اعلنت مصادر متطابقة الاربعاء ان الاتحاد الدولي لالعاب القوى واللجنة الاولمبية الدولية سمحا للعداء اورلاندو اورتيغا، احد ابرز المرشحين لاحراز ذهبية 110 م حواجز، بتمثيل اسبانيا.

وقال متحدث باسم الاتحاد الدولي لوكالة فرانس برس ان الاتحاد الاسباني قدم جميع الادلة على اقامة الرياضي في اسبانيا وانه بالتالي مؤهل لتمثيلها في ريو".

وحسب قوانين الاتحاد الدولي، يجب ان يكون الرياضي امضى 3 سنوات بالتمام والكمال في بلد غير بلده الاصلي كي يستطيع الدفاع عن الوانه في المنافسات الدولية.

ويقيم اورتيغا الكوبي الاصل في اسبانيا رسميا منذ 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 وحصل على جنسيتها في 2015، ويستطيع تمثيلها اعتبارا من 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

لكن حسب قوانين اللجنة الاولمبية الدولية، لا يدخل القدم في الحسابات وانما السجل الرياضي، وعليه يستطيع اي رياضي تمثيل بلد جديد بعد مضي 3 سنوات على تمثيل بلده الاصلي في دورة دولية.

وكان اورتيغا (25 عاما) مثل كوبا آخر مرة في 11 آب/اغسطس 2013 في بطولة العالم لالعاب القوى في موسكو، وتبدأ تصفيات سباق 110 م حواجز في ريو في 16 آب/اغسطس.

واوضح المتحدث باسم الاتحاد الدولي "اورتيغا هو اسباني 100 في المئة واللجنة الاولمبية الدولية اكدت ذلك"، دون اعطاء اي تفاصيل حول هذا الامر.

وكان اورتيغا حل سادسا في اولمبياد لندن 2012، وتحسن مستواه في الفترة الممتدة بين دورتين اولمبيتين حتى صار رقمه 04ر13 وبات احد المرشحين البارزين لاحراز الذهب.