اصبحت السباحة المجرية كاتينكا هوسو اول رياضية تحرز ذهبيتين في العاب ريو دي جانيرو الاولمبية، ورد السباح الصيني سون يانغ على متهميه بالغش بذهبية 200 م حرة، فيما منحت رافايلا سيلفا البرازيل المضيفة ذهبيتها الاولى في الجودو.

وحافظت الولايات المتحدة على صدارة ترتيب الميداليات مع 5 ذهبيات، بفارق الفضيات عن الصين الوصيفة، اذ حصدت كل منهما ذهبيتين اليوم على غرار اليابان التي اصبحت خامسة في الترتيب.

ومنحت البرازيلية سيلفا بلادها ذهبيتها الاولى في وزن تحت 57 كلغ في منافسات الجودو.

واثبتت سيلفا (24 عاما) التي تنتمي الى احياء الصفيح في ريو دي جانيرو، علو كعبها طيلة المنافسات، وباتت اول برازيلية تحقق اللقب العالمي في تاريخ بلادها.

ولم تشهد السباحة اليوم تحطيم اي رقم قياسي عالمي خلافا لليومين السابقين حيث تدحرجت 6 ارقام بمعدل 3 في اليوم الواحد.

واحرزت هوسو ذهبية سباق 100 م ظهرا (45ر58 ثانية) متقدمة على الاميركية كاتلين بيكر (75ر58 ث)، فيما حصلت كل من الكندية كايلي ماس والصينية يوان هوي فو على برونزية. 
وكانت هوسو (27 عاما) حطمت الرقم القياسي العالمي واحرزت ذهبية سباق 400 م متنوعة السبت.

 سون يحتفل بعد الاتهامات 

وفي سباق 200م حرة رجال، احرز الصيني يانغ سون الذهبية، بعد يوم حافل من الحرب الكلامية بين المعسكرين الاسترالي والصيني.

ووصفت وسيلة اعلام صينية قريبة من الدولة الاثنين تصرف السباح الاسترالي ماك هورتون ب"غير الاخلاقي" ودولته بانها "سجن خارجي" سابق، بعد قوله ان سون "غشاش منشطات". وانزل هورتون سون عن عرشه في سباق 400 م حرة عندما احرز الذهبية السبت.

وبرغم شخصيته الجدلية، وايقافه بشكل سري عام 2014 بسبب قضايا منشطات، يعتبر سون شخصية شعبية في الصين، فاثارت تعليقات هورتون المشاعر الوطنية على الانترنت.

ردت صحيفة "غلوبال تايمز" القريبة من الحزب الشيوعي الحاكم بافتتاحية تدين فيها "الغرور الساخر" لهورتون، وكتبت ان استراليا يجب ان تشعر بالخجل من الفوز "المشين" للسباح.

في المقابل، دافع الاستراليون عن هورتون، فظهرت صورته على الصفحة الاولى من صحيفة "دايلي تلغراف" في سيدني مع عبارة "الماكينة النظيفة"، مضيفة "رجلنا الخارق يظهر للعالم كيفية سحق غشاشي المنشطات".

لكن سون (24 عاما) الموقوف سريا عام 2014 بسبب قضايا منشطات وكشف انه استخدمها بسبب مشكلات في القلب، رد في الحوض واحرز ذهبيته الاولى في ريو محققا زمنا مقداره 65ر44ر1 دقيقة، ليتقدم على الجنوب افريقي تشاد لو كلو الذي تصدر فترة طويلة مطلع السباق قبل ان يتراجع ويحقق الفضية بزمن 20ر45ر1 دقيقة.

وكان سون احرز فضية السابق في لندن 2012 وذهبية سباق 1500 م، كما نال فضية 400 م حرة السبت بعد الذهب في 2012.

واحرز طالب ادارة الاعمال في جامعة كاليفورنيا الاميركي راين مورفي (21 عاما) ذهبية سباق 100 م ظهرا محطما الرقم الاولمبي (97ر51 ثانية)، فيما راحت الفضية للصيني جيايو جو (31ر52 ث)، والبرونزية للاميركي الاخر ديفيد بلومر (40ر52 ث).

واحرزت الاميركية ليلي كينغ ذهبية سباق 100 م صدرا مسجلة رقما اولمبيا جديدا مقداره 93ر04ر1 دقيقة، اذ تفوقت على الروسية يوليا افيموفا (50ر05ر1 د) والاميركية الاخرى كايتي مايلي (69ر05ر1 د).

