بلغت العمانية مزون العلوي الدور ربع النهائي لسباق 100 م، فيما اكتفت السعودية كريمان ابو الجدايل برقم قياسي وطني الجمعة في منافسات العاب القوى ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو حتى 21 اب/اغسطس الحالي.

وحلت العلوي ثالثة في تصفيات المجموعة الثانية بزمن 30ر12 ثانية وضمنت تأهلها الى ربع النهائي المقرر مساء، باعتبارها احد عداءتين حققتا اسرع زمن بعد صاحبتي المركزين الاول والثاني في المجموعات الثلاث في التصفيات.

واعربت العلوي عن سعادتها بالتأهل، وقالت: "حققت امنيتي ببلوغ ربع النهائي، كان السباق صعبا وبذلت كل ما في وسعي من اجل التأهل"، مضيفة "كانت انطلاقتي جيدة وسريعة لكن السرعة خانتني في الامتار الاخيرة وانهيت السباق في المركز الثالث".

وعن حظوظها في ربع النهائي، قالت العلوي: "ستكون مهمة اصعب بكثير من هذا الصباح، لكنني سأحاول، انها مكسب بالنسبة لي وفرصة لاكتساب الخبرة".

ويقام الدور نصف النهائي صباح غد، على ان يجري النهائي مساء.

وحلت ابو الجدايل في المركز السابع قبل الاخير في المجموعة الثالثة الاخيرة، ولكنها حققت رقما قياسيا وطنيا بزمن 61ر14 ثانية.

وباتت ابو الجدايل ثاني عداءة في تاريخ السعودية تشارك في الالعاب الاولمبية بعد سارة العطار التي شاركت في سباق 800 م في اولمبياد لندن، علما بانها ستخوض منافسات الماراتون بعد غد الاحد.

وكانت السعودية اشركت رياضيتين في اولمبياد لندن 2012، هما العطار (800 م)، ولاعبة الجودو وجدان شهرخاني.

وابو الجدايل والعطار هما بين 4 رياضيات اختارتهن اللجنة الاولمبية السعودية للمشاركة في ريو الى جانب لبنى العمير (المبارزة) وجود فهمي التي ارغمتها الاصابة على الانسحاب من منقسات وزن تحت 52 كلغ في الجودو.

وتشترط اللجنة الاولمبية الدولية منذ اعوام قليلة وجود رياضية على الاقل من كل بلد مشارك في الالعاب الاولمبية.

وخرج السعودي سلطان الداودي من الدور الاول لرمي القرص بحلوله في المركز السادس عشر في المجموعة الاولى وال33 قبل الاخير برميه 84ر54 م.

وتخوض مساء المغربيات سهام الهلالي ومليكة العقاوي ورباب العرافي والبحرينية تيجيست غاشاو والاماراتية بيلنة بيلتحم والجيبوتية قادرة محمد دمبيل تصفيات سباق 1500 م، والمصري أنس بشر والقطري عبدالله هارون والبحرينيان ابو بكر عباس وعلي خميس تصفيات سباق 400 م.