تكبدت خزينة نادي برشلونة الإسباني خسائر فادحة في السنوت العشر الأخيرة، بسبب سوء تقدير الإدارة الكتالونية، بعد بيعها عدداً من اللاعبين الذين انتدبتهم بأسعار عالية قبل أن تتخلى عنهم مجاناً أو بأسعار زهيدة فقط من اجل التخلص منهم أو من رواتبهم تنفيذاً لرغبات المدربين الذين تعاقبوا على رأس جهازه الفني.

وبحسب تقرير لصحيفة "ماركا" الإسبانية، استعرضت من خلاله الصفقات العشر التي خسرها برشلونة من الناحية المالية، فإن الخسائر الإجمالية لهذه الصفقات بلغت قيمتها 226 مليون يورو، وجاءت كالتالي: 
 
1- صفقة السويدي زلاتان إبرهيموفيتش 63 مليون يورو:
خسرها برشلونة على الصعيدين الفني والمالي، وذلك بعدما انتدبه صيف عام 2009 من صفوف نادي إنتر ميلان الإيطالي مقابل 87 مليون يورو، ليقرر بيعه في الصيف الموالي لنادي اي سي ميلان الإيطالي لقاء 24 مليون يورو فقط، بسبب الخلافات التي نشئت بينه وبين مدرب الفريق الإسباني بيب غوارديولا.
 
2- صفقة الإسباني دافيد فيا 34.9 مليون يورو:
انتدبه برشلونة صيف عام 2010 من نادي فالنسيا مقابل 40 مليون يورو، وهو في اوج عطائه، غير ان قدوم البرازيلي نيمار في صيف عام 2013 دفع البارسا للتخلي عنه مقابل 5.1 ملايين يورو فقط لنادي اتلتيكو مدريد الإسباني.
 
3- صفقة البرازيلي داني الفيش 32 مليون يورو:
انتدبه برشلونة صيف عام 2008 من نادي إشبيلية مقابل 32 مليون يورو، حيث اعتبرت صفقته ناجحة فنياً بما ان الفيش كان له دور كبير في الانجازات التاريخية التي حققها الفريق غير ان إدارة برشلونة قررت التخلي عنه مجاناً في الميركاتو الصيفي من العام الجاري لصالح نادي يوفنتوس من أجل التخلص من راتبه على الرغم من ان عقده معه لم ينقضِ بعد.
 
ويبدو أن اتفاقًا تم بين الإدارة الكتالونية والفيش يقضي بتمديد عقده ليبقى الموسم 2015-2016 مع برشلونة بسبب عقوبة "الفيفا" ثم يتركه يرحل عن النادي الذي يختاره بعد انقضاء العقوبة في شهر يناير 2016.
 
4- صفقة الكاميروني ألكسندر سونغ 19 مليون يورو:
صفقة فاشلة فنياً ومالياً بعدما جلبه نادي برشلونة من نادي آرسنال الإنكليزي صيف عام 2012 لخمسة أعوام إلا انه فشل في نيل ثقة المدربين، لتتم إعاراته لنادي ويست هام يونايتد الإنكليزي قبل ان يتخلى عنه البارسا نهائياً لصالح نادي روبين كازان الروسي في يناير المنصرم.
 
5- صفقة البرازيلي هنريك ادريانو 16.5 مليون يورو:
تعاقد معه نادي برشلونة من نادي بالميراس البرازيلي مقابل 16.5 مليون يورو، لكنه لعب مباراة واحدة للبارسا الذي اعاره لعدة أندية قبل أن يخلى سبيله نهائياً.
 
6- صفقة البيلاروسي ألكسندر هليب 15 مليون يورو :
تعاقد معه نادي برشلونة في عام 2008 من نادي آرسنال مقابل 15 مليون يورو، إلا ان امكانياته لم تتناسب مع حسابات وأسلوب المدرب بيب غوارديولا، فغادر "الكامب نو" مجانًا دون أن يترك أي بصمة، بعدما ظل لعدة مواسم معارًا.
 
7- صفقة البرازيلي كيريسون 14 مليون يورو:
جلبه برشلونة من نادي باليمراس عام 2009 مقابل 14 مليون يورو، ليرحل عنه مجاناً دون ان يترك أي بصمة فنية، حيث ظل معارًا لعدة أندية قبل أن يتخلى البارسا عنه في عام 2014.
 
8- صفقة الأوروغوياني مارتن كاسيريس 13 مليون يورو:
تعاقد معه برشلونة صيف عام 2008 مقابل 16.5 مليون يورو، إلا ان الفريق لم يستفد من جهوده الفنية فتمت اعاراته لنادي يوفنتوس في نفس الموسم قبل ان يخلي سبيله بقيمة لا تزيد عن 3.5 ملايين يورو.
 
9- صفقة الأوكراني دميترو تشيجرينسكي 10 ملايين يورو :
انتدبه برشلونة من نادي شاختار الأوكراني مقابل 25 مليون يورو في عام 2009 قبل ان يبيعه لنفس النادي، ولكن نظير 15 مليون يورو بعدما تأكد البارسا من عدم قدرته على تقديم أي إضافة فنية.
 
10- صفقة البرازيلي ادريانو كوريا 8.9 ملايين يورو:
انتدبه نادي برشلونة عام 2010 من نادي إشبيلية نظير 9.5 ملايين يورو، حيث بقى أسيرأً لدكة الاحتياط ، قبل ان يخلي سبيله قبيل ايام لينتقل الى نادي بشكتاش التركي مقابل 600 الف يورو فقط، بعدما اضطر برشلونة للاحتفاظ به مرغمًا بسبب عقوبة الفيفا.