ضمنت البورتوريكية مونيكا بويغ تتويجها بفضية على اقل تقدير وذلك ببلوغها نهائي مسابقة كرة المضرب لفردي السيدات في اولمبياد ريو 2016 بفوزها على التشيكية بترا كفيتوفا الحادية عشرة 6-4 و1-6 و6-3 الجمعة في نصف النهائي.

وتلتقي اللاعبة البورتوريكية التي تحتفل بميلادها الثالث والعشرين اواخر الشهر المقبل، في المباراة النهائية مع الالمانية انجليك كيربر الثانية او الاميركية ماديسون كيز السابعة.

وفي حال نجحت بويغ، الفائزة في ايار/مايو بلقبها الاحترافي الاول (دورة ستراسبورغ)، بالفوز في المباراة النهائية ستمنح بلادها ذهبيتها الاولمبية الاولى، اما في حال خسارتها سترفع رصيدها الى ثلاث فضيات و6 برونزيات.

وتحدثت بويغ عما سيكون شعورها لو احرزت الذهبية قائلة: "سيكون امرا لا يصدق، وسيكون اعظم شرف ممكن لكني اقوم به من اجل بلدي اكثر من نفسي. الالعاب الاولمبية لا تتعلق بي بل ببورتوريكو واعلم تماما مدى رغبتهم بذلك (الذهبية)".

وواصلت: "الجزيرة تسمع الاخبار السيئة طيلة الوقت، وبالتالي عندما تكون هناك مباراة او احد من الجزيرة يفوز بميدالية ما، كل شيء يتوقف. انا اعلم حجم السعادة التي يشعر بها الناس (عند الفوز)، وبالتالي هذه (الميدالية) ليست لي".

واحتاجت بويغ الى ساعة و53 دقيقة لكي تحسم مواجهتها الاولى على الاطلاق مع كفيتوفا، بطلة ويمبلدون لعامي 2011 و2014 والتي تخوض نصف النهائي في الالعاب الاولمبية للمرة الاولى في ثاني مشاركة لها بعد ان انتهى مشوارها عام 2012 في ربع النهائي على يد الروسية ماريا كيريلنكو.

وتلعب كفيتوفا على البرونزية مع الخاسرة من مباراة كيربر وكيز.

- موراي يعاني مجددا -

وعند الرجال، واصل البريطاني اندي موراي المصنف ثانيا حملة الدفاع عن لقبه وبلغ الدور نصف النهائي بصعوبة بعد تغلبه على الاميركي ستيف جونسون الثاني عشر 6-صفر و4-6 و7-6 (7-2) في غضون ساعتين و11 دقيقة.

وهذه المباراة الثانية على التوالي التي يعاني فيها موراي اذ كان في طريقه لتوديع المسابقة الخميس بعدما تخلف في المجموعة الثالثة امام الايطالي فابيو فونييني صفر-3 قبل ان يعود من بعيد وينقذ نفسه.

وتكرر السيناريو الجمعة اذ خسر ارساله وتخلف 3-4 في المجموعة الحاسمة قبل ان ينتفض وينقذ نفسه مجددا، محققا فوزه الثاني على جونسون في مباراتين.

وسيلتقي موراي الذي احرز الذهبية في لندن 2012 على حساب السويسري روجيه فيدرر الغائب عن اولمبياد ريو، في دور الاربعة مع الياباني كي نيشيكوري الرابع او الفرنسي غايل مونفيس السادس.

- فضية اقله لروسيا ايضا -

وضمنت روسيا فضية على اقل تقدير ايضا وذلك بعدما بلغت ايكاتيرينا ماكاروفا ويلينا فيسنينا نهائي زوجي السيدات بالفوز على التشيكيتين لوسي سافاروفا وباربورا ستريكوفا 7-6 (9-7) و6-4.

وتلتقي ماكاروفا وفيسنينا في النهائي مع السويسريتين مارتينا هينغيس وتيميا باتشينسكي او التشيكيتين الاخريين لوسي هراديسكا واندريا هلافاكوفا.

ويقام الجمعة ايضا نهائي زوجي الرجال الذي يجمع الاسبانيين رافايل نادال ومارك لوبيز بالرومانيين فلورن ميرغيا وهوريا تيكاو.