أحدث قرار جوزيه مورينيو، المدير الفني لنادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، بإبعاد اللاعب الألماني المخضرم باستيان شفاينشتايغر من الفريق الأول، ضجة كبيرة في الوسط الرياضي الألماني وخاصة مسؤولين ومدربين سبق لهم العمل مع لاعب الوسط الألماني باستيان شفاينشتايغر. 

وكان مورينيو قد أخبر شفاينشتايغر بأن يخلي وحدة تغيير الملابس الخاصة به وأن يتدرب مع الفريق الرديف لحين إيجاد نادٍ جديد، لكن أكثر ما أشعر البعض بالامتعاض هو أن قرار المدرب، جاء في يوم احتفال اللاعب الألماني بعيد ميلاده الثاني والثلاثين وبعد ثلاثة أيام فقط من اعتزاله اللعب دولياً. 
 
وفي هذا السياق، قال كارل هاينز رومينيغه، رئيس مجلس إدارة نادي بايرن ميونيخ، حسب موقع الإذاعة الألمانية الدولية "دوتشي فيله" إن وضع شفاينشتايغر في مانشستر يونايتد ربما ينفر لاعبين آخرين من الانضمام إلى الفريق المنافس بالدوري الإنكليزي الممتاز.
 
وأضاف رومينيغه أنه لا يكاد يصدق الطريقة التي أسقط بها شفاينشتايغر من الحسابات، مشيرا: "لم يحدث شيء كهذا في بايرن ميونيخ ولن يحدث ذلك أبداً".
 
ودعا اللاعبين للتفكير طويلا وبشكل جاد قبل اتخاذ قرار الانضمام للأندية "التي تعامل اللاعبين بهذا الشكل عند الاستغناء عنهم".
 
من جهته، اتهم أوتمار هيتسفيلد، المدير الفني السابق لفريق بايرن موينيخ، جوزيه مورينيو بـ "افتقاد الاحترام" في معاملة قائد المنتخب الألماني المعتزل.وأوضح بقوله:"إنه افتقاد للاحترام إزاء اللاعب. هذه طريقة غريبة بالنسبة إلي".
 
ولم يغلق بايرن ميونيخ الباب أمام عودة محتملة باستيان شفاينشتايغر،لكن ليس كلاعب وإنما كموظف في النادي.
 
وأثنى قائد الفريق البافاري فيلب لام على رفيق دربه ر وتمنى عودته لأحضان النادي ، مؤكداً أن "شفايني" يمتلك كل المقومات لمساعدة فريقه السابق بحكم تجربته الطويلة ومعرفته بأدق التفاصيل في النادي.
 
ورحب رومينيغه بالفكرة وأعلن بأنه مستعد لمناقشتها مع شفاينشتايغر إذا رغب في ذلك.لكن يبدو أنّ الأخير لا يزال يملك القدرة على العطاء داخل الملعب ما يستبعد احتمال اعتزاله اللعب بشكل كلي.وقد نصحه زميله السابق في المنتخب الألماني، الحارس أوليفر كان، بمواصلة اللعب، حيث قال :"إن شفاينشتايغر لا يزال قادرا على قيادة فريق كبير. لذلك عليه ألاّ يفكر حاليا في الاعتزال".
 
وكان باستيان شفاينشتايغر، البالغ من العمر32 عاماً، قد انتقل إلى مانشستر يونايتد في 2015 عقب 17 عاما قضاها في صفوف بايرن ميونيخ. وشارك في 18 مباراة فقط في الموسم الماضي تحت قيادة المدرب الهولندي لويس فان غال.
 
 وينتهي عقد شفاينشتايغر مع مانشستر يونايتد في عام 2018. وقد أبدت عدة أندية اهتمامها بضمه، أبرزها ميلان وإنتر ميلان الإيطاليين.