عينت اللجنة الأولمبية الدولية السبت لجنة من ثلاثة اعضاء من اللجنة التنفيذية التابعة لها للبت بشماركة الرياضيين الروس في أولمبياد ريو دي جانيرو بين 5-21 آب/أغسطس المقبل.

وذكر مارك ادامس المتحدث باسم اللجنة الاولمبية الدولية "قررت اللجنة التنفيذية تعيين لجنة من 3 اعضاء تابعين لها بغية اتخاذ القرار النهائي بشان مشاركة الرياضيين الروس في الالعاب".

ويهدف هذا القرار الى دراسة ملف كل رياضي روسي على حدة بغية السماح له بولوج أسوار الألعاب الأولمبية من عدمه، وسوف تتالف وفق ادامس من التركي "أوغور اردنر" رئيس الاتحاد الدولي للقوس والنشاب، والالمانية "كلاوديا بوكل" البطلة السابقة في سلاح الشيش، بالإضافة الى الاسباني "خوان انتونيو سامارانش" ابن الرئيس السابق للجنة الأولمبية الدولية.

وتابع ادامس حديثه مؤكدا ضرورة بذل أقصى الجهود لحسم المسالة قائلا "الوقت يداهمنا. يتعين علينا حسم هذه المسالة قبل انطلاق الألعاب الاولمبية".

وجاء القرار عقب جلسة طارئة عقدتها اللجنة التنفيذية، كما سيعقد الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية مؤتمرا صحافيا سيتطرق فيه إلى قضية تعيين اللجنة اليوم الاحد في الثانية عشرة ظهرا بالتوقيت المحلي لريو دي جانيرو (16:00 بتوقيت غرينتش).

وبدات الاتحادات الدولية المتفرقة باستبعاد الرياضيين الروس من المشاركة في اولمبياد ريو، في اعقاب قرار اللجنة الاولمبية الدولية بمنح هذه الاتحادات كامل الصلاحيات بشان السماح لرياضيي روسيا الاتحادية بالمشاركة في العرس الاولمبي في ريو دو جانيرو.

وفي الإطار عينه، أكد وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو مشاركة 266 رياضيا روسيا في اولمبياد ريو.

وذكر موتكو في مقابلة مع قناة "ماتش تي في" الرياضية المتخصصة "سنمثل روسيا في 29 مسابقة من أصل 34، وسط مشاركة 266 رياضيا".

وقد استبعد حتى الساعة 117 رياضيا روسيا من بينهم 67 في ألعاب القوى، إضافة إلى رياضيي التحذيف والملاكمة ورفع الأثقال، فيما يترقب الروس بحذر قرارات الاتحادات الدولية للملاكمة والجمباز والغولف والتايكواندو بغية السماح لهم بالمشاركة في العرس الأولمبي.