استمعت لجنة الاخلاق التابعة للجنة الدولية الاولمبية الى لاعب الجودو المصري اسلام الشهاوبي للتحقيق معه في واقعة عدم مصافحته لمنافسه الاسرائيلي اور ساسون عقب مباراتهما الجمعة في الدور الاول لوزن فوق 100 كلغ ضمن اولمبياد ريو دي جانيرو.

واوضح رئيس اللجنة الاولمبية المصرية هشام حطب ان لجنة الاخلاق استمعت الى اللاعب المصري وستصدر قرارها في القضية في غضون 48 ساعة.

 واوضح حطب ان اللجنة اشترطت على اللاعب المصري المثول امامها برفقة مسؤول في البعثة المصرية ليس عضوا في الاتحاد المصري في الجهاز الفني للفراعنة.
 
واضاف ان اللجنة طلبت توضيحا بخصوص الواقعة فكان جوابه ان لوائح الاتحاد الدولي لا تنص على المصافحة مشيرا الى ان التحية الواجبة في نهاية المباراة لا تتضمن المصافحة.
 
ورفض الشهابي وضع يده باليد الممدودة للاسرائيلي فاثار صفرات الاستهجان من الجمهور، ورفض ايضا القيام بالحركة التقليدية المميزة لدى ممارسي هذه الرياضة والمتمثلة في حني الرأس عند اعلان الحكم نتيجة النزال، لكن الحكم الزمه الى العودة الى البساط وادى الحركة المعروفة.
 
كما استوضحت اللجنة اللاعب عن امكانية مصافحته للاعب من جنسية اخرى او ديانة اخرى في حال مواجهته له، فرفض الرد على السؤالين.
 
واستفسرت اللجنة ايضا من مرافق اللاعب شريف العريان رئيس اتحاد الخماسي الحديث وعضو مجلس ادارة اللجنة الاولمبية المصرية ونائب رئيس البعثة، فاكد موقف اللجنة الاولمبية المصرية الذي نشرته في بيان رسمي رفضت فيه هذا التصرف معتبرة اياه تصرفا شخصيا للاعب.
 
واكد حطب ان المسؤولة عن اللجان الاولمبية الوطنية في الدورة الاولمبية جوليا فاراهان "تواصلت مع العريان واثنت على ما اعلنته اللجنة الاولمبية المصرية واكدت ان الجميع يعلم ان ما تم في المباراة وان عدم مصافحته هو تصرف فردي من اللاعب".
 
شاهد الفيديو :