عزز الرياضيون العرب الاربعاء غلتهم في دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو حتى 21 اغسطس الحالي، باحرازهم 3 برونزيات جديدة، فيما نال الرامي الكويتي فهيد الديحاني ميدالية ذهبية بالوان العلم الاولمبي.

وكان لاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو افتتح رصيد العرب من الميداليات في ريو دي جانيرو عندما نال برونزية وزن 81 كلغ امس الثلاثاء.

تألق لافت للاثقال المصرية&

تألق الرباعان المصريان محمد ايهاب وسارة سمير في منافسات اليوم الخامس في رياضة رفع الاثقال باحرازهما برونزيتين في وزني 77 كلغ و69 كلغ.

وافتتحت سمير رصيد الفراعنة في ريو وباتت اول مصرية تصعد على منصة التتويج في تاريخ المشاركة المصرية في الالعاب الاولمبية محققة 3 ارقام قياسية شخصية برفع 255 كلغ (112 كلغ خطفا و143 كلغ نترا)، وبعدها بنحو ساعة ونصف الساعة، عزز مواطنها ايهاب ببرونزية ثانية بمجموع 361 كلغ (165 كلغ خطفا و203 نترا).

وهما الميداليتان الاوليان لمصر في منافسات رفع الاثقال منذ عام 1948 في لندن عندما نال الفراعنة 3 ميداليات بينها ذهبيتان لمحمود فياض في وزن الريشة وابراهيم شمس في الوزن الخفيف، وفضية لعطية حمودة في الوزن ذاته.

وقالت سمير: "الحمد لله على الميدالية البرونزية، كانت المنافسة صعبة"، مضيفة "شاهدتم جميعا ما حققته اليوم، 3 ارقام قياسية شخصية في الخطف والنتر والمجموعة، انها المرة الاولى التي ارفع فيها هذه الارقام".

وتابعت "انها ثمرة جهودي، وانا سعيدة جدا بذلك".

من جهته، قال ايهاب: "انجاز سارة حمسني كثيرا وجهازي التدريبي كان يرغب في تحقيقي ميدالية افضل من البرونزية، لقد بذلت كل ما في وسعي وانا سعيد بالبرونزية".

واضاف "في الدورات الأولمبية السابقة، كان من المفترض أن يحقق (الرباعون المصريون) ميداليات لكننا للاسف لم نتمكن من ذلك. اليوم رفعت الكثير من الأوزان الثقيلة ونجحت في كسب ميدالية وانا سعيد بالجهد الذي بذلته".

وتابع "الشيء الأكثر أهمية بالنسبة لي اليوم كان رفع علم بلادي".

&البوبكري تدخل تونس جدول الميداليات&

احرزت المبارزة التونسية ايناس البوبكري برونزية مسابقة سلاح الشيش بفوزها في مباراة تحديد المركز الثالث على الروسية عايدة شاناييفا المصنفة رابعة عالميا 15-11.

وكانت البوبكري (27 عاما) المصنفة تاسعة عالميا خسرت نصف النهائي امام الايطالية اليزا دي فرانشيسكا المصنفة سادسة وحاملة ذهبية لندن 2012 بنتيجة 9-12.

قبل ذلك، فازت البوبكري، حاملة برونزية بطولة العالم 2014 في قازان وبطلة افريقيا، على المصرية نورا منير المصنفة 73 عالميا 15-4، ثم اليابانية شيهو نيشوكا المصنفة 60 عالميا 15-10، والكندية ايليانور هارفي المصنفة 24 عالميا 15-13.

وكانت البوبكري التي تلعب بيدها اليسرى قد بلغت ربع نهائي النسخة الماضية في لندن حيث احرجت الاسطورة الايطالية فالنتينا فيتسالي حاملة 6 ذهبيات اولمبية 8-7 في الوقت الاضافي، فيما خرجت من الدور الاول في مشاركتها الاولمبية الاولى في بكين 2008.

