نبذت عائلة نجم تركي ينشط في الدوري الاميركي لمحترفي كرة السلة ابنها، بسبب دعمه للداعية فتح الله غولن الذي تتهمه انقرة وراء محاولة الانقلاب الفاشل الهادف للاطاحة بحكم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تموز/يوليو المنصرم.

وسبق ان ابدى انس كانتر (24 عاما) لاعب ارتكاز نادي أوكلاهوما سيتي ثاندر الاميركي دعمه الكبير لغولن في صفحته الخاصة على موقع توتير.

ومذذاك الحين، عمدت السطات التركية الى اعتقال الاف الاشخاص وابعادهم عن وظائفهم.

وفي تصريح مكتوب نشر في وسائل الاعلام التركية، اكد محمد كانتر والد انس ان الاخير "استغل من قبل المنظمة الارهابية".

وتابع الاخير قائلا "أنبذ انس كابن لي-- اعتذر الى الرئيس والشعب كوني حظيت بولد مماثل".

وذكرت صحيفة هورييت اليومية ان الوالد اكد بشكل قاطع على كل ما ورد في الرسالة.

بدوره، رد نجم ثاندر سريعا على نبذه من قبل عائلته عبر موقع تويتر قائلا" اليوم، وفي سن 24 عاما، خسرت امي وابي وشقيقي وعائلتي برمتها. لا يرغب اقربائي برؤيتي مجددا".

وبالرد على دعمه لغولن، ذكر كانتر "نتيجة سيري على خطى المعلم، ضحيت بامي وابي وشقيقي وعائلتي باكملها".

ولم ينف كانتر يوما دعمه الكبير لغولن ولمنظمته "هيزميت" الكامنة في ولاية بنسلفانيا الاميركية، والتي يقول الداعية ان توجهها سلمي بالكامل.

وتابع كانتر بالقول "لهذه المنظمة، هنالك الف انس قد يضحون بانفسهم".

وللتاكيد على ولائه لغولن، ذكر كانتر ان اسمه غدا "انس غولن".

وغداة الانقلاب الفاشل الذي تسبب بازمة سياسة حادة في تركيا، لطالما نشر كانتر تغرديات للداعية غولن يؤكد فيها الاخير انه براء من التهم التي نسبت اليه حيال كونه العقل المدبر خلف الانقلاب.

وعرف كانتر (11ر2 م، 113 كلغ) المولود في مدينة زوريخ السويسرية مسيرة ناجحة في عالم الدوري الاميركي لمحترفي كرة السلة، اذ ترك بصمة مميزة مع يوتا جاز (2011-2015) ومن ثم مع أوكلاهوما سيتي ثاندر، ما سمح له بولوج أسوار منتخب تركيا من الباب الواسع.

وليس كانتر الرياضي الوحيد الذي غدا تحت المجهر ابان الانقلاب الذي اصاب تركيا، حيث ربطت وسائل اعلام تركية نجم منتخب كرة القدم السابق هاكان شوكور (صاحب اسرع هدف في تاريخ نهائيات كاس العالم)، المقيم حاليا في الولايات المتحدة الاميركية بالداعية غولن، علما بانه حوكم غيابيا بسبب توجيهه اهانات بحق الرئيس اردوغان.

وخلفت محاولة الانقلاب التي شكلت اخطر تحد لحكم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المستمر منذ 13 عاما، 273 قتيلا وفق ما ذكرته الحكومة التركية.