وكانت افيموفا، بطلة العالم 4 مرات وصاحبة برونزية اولمبياد لندن 2012، اعلنت الجمعة السماح لها بالمشاركة في اولمبياد ريو.

واستبعد السباحون الروس من الالعاب بعد صدور تقرير ماكلارين في 18 تموز/يوليو الماضي الذي يثبت تورط الدولة الروسية في تنشط منظم وممنهج، لكن افيموفا والسباحين الاخرين نجحوا في استئنافهم امام محكمة التحكيم الرياضي.

وتأهل الاميركي مايكل فيلبس (31 عاما) الى نهائي سباق 200 م فراشة، بعد تتويجه الاحد بذهبيته التاسعة عشرة في الاولمبياد ضمن سباق التتابع 4 مرات 100 م حرة.

ذهبيتان لليابان 

وتألقت اليابان الاثنين واحرزت ذهبيتين، اذ اعاد شوهي أونو الهيبة لبلاده في منافسات الجودو عندما توج بذهبية وزن تحت 73 كلغ. وخيب الجودو الياباني الامال في دورة لندن 2012 عندما فشل في احراز اي لقب اولمبي في منافسات الرجال.

ونجح المخضرم كوهي اوتشيمورا (27 عاما) في قيادة اليابان الى احراز ذهبية الفرق في رياضة الجمباز.

في رفع الاثقال، رفع الكولومبي اوسكار موسكيرا (33 عاما) ما مجموعه 318 كلغ (142 خطفا و176 نترا)، واحرز ذهبية وزن 62 كلغ، فيما رفعت التايلاندية سكينة سريسورات التي اوقفت لمدة عامين بسبب تناولها مواد منشطة، 110 كلغ خطفا و130 كلغ نترا واحرزت ذهبية وزن 58 كلغ. وهي الميدالية الذهبية الثانية لتايلاند في 3 اوزان اقيمت منافساتها حتى الان.

واحرزت الصين ذهبية الغطس الايقاعي من منصة ثابتة ارتفاع 10 امتار. وتسيطر الصين على منافسات الغطس الاولمبية والعالمية، وكانت سيداتها احرزن الاحد ذهبية منصة متحركة ارتفاع 3 امتار.

وحسمت الروسية يانا ايغوريان (22 عاما) ذهبية فردي الحسام.

واحرز منتخب استراليا للسيدات ذهبية مسابقة الركبي 7 لاعبات. ونال المنتخب الاسترالي شرف الفوز باول لقب في هذه الرياضة التي تعود الى الالعاب الاولمبية للمرة الاولى منذ 1924، بعد فوزه على نظيره النيوزيلندي 24-7 في المباراة النهائية.

وعادت الركبي 7 لاعبات (7 لاعبين للرجال) بعد ان تم التصويت عليها عام 2009 عندما منحت ريو دي جانيرو شرف تنظيم اولمبياد 2016.

وحرم الرامي الكرواتي يوسيب غلاسينوفيتش (33 عاما) الايطالي جوفاني بيلييلو (46 عاما) من احراز ذهبيته الاولمبية الاولى بعد برونزية سيدني 2000 وفضيتي اثينا 2004 وبكين 2008، وتوج في مسابقة الحفرة (تراب).

واحرز الايطالي نيكولو كامبرياني ذهبية بندقية الهواء المضغوط 10 م، ليضيفها الى فضية اولمبياد لندن 2012.

هيمنة اميركية في السلة 

واصل المنتخب الاميركي بدايته الناجحة في مسابقة كرة السلة للرجال وحقق فوزه الثاني على التوالي على حساب فنزويلا 113-69 في الجولة الثانية من الدور الاول.

وكان المنتخب الاميركي استهل مشواره نحو الفوز بالذهبية للمرة الثالثة على التوالي والخامسة عشرة في تاريخه من اصل 18 مشاركة اولمبية، بفوز كاسح على الصين بفارق 57 نقطة.

ولدى السيدات، اكد المنتخب الاميركي الساعي الى لقبه السادس على التوالي والثامن في مشاركته العاشرة، انه سيكون من الصعب على احد ايقافه وذلك بفوزه الكبير على نظيره الاسباني 103-63 في الجولة الثانية.