وخسرت السعودية لبنى العمير امام البرازيلية تاي روشيل صفر-15، والمغربية يسرى زكراني الـ54 عالميا امام الصينية لي هويلين 4-15، واللبنانية منى شعيتو الـ77 عالميا امام الاميركية لي كيفر الثالثة عالميا 3-15.

ولدى الرجال وفي الدور الاول لمنافسات الحسام، خسر التونسي فارس الفرجاني امام الايطالي الدو مونتانو 11-15، والمصري محمد عامر امام الكوري الجنوبي غو بونجيل 9-15.

&واخيرا، الذهب للديحاني... بالوان العام الاولمبي&

احرز الرامي الكويتي فهيد الديحاني ذهبية مسابقة الحفرة المزدوجة "دبل تراب" محققا حلما لطالما راوده ولكن بالوان العلم الاولمبي وليس بلاده الموقوفة بسبب قرار الايقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية منذ تشرين الاول/اكتوبر 2015 لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية، وبالتالي فان ذهبيته لا تحتسب لبلاده.

وهي الميدالية الثالثة للديحاني في تاريخ مشاركاته في الالعاب الاولمبية بعد برونزيتي المسابقة ذاتها في اولمبيادي سيدني 2000 والحفرة الاولمبية "تراب" في لندن 2012.

وانضم الديحاني الى الاسترالي راسل مارك واصبح مع الاخير الراميين الوحيدين اللذين احرزا اكثر من ميدالية اولمبية في الحفرة المزدوجة.

وانفرد الديحاني بـ"انجاز" انه اول رياضي مستقل تحت العلم الاولمبي يتوج بالذهب بعد ان سبق للرياضيين المستقلين ان احرزوا برونزيتين وفضية وجميعها في الرماية ايضا عام 1992.

وتحدث الديحاني عن الفوز بالذهبية كرياضي مستقل تحت العلم الاولمبي، قائلا: "الانجاز الذي حققته هو لنفسي. كنت افضل لو امنح هذا الانجاز لبلدي، لكننا موقوفون، وبالتالي اعتبره لنفسي وحسب".

وحل الاماراتي خالد الكعبي تاسعا (134 طبقا)، والكويتي الاخر احمد العفاسي خامسا عشر (128) والمغربي محمد رماح في المركز الحادي والعشرين قبل الاخير (115).

وفي الرماية ايضا، فشل السعودي عطا الله العنزي والمصري سامي عبد الرازق في التأهل الى الدور النهائي لمسابقة المسدس 50 م، فحل الاول في المركز العشرين، والثاني في المركز 38 من اصل 41 مشاركا.

وفي الملاكمة، خرج الملاكمان الجزائري فاهم حماشي والقطري ثولاسي تارومالينغام من الدور الاول لوزني 56 كلغ و64 كلغ على التوالي، بخسارة الاول امام البرازيلي روبينيلسون دي جيزوس 1-2، والثاني امام المنغولي شينزوريغ باتارسوخ صفر-3.

وفي الدور الاول لوزن تحت 91 كلغ في الجودو، خسر السوداني إسلام منير امام الاميركي كولتون براون، والجزائري عبد الرحمن بن عمادي امام الاوزبكستاني شيرالي جوراييف، والاردني ابراهيم خلف امام التشيلي توماس بريسينو.

وفي وزن تحت 70 كلغ للسيدات، خسرت المغربية اسماء نيانغ امام البرازيلية ماريا بورتيلا، والتونسية هدى ميلاد امام البريطانية سالي كونواي.

العراق يودع منافسات القدم

خرج المنتخب العراقي من الدور الاول بتعادله مع جنوب افريقيا 1-1 في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى.

وودع العراق الالعاب دون ان يخسر لان تعادله امام جنوب افريقيا كان الثالث، فيما خرجت الاخيرة وهي في ذيل الترتيب بنقطتين من تعادلين.

وسحق المنتخب البرازيلي نظيره الدنماركي برباعية نظيفة وتأهلا معا، لان الاول تصدر برصيد 5 نقاط وبفارق نقطة واحدة امام الثاني.