انهى المنتخب الاميركي حامل الدور الاول من مسابقة كرة السلة للرجال في اولمبياد ريو 2016 بفوز خامس على التوالي وجاء على حساب نظيره الفرنسي بفارق ثلاث نقاط 100-97 الاحد في الجولة الخامسة الاخيرة من من منافسات المجموعة الاولى.

ودخل المنتخب الاميركي، الساعي الى ذهبيته الثالثة على التوالي والخامسة عشرة في تاريخه من اصل 18 مشاركة اولمبية، الى هذه المواجهة وهو ضامن تأهله الى ربع النهائي كما حال نظيره الفرنسي وصدارته للمجموعة ايضا.

وانهى رجال المدرب مايك كرشيشفسكي دور المجموعات بالعلامة الكاملة لكنهم اظهروا ان بالامكان التفوق عليهم بعد ان عانوا للمباراة الثالثة على التوالي (فازوا على استراليا 98-88 وصربيا 94-91).

لكن، وخلافا لمباراة استراليا التي كادت ان تلحق بحامل اللقب هزيمته الاولى منذ الدور نصف النهائي لكأس العالم 2006 لانها تقدمت معظم فترات المباراة وكان بامكانها ايقاف مسلسل انتصاراته في البطولات الرسمية عند 37 مباراة على التوالي، عجز الفرنسيون وبغياب نجمهم توني باركر الذي اكتفى بالجلوس على مقاعد البدلاء، عن تهديد كارميلو انتوني ورفاقه كثيرا ولم يتقدموا عليهم ولو لمرة واحدة.

- تومسون يجد لمسته اخيرا -

وتميز في صفوف المنتخب الاميركي لاعب غولدن ستايت ووريرز كلاي تومسون الذي نجح اخيرا في ايجاد لمسته بعد اربع مباريات متواضعة وتألق بتسجيله 30 نقطة، فيما اضاف زميله الجديد في ووريرز كيفن دورانت 17 نقطة مع 6 متابعات و4 تمريرات حاسمة.

وتوقع انتوني ان ينجح تومسون في ايجاد مستواه الحقيقي الذي قدمه في الموسمين الاخيرين في الدوري حيث ساهم بقيادة ووريرز الى لقب 2015 ووصيف 2016، قائلا بعد المباراة: "كان لا بد ان يجد لمسته في يوم من الايام. انه احد افضل المسددين في العالم وانا سعيد جدا لتمكنه من ايجادها (موهبة التسديد)".

كما تحدث دورانت عن المستوى الذي قدمه تومسون قائلا: "نحن لسنا قلقين بشأن كلاي. بامكانه ان يجد وتيرته في اي وقت كان. كان رائعا (الاحد) واعطانا دفعا هائلا. كنا بحاجة الى ذلك"، مشيرا الى ان منتخب بلاده لعب بطريقة افضل على الصعيد الهجومي "لكن يجب علينا ان نقوم بعمل افضل في تغطية بعضنا البعض في الناحية الدفاعية".

وعانى المنتخب الاميركي دفاعيا امام فرنسا التي منيت بهزيمتها الثانية مقابل ثلاثة انتصارات رغم جهود ناندو دو كولو وتوماس هورتيل اللذين سجل كل منهما 18 نقطة مع 8 متابعات و9 تمريرات حاسمة للاول، واضاف نيكولا باتوم 14.

وجاءت البداية متقاربة اذ انهى الاميركيون الربع الاول متقدمين بفارق 6 نقاط 30-24 ثم سجلوا النقاط الاربع الاولى في الربع الثاني عبر بول جورج وجيمي باتلر فوسعوا الفارق الى 10 نقاط 34-24 ثم 38-28 و42-32 لكن فرنسا عادت بقوة الى اللقاء وقلصت الفارق الى 4 نقاط 40-44 بعد سلتين من شارل لومباهي-كاهودي وناندو دو كولو.

لكن رجال كرشيشفسكي رفضوا السماح لمنافسيهم الاقتراب منهم اكثر من ذلك وابتعدوا مجددا بفارق 10 نقاط بعد ثلاث رميات حرة لكيفن دورانت وسلة لكايل ايرفينغ قبل ان يستقر الفارق عند 9 نقاط 55-46 في نهاية الشوط الاول الذي برز فيه تومسون ودورانت بعد ان سجل كل منهما 13 نقطة، في حين كان نصيب دو كولو 14 من اصل نقاط فرنسا الـ46.

- فرنسا تعود دون ان تتقدم -

وبقيت فرنسا قريبة من حاملي اللقب في الربع الثالث وبادلتهم السلة بالاخرى لكن دون ان تتمكن من الاقتراب منهم كثيرا بل وصل الفارق الى 13 نقطة 65-52 في اخر 6 دقائق تقريبا اثر ثلاثية من تومسون الذي استعاد لمسته في هذه المباراة بعدما قدم اداء مخيبا في الاختبارات الاربع الاولى في ريو.

ووصل الفارق الى 16 نقطة 78-62 بعد ثلاثية من تومسون ايضا قبل اقل من دقيقتين ونصف على نهاية الربع لكن الفرنسيين لم يستسلموا وقلصوه الى 12 نقطة 69-81 في نهايته بعد اربع نقاط من ميكايل جيلابال وكيم تيلي ثم الى 6 نقاط 77-83 قبل 41ر6 دقائق على صافرة النهاية اثر سلتين من جوفري لوفيرنيي وتوماس هورتيل ثم 4 نقاط 79-83 بسلة من جالابال.

لكن وكما كانت الحال طيلة الارباع الثلاثة الاولى، عجز الفرنسيون عن الاقتراب اكثر من ذلك وكان كارميلو انتوني ورفاقه جاهزين في كل مرة للرد على اي محاولة من اصحاب فضية 1948 و2000 الذين انهوا اللقاء متخلفين بفارق 3 نقاط فقط 97-100 بعد ثلاثية في الثانية الاخيرة من انطوان ديو.

- استراليا تضع صربيا في ربع النهائي -

وانهت استراليا الدور الاول بفوز رابع وجاء على حساب فنزويلا 81-56، ما سمح لصربيا بحسم البطاقة الرابعة قبل مباراتها لاحقا مع الصين وذلك لانه حتى في حال خسارتها ستصبح على نفس المستوى مع المنتخب الاميركي الجنوبي (6 لكل منهما) لكنها تتفوق عليه بالمواجهة المباشرة (86-62).

وتدين استراليا التي فرضت نفسها في الدور لاول من اقوى المنتخبات خصوصا بعد مباراتها الرائعة مع الولايات المتحدة، بفوزها الرابع الى كريس غولدينغ الذي سجل 22 نقطة واضاف جو انيغلز 11 وكل من اندرو بوغوت وراين برويكهوف 10 نقاط مع 6 متابعات للاول و8 للثاني.

اما من ناحية فنزويلا التي كانت تخوض مشاركتها الاولى منذ اولمبياد برشلونة عام 1992 حين ودعت ايضا من الدور الاول، فكان انتوني بيريز الافضل برصيد 12 نقطة واضاف دافيد كوبيلان 10 نقاط.