اكد رئيس اللجنة الاولمبية الدولية، الالماني توماس باخ ان "الوضع في اللجنة البارالمبية الدولية مختلف عن الوضع في اللجنة الاولمبية الدولية" الاثنين غداة قرار الاولى استبعاد روسيا على الالعاب البارالمبية.

ورد باخ على اسئلة الصحافيين لدى زيارته مقر وكالة فرانس برس ضمن جولة على المركز الصحافي في ريو دي جانيرو التي تستضيف الالعاب الاولمبية حتى 21 آب/اغسطس، بالقول "بمكننا على سبيل المثال مقارنة عمل العلاقات بين اللجنة الدولية البارالمبية وروسيا بعلاقة اللجنة الاولمبية الدولية ورفع الاثقال حيث استبعدنا كل الرباعين الروس".

واوضح "اللجنة الدولية البارالمبية تتصرف تلقائيا بصفتها اتحادا دوليا للعديد من الرياضات، في حين ان اعضاء اللجنة الاولمبية الدولية هم الاتحادات الدولية لمختلف الرياضات".

واضاف "هذه امور مختلفة كليا، ولانها كذلك فهذا سمح لرئيس اللجنة الدولية البارالمبية بصفته عضوا في اللجنة الاولمبية الدولية، باتخاذ قرار آخر مختلف".

يذكر ان الالعاب البارالمبية تقام من 7 الى 18 ايلول/سبتمبر في ريو دي جانيرو.

واعرب باخ عن امله بان تتراجع مسائل المنشطات الى النسق الثاني من خلال نتائج الرياضيين خلال الالعاب، وقال "الان، يجب ان تكون الاولوية للرياضة، لكن للاسف في الرياضة هناك دائما موضوع المنشطات".

وختم بالقول "يجب الاخذ بالاعتبار هذه المسألة (المنشطات). لا يمكننا وضع موضوع المنشطات وراء ظهرنا. هذا موضوع مهم والخطر بالنسبة الى الرياضة كبير جدا جدا...".

وكانت اللجنة الدولية البارالمبية اعلنت الاحد استبعاد اللجنة البارالمبية الروسية بسبب قضية التنشط المنظم والممنهج للدولة الروسية والذي اكده تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين.

وقال رئيسها فيليب كرايفن: "قرارنا اتخذ بعد عدم احترام روسيا لالتزامها بالميثاق العالمي لمكافحة المنشطات".

ولم تتوقف ردود الفعل الروسية على هذا القرار، وآخرها اليوم من رئيس اللجنة البارالمبية الروسية فلاديمير لوكين الذي اكد انه واثق من الحصول على حكم قضائي يفتح الباب امام مشاركة الرياضيين الروس في الالعاب البارالمبية.

وقال لوكين في مؤتمر صحافي: "سندافع عن وجهة نظرنا التي تفيد بضرورة معاقبة المتهمين وتبرئة الابرياء (...) انا متأكد من اننا سنحصل على حقنا".

واضاف "اذا لزم الامر، سنبحث عن حل قضائي" علما بانه كان اعلن امس نيته اللجوء الى محكمة التحكيم الرياضي، بيد ان لوكين لم يستبعد فكرة اللجوء الى محاكم اخرى. ولم تقرر اللجنة البارالمبية الروسية حتى الان ايا منها. ومن المتوقع اتخاذ قرار في هذا الصدد في الساعات القليلة المقبلة بحسب لوكين.

وتابع "فريقنا يواصل استعداداته للالعاب" في ريو من 7 الى 18 ايلول/سبتمبر.