تجنبت اسطورة كرة المضرب الاميركية سيرينا وليامس التحدث الاربعاء من المركز الاعلامي لاولمبياد ريو 2016 عن منافستها الروسية ماريا شارابوفا التي تغيب عن الالعاب لايقافها بسبب تناولها مادة محظورة.

وكانت سيرينا توجت بذهبيتها الاولمبية الاولى في الفردي عام 2012 في اولمبياد لندن بفوزها السهل في المباراة النهائية على شارابوفا 6-صفر و6-1 ولن تحصل اللاعبتان على فرصة تجديد الموعد في ريو 2016 لان الروسية موقوفة لمدة عامين.
 
وتسعى سيرينا الى احراز ذهبيتها الخامسة في الالعاب الاولمبية بعدما توجت في زوجي السيدات اعوام 2000 و2008 و2012 بصحبة شقيقتها الاكبر فينوس وليامس التي ستكون الى جانبها في البرازيل ايضا.
 
وتحدثت سيرينا التي عادلت قبل اسابيع معدودة الرقم القياسي المسجل باسم الالماني شتيفي غراف بعد احرازها لقبها الكبير الثاني والعشرين بتتويجها بطلة لويمبلدون للمرة السابعة، عن مشوارها الاولمبي قائلة: "من المميز دائما ان تكون جزءا من الالعاب الاولمبية وهذا من الاسباب التي تدفعنا للقتال بشراسة من اجل محاولة العودة (الى الالعاب) والفوز بميدالية من اجل بلدنا".
 
واعتبرت سيرينا ان الجميع يحلم باحراز القاب بطولات الغراند سلام الاربع "ثم تأتي بعد ذلك الالعاب الاولمبية. اللعب في الالعاب الاولمبية مختلف تماما لانك تلعب حقا من اجل بلدك. عندما حملت ميداليتي الذهبية الاولى لم اتوقع ان يخالجني ذلك الشعور الغريب، والسبب يعود الى ان هناك الكثير من الرياضيين الرائعين المشاركين من جميع انحاء العالم في كافة الرياضات".
 
واضافت سيرينا التي ستكون مرشحة فوق العادة للاحتفاظ بذهبية الفردي والزوجي ايضا: "لقد حصلت حقا على فرصة الاستمتاع وتقدير الذهبية التي نلتها وربما اكثر من عدد كبير من القابي الاخرى".
 
ولدى سؤالها عن غياب وصيفتها شارابوفا التي انضمت الى العشرات من مواطنيها الغائبين عن ريو 2016 بسبب فضيحة التنشط المنظم في روسيا، قالت سيرينا: "من المهم جدا بالنسبة لي ولرفاقي الموجودين هنا اليوم ان نركز على المنتخب الاميركي وهذا الامر يعني الحديث عن التنافس وعن القيام بالامر الصحيح. اعتقد باننا جميعا قمنا بذلك (العمل الصحيح) ولهذا السبب نحن هنا وهذا هو تركيزنا الاساسي".
 
وتطرقت سيرينا الى الغيابات الاخرى الكثيرة في منافسات كرة المضرب، رافضة مقولة ان غياب الجوائز دفعت اللاعبين واللاعبات الى الاعتكاف.
 
وقالت سيرينا بهذا الصدد: "لم يراودني الانطباع بان الناس (اللاعبين واللاعبات) لم يأتوا الى هنا بسبب المال. في الرياضة، نحن ممتنون دائما لاي فرصة تسنح لنا. احب دائما ان ارى الامور الايجابية في الاشياء. وانا اصدق ما يقولونه على انه الحقيقة".
 
وقرر العديد من اللاعبين واللاعبات الاعتكاف عن المشاركة اما بسبب الاصابة او التخوف من فيروس زيكا، واخرهم البطل السويسري الاسطوري روجيه فيدرر، صاحب 17 لقبا في الغراند سلام، وذلك بسبب الاصابة.
 
ولن يكون فيدرر السويسري الوحيد الذي سيشاهد الالعاب عبر شاشات التلفزة بل انضم اليه صديقه ستانيسلاس فافرينكا المصنف رابعا عالميا.
 
واتخذ بطل استراليا المفتوحة لعام 2014 ورولان غاروس لعام 2015 قرار انسحابه بسبب اصابة في ظهره.
 
وتفتقد مسابقة الرجال العديد من اللاعبين المصنفين في نادي العشرين الاوائل وهم، الى جانب فيدرر وفافرينكا، الكندي ميلوس راونيتش والتشيكي توماس برديتش والهولندي دومينيك تييم والفرنسي ريشار غاسكيه والاميركي جون ايسنر والاسباني فيليسيانو لوبيز والاسترالي نيك كيريوس ان كان للاصابة او التخوف من فيروس زيكا.
 
وعند السيدات، ستكون شارابوفا ابرز الغائبات بسبب الايقاف وإلتحقت مؤخرا اليافعة السويسرية بيليندا بنسيتش بقطار المنسحبات لانها تريد الاخلاد للراحة بهدف خوض غمار بطولة اميركا المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز آخر بطولات الغراند سلام، بابهى صورة.
 
وانضمت بنسيتش الى البيلاروسية فيكتوريا آزارنكا التي تغيب بداعي حملها، إضافة إلى التشيكية كارولينا بليسكوفا والرومانية سيمونا هاليب واخيرا وصيفة بطلة استراليا المفتوحة السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا التي اعلنت انسحابها الاثنين بسبب اصابة في ربلة الساق.