يتطلع لاعب الجودو حسين علي حسين الذي كان اول رياضي عراقي يتأهل رسميا الى اولمبياد ريو 2016 الى حضور متميز برغم اعتماده على برنامج اعداد محلي بعد ان تعذر عليه الاستفادة من معسكر تدريبي خارجي.

وحسين علي اول رياضي عراقي في فعالية الجودو يخطف بطاقة رسمية مؤهلة الى دورة الالعاب الاولمبية على صعيد تاريخ مشاركات العراق التي تعود انطلاقتها الاولى الى عام 1948 في لندن، اثر حصوله على نقاط مؤهلة في بطولة اسيوية.

ويقول علي "كنت اتطلع لبرنامج اعدادي هام جدا يفترض ان يكون في فرنسا او اليابان الا ان ظروفا خارجة عن ارادة الاتحاد العراقي للجودو حالت دون تأمين مثل هذه المحطة الاستعدادية".

واضاف " لذلك واصلت تدريباتي المحلية لكنها لم ترتق الى ما هو مناسب وملائم لمشاركة حيوية بحجم المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية".

ويعد علي (26 عاما) رابع رياضي عراقي يحصل على بطاقة رسمية للمشاركة في ريو 2016 ضمن الألعاب الفردية، بعد مواطنيه محمد رياض في مسابقة التجذيف وسلوان جاسم في رفع الأثقال ووحيد عبد الرضا في الملاكمة.

كما تأهل المنتخب الاولمبي العراقي الى نهائيات مسابقة كرة القدم وهو المنتخب الوحيد ضمن الالعاب الجماعية.

ويرى علي الذي حاز من قبل على ثلاث ميداليات عربية وإقليمية ان مهمة صعبة تنتظره في البرازيل.

في مركز تدريبي في العاصمة بغداد ليس مخصصا لتدريبات الجودو، واصل علي برنامج تحضيراته للاولمبياد مع عدد من زملائه في المنتخب العراقي.

 صعوبات في الاعداد 

ويشير علي وهو يتطلع الى جدران قاعة التدريب التي انتشرت عليها ملصقات اعلانية تحض على عدم تناول المنشطات "هذه القاعة غير مخصصة لتدريبات الجودو، نتدرب هنا على بساط تدريب مخصص للعبة التايكواندو وليس للجودو لكن ليس امامنا من حل اخر".

وبسبب عدم امتلاكه لمركز تدريبي متخصص، اضطر الاتحاد العراقي لاستئجار قاعة تدريب منتخبات التايكواندو مقابل ما يقارب من 2500 دولار اميركي تدفع لوزارة الشباب والرياضة من اجل التدرب فيها.

رئيس الاتحاد العراقي للجودو سمير الموسوي قال لوكالة فرانس برس: "هذه المصاعب لن تمنع ان يواصل حسين علي التدريبات مع زملائه".

تابع: "كنا نأمل باقامة معسكر تدريبي لهذا اللاعب في المركز التدريبي الدولي في باريس لكننا لم نتمكن من ذلك بسبب انشغال الجهات الفرنسية ببطولة كأس امم اوروبا الاخيرة، وكان هناك مكان بديل لهذا المعسكر في فرنسا ايضا الا ان الامر تطلب اجراءات ادارية تطلبت وقتا".

ولفت الموسوي قائلا: "برامج التحضير للمشاركة في ريو 2016 يتحمل الاتحاد العراقي للجودو نفقاتها المالية".

وحاز علي الذي سيخوض منافسات الجودو في وزن 81 كلغ على ذهبية بطولة غرب اسيا عام 2012 وفضية دورة الالعاب العربية في قطر عام 2011، وفضية بطولة العرب التي اقيمت في الجزائر العام الماضي.

وعن فرصة تحقيق نتائج جيدة في الاولمبياد، قال علي: "هذا الأمر يعتمد بالدرجة الأساس على طبيعة القرعة التي تجري قبل إجراء النزالات بيوم واحد".

وتابع "اتمنى ان اتجنب ابطال العالم في الادوار الاولى، وهذا سيساعدني في تخطي اكثر من منافس فيها".

من جانبه، يقول احمد جاسم مدرب المنتخب العراقي للجودو المشرف على تدريبات علي "لو توفرت ظروف اعداد مثالية ونوعية امام أي رياضي من المؤكد النتائج تأتي مشجعة، نعمل الان بما هو متاح امامنا ونواصل التدريب باندفاع وثقة كبيرة".

واضاف جاسم "اللاعب حسين علي جيد في اكتساب المهارة والقوة بمرور الوقت".

يشار الى ان اول مشاركة للعراق على صعيد دورات الألعاب الاولمبية الصيفية، تعود لعام 1948 في لندن حيث شارك 11 رياضيا مثلوا منتخب كرة السلة وسباقات ركض المسافات القصيرة.