصلب في عالم الكرة الصفراء.

وكسر الصربي ارسال مونفيس في مناسبتين، وشق طريقه بالتالي الى المباراة النهائية، حيث تنتظره مواجهة ساخنة أمام نيشيكوري.

وسبق للمصنف الأول في اليابان أن اسقط ديوكوفيتش على ملاعب صعبة، وتحديدا في نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 2014 المقامة على ملاعب فلاشينغ ميدوز، واعرب عن رغبته الجامعة بمعانقة اللقب العتيد من بوابة البطل الصربي قائلا: "لم اهزم ديوكوفيتش منذ فترة طويلة على ملاعب صلبة. كان أقوى مني شأنا في دورة ميامي، لذا امل ان أثأر لهزيمتي. سنشهد مواجهة مثيرة ومحتدمة".

وتدخل دورة تورونتو، وتعرف أيضا بكأس رودجرز، ضمن قائمة بطولات الماسترز التي يحصد فيها الفائز ألف نقطة.