انتقد المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين اليوم الخميس اللجنة الاولمبية الدولية والاتحادات الدولية للالعاب الرياضية لانها اساءت تفسير محتوى تقريره حول نظام التنشيط الممنهج الذي ترعاه الدولة الروسية من خلال السماح لـ271 رياضيا روسيا بالمشاركة في الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو.

وقال ماكلارين في مقابلة مع صحيفة "ذي عارديان" البريطانية التي تصدر الجمعة: "الناس وخصوصا اللجنة الاولمبية الدولية والاتحادات الدولية فسرت بشكل خاطىء محتوى تقريري الذي يتحدث عن نظام تنشيط ترعاه الدولة، عن التلاعب بالنتائج وتبديل العينات".

واضاف ماكلارين الذي ادى تقريره الى استبعاد 118 رياضيا روسيا عن اولمبياد ريو 2016: "هذا نظام دولة وضع قبل اولمبياد لندن 2012".

وكشف التقرير اسس نظام تنشيط ترعاه الدولة وضع بين 2001 و2015 بمساعدة "سحرة" اجهزة المخابرات الروسية.

لكن اللجنة الاولمبية الدولية رفضت استبعادا كليا للرياضيين الروس تاركة امر مشاركتهم للاتحادات الدولية المعنية حسب معايير وضعتها اهمها ان لا يكون للرياضي علاقة سابقة بالمنشطات والا يكون ورد اسمه في تقرير ماكلارين.

واكد ماكلارين "نحن بحاجة الى نقاش صادق لمعرفة ما هو الامر الذي لا يعمل. النقاش الحالي غير صادق بل هستيري وسياسي"، مشيرا الى انه سينشر الصيغة النهائية لتقريره نهاية ايلول/سبتمبر.